نص التحقيقات مع رئيس حى الرحاب ومحامى بالشئون القانونية.. حصلا على رشوة مقابل وقف إزالة فيلتين واعتادا ذلك مقابل عدم تحرير المخالفات.. ومكالمة للمتهم الأول مع المبلغ: "طول ما انا جنبك محدش هيقربلك وجهز الفلوس"

الجمعة، 09 فبراير 2018 12:00 ص
نص التحقيقات مع رئيس حى الرحاب ومحامى بالشئون القانونية.. حصلا على رشوة مقابل وقف إزالة فيلتين واعتادا ذلك مقابل عدم تحرير المخالفات.. ومكالمة للمتهم الأول مع المبلغ: "طول ما انا جنبك محدش هيقربلك وجهز الفلوس" رئيس حى الرحاب المتهم فى رشوة - أرشيفية
كتب كريم صبحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حصل "اليوم السابع" على نص تحقيقات النيابة فى القضية رقم 7688 لسنة 2017 المتهم فيها رئيس حى الرحاب، ومحامى بالشئون القانونية بجهاز مدينة الرحاب بتلقى رشوة من صاحب شركة مقابل التغاطى عن مخالفات لفيلتين بالرحاب.

 

وفى التحقيقات بدأ المحقق فى الاستماع لأقوال ضابط الرقابة الإدارية، والذى أفاد بأنه "ورد لنا بلاغ من "محمد.ع"، وأفاد بطلب المتهم "نشأت. ع" ويعمل رئيس حى مدينة الرحاب بجهاز مدينة القاهرة الجديدة مبالغ مالية على سبيل الرشوة نظير تسهيل إجراءات استخراج التصاريح واستصدار التراخيص اللازمة لاستكمال وتقنين الإنشاءات القائمة بالفيلا رقم 72-71 بمدينة الرحاب والمملوكتان للمبلغ عن طريق وسيط "وليد. ى" ويعمل محاميا بالشئون القانونية بجهاز مدينة الرحاب.. ووجه المحقق أسئلة لضابط الرقابة الإدارية منها:

 

س: ما الذى أسفر عنه تحرياتك؟

بإجراء التحريات تبين أن المبلغ يمتلك فيلتان بمدينة الرحاب وأن المتهم "نشأت. ع" رئيس حى المستثمرين والرحاب يختص وظيفيا بإبلاغ إدارات جهاز القاهرة الجديدة بموقف المخالفات دوريا، وإعداد سجل لكافة المخالفات، والإجراءات المتخذة بشأنها من مخالفات بناء وقرارات بإيقاف الأعمال، وقرارات إزالة المبانى المخالفة، كما أكدت مصادرى أن الأخير دأب على استغلال وظيفته مقابل حصوله على منافع مادية وهدايا عينية على سبيل الرشوة من المتعاملين مع جهة عمله، وأن المتهم الثانى "وليد. ل. ى" محامى بالشئون القانونية بجهاز مدينة الرحاب التابع لمجموعة شركات "طلعت مصطفى" أنه اعتاد الوساطة لصالح المتهم "نشأت. ع" فى تقديم مبالغ مالية على سبيل الرشوة لإنهاء مصالح الأشخاص المتعاملين مع جهاز الرحاب لدى الحى الذى يترأسه المتهم مقابل الحصول منه على منافع وهدايا عينية، كما أكدت التحريات أن جهاز مدينة الرحاب تم إنشاؤه لهدف إدارة المدينة والاهتمام بأعمال الصيانة، فضلا عن إخطاره لجهاز مدينة القاهرة الجديدة بمخالفات المبانى لإصدار قرار إزالة أو إيقاف الأعمال لتلك الوحدات وأن المتهم الثانى هو المنوط به متابعة الموقف القانونى للوحدات عن طريق المرور بالمدينة.

123

وأضافت التحريات أن المبلغ يمتلك فيلتان ويوجد بهما العديد من المخالفات تتمثل فى ضم الفيلتين وإنشاء مصعد بينهما وحمام سباحة، وسعى المبلغ خلال فترة إجراء التحريات للتصالح على تلك المخالفات وتقنين الوضع القائم وإصدار ترخيص من جهاز مدينة القاهرة الجديدة وحى المستثمرين والرحاب بشكل قانونى، وفى هذا الصدد تبين طلب المتهم "نشأت.ع" مبالغ مالية ومنافع على سبيل الرشوة من مقدم البلاغ بوساطة المتهم الثانى "وليد" مقابل تقنين وضع الفيلتان عن طريق إصدار تراخيص للفيلتان وعدم تنفيذ قرار الإزالة الصادر لهما.

 

وأكدت التحريات أن هناك العديد من اللقاءات والاتصالات بين أطراف الواقعة وبناء على ما توصلت إليه التحريات وجمع المعلومات، تم تحرير محضر وعرضه على نيابة أمن الدولة العليا، وتم الحصول على إذن بتسجيل المكالمات وتصوير العديد من اللقاءات التى تمت بين أطراف الواقعة محل التحقيق.

 

س: ما هو مضمون المحادثات الهاتفية واللقاءات التى تم تسجيلها للمتهمين؟

ج: مضمونها استمرار طلب المتهم "نشأت. ع" رئيس حى الرحاب مبالغ مالية ومنافع مادية على سبيل الرشوة من المبلغ "محمد. ع" مقابل تقنين وضع الفيلتان وعدم تنفيذ قرار الإزالة وأن المتهم "نشأت" تقابل مع المبلغ "محمد. ع" بجراند كافيه بالقاهرة الجديدة، ثم تقابلا مع المتهم الثانى "وليد.ع".

 

كما أسفرت التحريات أن المتهم "نشأت" أبلغ المتهم الثانى بتسليم مقدم مبلغ الرشوة وقيمته مائة ألف جنيه من المُبلِغ "محمد. ع" من إجمالى مائتى ألف جنيه على أن يتم تقسيم المبلغ بينهما وآخرين من العاملين بجهاز مدينة الرحاب بالتغاطى عن إثبات المخالفات وإرسالها للمتهم "نشأت". 

٢٠١٨٠٢٠٣_١٧١٤٢٨

كما أسفر عن اعتياد المتهم "نشأت.ع" رئيس حى الرحاب والمتهم "وليد. ع" محامى الشئون القانونية بمجموعة طلعت مصطفى الحصول على رشاوى من أصحاب الوحدات السكنية والتجارية بمدينة الرحاب مقابل تغاضيهما عن إثبات وإرسال المخالفات لجهاز مدينة القاهرة الجديدة، وقيام المتهم الأول بعدم تنفيذ قرارات الإزالة أو تنفيذها بشكل جزئى وكذلك تعجيل إجراءات تنفيذ قرارات الإزالة لأصحاب الوحدات بمدينة الرحاب الممتنعين عن دفع الرشوة لهما.

 

س: ما هو مضمون اللقاءات التى تمت بين أطراف الواقعة؟

تم استدعاء المُبلِغ "محمد. ع" وتجهيزه فنيا بالوسائل التى تتيح لنا مراقبة وتسجيل اللقاءات وأسفرت تلك اللقاءات عن طلب المتهم الأول "نشأت" مبلغ رشوة مقابل التغاطى عن إثبات المخالفات للفيلتان المملوكتان للمبلغ، ولقاء آخر جمع بين المتهم الثانى "وليد" والمُبلِغ مع مهندس فى جهاز مدينة الرحاب أمام فيلا المبلغ "عشان كانوا بيعنوها ويقولوا هيعمل إيه تحديدا مقابل المبلغ اللى طلبوه منه كرشوة".

 

وتم تسجيل العديد من المكالمات المأذون بها أن المتهم "وليد.ع" أخطر المُبلِغ "محمد. ع" بالتقابل معه فى مطعم بالرحاب لتسليمه مقدم مبلغ الرشوة مائة ألف جنيه، حيث تم استدعاء المُبلِغ وتجهيزه فنيا بالوسائل التى تتيح مراقبة وتسجيل اللقاء وتم تسليمه المبلغ من خزينة هيئة الرقابة الإدارية ثم توجه السيد "محمد. ع" تحت بصرنا وسمعنا إلى المطعم وتقابل مع المتهم "وليد.ع" ودار بينهما حوار ثم سلم المُبلِغ للمتهم مبلغ الرشوة وتم تسجيل اللقاء بالصوت والصورة.

 

س: ما الذى حال دون حضور المتهم "نشأت. ع" ذلك اللقاء؟

تحرياتى السرية أكدت أن الاتفاق المسبق بين المُبلِغ وكل من المتهم الأول "نشأت" والمتهم "وليد" أن المتهم الثانى مكلف باستلام مبلغ الرشوة إمعانا فى الحيطة والحذر من جانب المتهم الأول رئيس حى الرحاب.

٢٠١٨٠٢٠٣_١٧١٤٤١

وانتقل محقق النيابة العامة للتحقيق مع المتهم الأول "نشأت. ع" 44 سنة رئيس حى مدينة الرحاب وسأله:

س: ما قولك فيما هو منسوب إليك من أنك متهم بصفتك موظفا عاما "رئيس حى الرحاب" بطلب لنفسك وأخذت عطية للإخلال بواجبات وأمانة عمل وظيفتك بأنك طلبت مبلغ مقداره مائتى ألف جنيه وحصلت على مائة ألف جنيه من المُبلِغ "محمد. ع" بوساطة المتهم "وليد. ى" على سبيل الرشوة، مقابل تقنين وضع الفيلتان رقمى 71-72 عن طريق إصدار تصاريح تراخيص للفيلتان وعدم تنفيذ قرارات الإزالة الصادرة لهما بالمخالفة للإجراءات واجبة الاتباع على النحو المبين بالأوراق؟

ج: محصلش.

 

ما الذى حدث إذا وما هى ظروف ضبطك وإحضارك وعرضك علينا؟

"اللى حصل أن فيه قرار إزالة صادر ضد فيلتان، وذلك لوجود مخالفات عبارة عن بناء فى الردود بمحيط الفيلتين، وزيادة فى غرف السطح، وتغيير الواجهات عن طريق تركيب أسانسير بين الفيلتين، وتم تنفيذ جزء من قرار الإزالة وبعد التنفيذ بشهر تقريبا، اتصل عليا الأستاذ وليد المسئول عن مخالفات جهاز الرحاب، وطلب منى أن مالك الفيلتين اتصل عليه، وقال له أنه عايز يقعد معايا ومعاه عشان يقنن وضع المخالفات.

وبعد كده اتقابلت مع وليد وصاحب الفيلتين فى مطعم بالقاهرة الجديدة وإحنا بنتغدا جه بالصدفة مهندس أعرفه عنده مكتب عقارات وفتحنا موضوع الفيليتن وبعدها مشينا.

وأضاف المتهم فى التحقيقات "عرفت بعد كده أن وليد هياخد الفيلتين شغل هو والمهندس وده المهندس بتاع التراخيص بجهاز مدينة الرحاب، وبعد كده اتصل بيا صاحب الفيلتين وكان عايز يقابلنى، فقلت له حدد ميعاد واتفق مع وليد ونتقابل، وتانى يوم كلمنى صاحب الفيلتين وقاللى هنتقابل فى مطعم بالقاهرة الجديدة، وفى القاعدة طلب منى صاحب الفيلتين أن أبقى ضامن فى الاتفاق اللى هما هيتفقوا عليه وليد و"محمد"، وعرفت من الحوار أن وليد طلب 200 ألف جنيه من صاحب الفيلتين لتقنين أوضاعهم وانتهت المقابلة، وده كل اللى حصل.

 

س: ما هى طبيعة عملك واختصاصاك الوظيفى؟

أنا أعمل رئيس حى المستثمرين والرحاب وأختص بمتابعة أعمال الحى اليومية عن طريق المرور فى نطاق الحى اختصاصى، وتحرير المخالفات، وإرسالها لإدارات جهاز مدينة القاهرة الجديدة المختصة، وتنفيذ القرارات الصادرة من جهاز المدينة بشأن العقارات سواء بالإزالة أو الغلق والتشميع ورفع العداد أو إزالة الاشغالات.

 

س: من حضر تحديدا اللقاءات؟

اللقاء الأول، كان بينى وبين وليد ومحمد صاحب الفيلتين، والتانى كان بينى وبين وليد ومحمد وأحمد، واللقاء الثالث كان بينى وبين وليد ومحمد، وأنا حسيت من خلال تلك اللقاءات أن وليد بيعمل حاجة غلط فى الموضوع ده وخدت بعضى ومشيت، وقلت أبعد أحسن.

 

س:ما قولك فيما هو ثابت فى محاضر الاستماع والمشاهدة أنه بخصوص ذلك اللقاء قررت للمدعو "محمد.ع" وقلت له "طول ما أنا موجود محدش يجى جنبك".. تلوناها عليه"

؟

الكلام ده حصل، وأنا قلت له كده لما حسيت أنه مخضوض.

 

س: وما قولك فيما قررته خلال اللقاء الذى أقريت به سلفا على مبلغ مالى مقداره مائتان ألف جنيه وقررت فى آخر المقابلة حال إبداء صاحب الفيلتين تعثره فى تجهيز المبلغ كاملا فقلت له "جهزهم براحتك ووقت ما يبقوا جاهزين فى انتظارك" - تلونا عليه اللقاء مفصلا؟

مكنتش أنا، دا وليد هو اللى قال كدا.

 

س: ما قولك فى المستندات والأوراق المضبوطة بمكتب المتهم الأول وبها كشف مصاريف إكراميات من بينهم اسمك؟

أنا من يوم ما جيت للعمل برئاسة حى المستثمرين والرحاب صرف لى ألف جنيه واديته بيهم وصلين علشان نشترى دوسيهات وأدوات مكتبية وأوراق للشغل ومخدتش حاجة تحت مسمى إكرامية من حد، وده حصل عشان أنا لما طلبت من الجهاز توفير الأوراق والأدوات المكتبية قالوا لى هات من وليد بتاع الرحاب.

 ينتقل التحقيق مع المتهم الثانى "وليد.ع" محامى بالشئون القانونية بجهاز مدينة الرحاب، حيث أنكر الاتهامات الموجهة له، وأكد فى أقواله وجود قرار إزالة لفيلتان رقمى 71 -72 ملك شخص اسمه "محمد" وتم تنفيذ إزالة جزئى للفيلتان، وتلقيت اتصالا من مالك الفيلين أخبرنى فيه أنه سيتوجه لجهاز المدينة لعمل طلب لإزالة المخالفة وترخيص الأجزاء الباقية.

وأضاف أن المتهم صار بينه وبين صاحب الفيليتن علاقة صداقة، قائلا: "هو بصراحة صعب عليا عشان الوضع اللى هو فيه وتقابلت معه فى فيلته بالعين السخنة فى الشاليه الخاص به وكمان عزمنى على حضور مباراة مصر فى كاس العالم، ونظرا لذوقه واحترامه حاولت أن أجد له حلا فى مشكلته واتفقت مع المهندس نشأت أن نأخذ رسومات الفيلتين لنجد حلا مع جهاز مدينة القاهرة الجديدة وحدثت لقاءات بينه وبينى فى حضور المهندس نشأت، حيث اتفقت مع صاحب الفيلتين الحصول على مائة ألف جنيه لدفع رسوم التراخيص له".

وكشف المتهم أنه عقب سماعه التسجيلات الصوتية والمحادثات المسجلة له قال "مكنتش أعرف أن الحقد بتاعه يوصل أنه يقدم بلاغ فينا فى الرقابة الإدارية عشان جهاز القاهرة الجديدة كسرتله الفيلا، والفلوس اللى أخدتها دى مش رشوة".

وبسؤاله عما ورد فى محاضر الاستماع والمشاهدة عن طلب المُبلِغ تقسيط المبلغ المطلوب للرشوة فقلت له: "ادفع النص والباقى ده هنمشيه، البحر واسع"- تلوناه عليه- قال المتهم أن تلك الأموال ليست رشوة، وإنما هى جزء منها لتخليص التراخيص للمهندس الذى سيقوم بالعمل للفيلا.

وبسؤاله عن ما ورد فى محاضر الاستماع والمشاهدة عن تقسيم مبالغ الرشوة الحاصل عليها من مالكى الوحدات..قال المتهم أن تلك الأموال ليست رشوة وإنما أموال تخص تشطيب فيلات وشقق لمواطنين بعيدا عن عملى الأساسى، قائلا "لو الشركة عرفت عن شغلنا الخارجى هتجازينى".

يذكر أن المتهمين رئيس حى الرحاب ومحامى الشئون القانونية بمجموعة شركات طلعت مصطفى تم تجديد حبسهما 45 يوما على ذمة القضية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة