دراسة جديدة تكشف عن حادثة تسببت فى تكوين القمر منذ 4.5 مليار عام

الخميس، 01 مارس 2018 10:25 ص
دراسة جديدة تكشف عن حادثة تسببت فى تكوين القمر منذ 4.5 مليار عام تكوين القمر
إسراء حسنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف العلماء عن أسرار جديدة حول بداية الكون وأسراره، فوفقا لدراسة حديثة تم تكوين القمر بعد اصطدام الأرض مع كوكب صغير قبل 4.5 مليار عام، وهذه الحادثة كان لها تأثير كبير جداً على الكون، إذ شكل التصادم سحابة تحمل اسم "سينستيا"، ويرى العلماء أنها ساعدت فى تكوين القمر، حيث تتكون من مجموعة ضخمة من الصخور الساخنة للغاية، والتى تكونت معاً فى النهاية وكونت القمر.

وتتناقض النظرية مع الرأى القائل بأن القمر تشكل نتيجة اصطدام بين الأرض وجسم فى حجم المريخ يحمل اسم Theia، والدراسة الجديدة نتاج عمل بين العلماء من جامعتى هارفارد وكاليفورنيا ديفيس، وفقا لموقع "ديلى ميل" البريطانى.

وتشرح سارة ستيوارت، الأستاذة بجامعة كاليفورنيا ديفيس، بأن العمل الجديد يشرح ملامح تكوين القمر التى كان يصعب فهمها مع النظريات السابقة، حيث إن التركيب الكيميائى للقمر مشابه بشكل كبير للأرض ولكن مع بعض الاختلافات.

وأظهرت الاختبارات أن القمر أقل وفرة بكثير فى العديد من العناصر المتقلبة، مثل البوتاسيوم والصوديوم والنحاس، التى هى شائعة نسبيا على الأرض، وهو ما جعل هناك شكوك حول النظرية القديمة. 

جدير بالذكر أن السيناريو الجديد الخاص ببداية التكوين لا يزال يرتكز على فكرة التصادم، مثل النموذج التقليدى، ولكن النتيجة هى التى تحمل اختلافات.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة