أكرم القصاص - علا الشافعي

صور.. استمرار أزمة تعكر مياه الشرب بالإسكندرية

الخميس، 01 مارس 2018 08:10 م
صور.. استمرار أزمة تعكر مياه الشرب بالإسكندرية المحافظ يشرب من مياه المحطة للتأكد من سلامتها
الإسكندرية - جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت أزمة تلوث مياه الشرب بمحطة السيوف الرئيسية شرق الإسكندرية، أزمة تلوث المياه بها منذ أمس، مما أثر عن مناطق شرق الإسكندرية بالكامل، حيث تعد محطة السيوف لمياه الشرب من المحطات الرئيسية لقطاع شرق بالإسكندرية.

 

واشتكى مواطنو مناطق شرق بداية من السيوف والحضرة القبلية ومحرم بك ووصولا إلى المعمورة وأبو قير من تغيير واضح فى خواص المياه العادية بالمنازل، حيث تحول لونها إلى الاصفرار وأصبحت ذات رائحة كريهة "زفرة" تنفر الإنسان.

 

وبالرغم من تأكيدات المسئولين بالأمس من عدم تلوث مياه الشرب وأن المشكلة مجرد انخفاض فى مستوى ترعة المحمودية، وأنه تم حل الأزمة مع وزارة الرى إلا أن الأزمة تفاقمت فى اليوم التالى،حيث تعالت شكاوى المواطنين فى مناطق شرق الإسكندرية من استمرار تغير لون المياه إلى اللون الأصفر مع تواجد نفس الرائحة المنفرة.

 

وتقول ليلى وليم من منطقة الحضرة القبلية، أن لون المياه لم يتغير منذ أمس ومازال لونه أصفر ومازالت رائحة "الزفارة " تفوح منها مما ينفر أى أحد من شربها،و أكدت على أنة المشكلة مازالت قائمة وطالبت بتدخل المسئولين فورا.

 

ولم يقتصر الأمر اليوم على مناطق شرق الإسكندرية فقط بل وصل الأمر إلى مناطق العجمى وبرج العرب غرب الإسكندرية، حيث تشكو منى عسران من منطقة العجمى من استمرار الأزمة وتقول: المياه عندى فى العجمى صفراء اللون، ثم تتحول إلى اللون الأخضر، وشمعة الفلتر أصبح لونها أخضر وتفوح من المياه رائحة كريهة، وطعمها زفر جدا لا يمكن لأحد أن يشربها.

 

من جانبها أكدت النائبة إلهام المنشاوى على أن المياه آمنة تماما للشرب ولا يوجد بها أى مشاكل ولا صحة لما تردد من شائعات حول انتظار 48 ساعة لاستخدام المياه وقامت بجولة تفقدية داخل محطة معالجة مياه السيوف وأكدت على أن المياه نظيفة وآمنة وتخرج من محطة الإنتاج طبقا للمواصفات القياسية.

 

وأكد المهندس أحمد جابر رئيس شركة مياه الشرب باﻹسكندرية، أن انخفاض فى مستوى المياه فى فرع رشيد قد أدى إلى انخفاض منسوب المياه، ولم تتمكن محطة مياه السيوف بالعمل بكامل طاقتها، الذى نتج عنه تأثر أنحاء شرق المحافظة.

 

وأوضح أنه تم التنسيق مع وزارة الرى والموارد المائية لرفع المنسوب، وتم حاليا ارتفاع المنسوب بدرجة جيدة وإعادة تشغيل المحطة تدريجيا بكامل طاقتها، نافيا ارتفاع نسبة الأمونيا فى المياه كما أشيع، مؤكدا على أن مياه الشرب آمنة وفق المعايير القياسية.

 

من جانبه أكد الدكتور محمد سلطان محافظ الإسكندرية، أنة تم بالتنسيق مع وزارة الرى والموارد المائية لرفع المنسوب، وتم إعادة رفع منسوب المياه بدرجة جيدة وإعادة تشغيل المحطة تدريجيا للعمل بكامل طاقتها.

 

ونفى محافظ الإسكندرية أن يكون الأمر له علاقة بمشروع تطوير محور المحمودية الذى يتم على بعد 10 كيلو من محطة السيوف أو أن يكون الأمر له علاقة بسد النهضة، مؤكدا على أنه تم التنسيق وعمل المحطة بكامل طاقتها وأن مياه الشرب بمحافظة الإسكندرية آمنة تمامًا وصالحة للشرب ولا يوجد بها أى نسبة تلوث أو تسمم، حيث يتم مراعاة كافة المواصفات القياسية العالمية بها.

 

وتفقد الدكتور محمد سلطان محافظ الإسكندرية مساء أمس محطة السيوف لشركة مياه الشرب بالإسكندرية، للتأكد من تشغيل المحطة بكامل طاقتها، وإنهاء مشكلة انخفاض مستوى منسوب المياه فى فرع رشيد، وعودة الضغوط بالمحطة بشكل جيد، وذلك بحضور مهندس أحمد جابر رئيس شركة مياه الشرب بالإسكندرية، والمهندسين المختصين.

 

فى المقابل استقبلت مستشفى الأميرى الجامعى 5 حالات إصابة تسمم بالإسكندرية، بعد الشعور بالآلام البطن شديدة فى البطن وتم نقلهم إلى المستشفى، وجارى التحقق من أن كان سبب التسمم مياه الشرب أم لا، حيث تلقى اللواء مصطفى النمر مساعد الوزير مدير أمن الإسكندرية من قسم العطارين بلاغا من المستشفى الرئيسى الجامعى بوصول مصطفى عبد القادر محمد 26 سنة مقيم شارع محسن،دائره قسم شرطه محرم بك، مريم محمد جابر محمد 18 سنة طالبة منطقة الحضرة، دائرة قسم شرطة شرقى، فهد أحمد خميس 12 سنة طالب مقيم بالرأس السوداء - قسم شرطه ثالث المنتزة، عمر عاطف فوزى 7 سنوات طالب مقيم منطقه المطار دائرة قسم شرطه سيدى جابر، أنس نادر سعيد محمود البالغ من العمر سنتين ونصف مقيم منطقه أبو يوسف قسم شرطه الدخيلة، مصابين بالآم البطن "ادعاء تسمم غذائى" تم وضعهم تحت الملاحظة الطبية والحالة العامة مستقرة.

 

وبسؤالهم وذويهم قرروا أنهم شعروا بالآم البطن عقب تناولهم مياه الشرب بمحال إقامتهم واتهموا مسئولى شركة مياه الشرب بالتسبب فى إصابتهم.

الاهالى يرصدون إصفرار المياة
الاهالى يرصدون إصفرار المياة

 

تغير لون وخواص المياة من الحنفية بالمقارنة مع المياة المعدنية
تغير لون وخواص المياة من الحنفية بالمقارنة مع المياة المعدنية

 

محطة معالجة مياة السيوف
محطة معالجة مياة السيوف

 

أحد العاملين يشرب من الحنفية للتأكد من صلاحية المياة
أحد العاملين يشرب من الحنفية للتأكد من صلاحية المياة

 

المحافظ يتفدق المحطة ليلا للتأكد من تشغيلها بكامل طاقتها
المحافظ يتفدق المحطة ليلا للتأكد من تشغيلها بكامل طاقتها

 

المحافظ يشرب من مياه المحطة للتأكد من سلامتها
المحافظ يشرب من مياه المحطة للتأكد من سلامتها

 

خلال جولة محطة السيوف
خلال جولة محطة السيوف

 

المحافظ يشدد على عودة التشغيل
المحافظ يشدد على عودة التشغيل

 

إصفرار المياه وتفوح منها رائحة كريهه
إصفرار المياه وتفوح منها رائحة كريهه

 

النائبة الهام المنشازى تشرب من المياة وتؤكد انها أمنة
النائبة الهام المنشازى تشرب من المياة وتؤكد انها أمنة

 

النائبة تتفقد المحطة
النائبة تتفقد المحطة

 

محطة السيوف لمعالجة مياه الشرب
محطة السيوف لمعالجة مياه الشرب

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة