خالد صلاح

نصائح لتخفيف ألم الدورة الشهرية

الجمعة، 09 فبراير 2018 02:00 ص
نصائح لتخفيف ألم الدورة الشهرية الام الطمث-أرشيفية
كتبت- نورا طارق
إضافة تعليق

تشعر المرأة خلال فترة الدورة الشهرية، بآلام وتقلصات بالبطن والتى تسبب إزعاجا وعدم القدرة على ممارسة حياتها اليومية، وفى إطار هذا السياق، ذكر الموقع الأمريكى " onhealth"، نصائح لتخفيف ألم الطمث، وهى :

 

شرب الماء

يساعد الإكثار من شرب الماء بنسبة تتراوح ما بين 6 إلى 8 أكواب من الماء قد يساعد على تخفيف انتفاخ البطن، مع إضافة بعض النعناع أو الليمون وتجنب الكحول، الذي يعزز الجفاف.

 

شرب الماء
 

الطعام

تناول بعض أنواع من الأطعمة  يساعد على تخفيف آلام الطمث، مثل الكرز، التوت، الطماطم، والفلفل، الأسماك عالية الأحماض الدهنية أوميجا 3، الفاصوليا الغنية، اللوز، وتجنب تناول الأطعمة الدهنية مثل البطاطس المقلية، الكوكيز، والسمن لأنها تزيد من آلام الطمث.

ويجب على المرأة تجنب تناول الأطعمة  التى تعمل على زيادة الانتفاخ الذى يؤدى إلى الشعور بآلام مثل المكرونة والخبز الأبيض والأرز والكعك الذى يعتبر من الأطعمة التى ترفع معدلات السكر فى الدم، وتشعرك بالجوع وعدم التحكم فى الشهية وتصعب عليك الهضم فى هذه الفترة.

واحرصى على تناول الأطعمة  التى تخفف من  الألم وتحسن المزاج مثل الكرنب لأنه يرفع معدلات الحديد فى الجسم، وبالتالى يعوض الجسم عن الحديد المفقود، والبرتقال، لأنه غنى بالكالسيوم وفيتامين C الذي يقلل مشاعر الحزن والاكتئاب ويخفف من الآلام والتشنجات  ويعمل على استرخاء العضلات.

واحرصى على تناول الموز لأنه من الفواكه التى تحسن المزاج، وتحتوى على فيتامين B6 والبوتاسيوم والماغنيسيوم والتى تنظم حركة المعدة والأمعاء، والبطيخ لأنه يعالج الانتفاخ ويعمل على ترطيب الجسم، والسلمون الذى  يحتوى على الأوميجا 3 الذى يعمل على تخفيف ألم العضلات وتخفيف الألم، والشيكولاته السوداء لأنها تعتبر مصدرا غنيا بالماغنسيوم وتحسن المزاج بشكل كبير وترفع مستوى هرمون السيروتونين المسئول عن السعادة.

 

تجنب الكافيين

تجنب تناول الكافين من قهوة وشاي وصودا وشيكولاتة، مشروبات الطاقة، واستبدالها بالعصائر الغنية بمواد مضادة للأكسدة مثل التوت.

اضرار الكافيين
 


أدوية

 

تناول بعض الأدوية يساعد على تجنب تقلصات الدورة الشهرية، لكن يجب تناول تحت إشراف طبيب لأنها قد تؤدي إلى تقرحات الجهاز الهضمي أو زيادة  النزيف وآلام بالرحم.

 

تناول اسبرين

 

زجاجة ماء ساخن

ينصح عند الشعور بآلام وتقلصات الدورة الشهرية بوضع وسادة دافئة أو زجاجة ماء ساخن على البطن للتخفيف من تقلصات الدورة الشهرية، واسترخاء العضلات .

 

تخفيف الام الطمث
 


ممارسه الرياضة

 

تساعد ممارسة التمارين الرياضية على تخفيف تقلصات الدورة الشهرية مثل  المشي والجري، أو السباحة.

 

تمارين الرياضية
 

 

تدليك

يساعد تدليك البطن لمدة أقل من 5 دقائق في اليوم على تخفيف تشنجات الحيض، وذلك لأنها تساعد على تدفق الدم.

 

 


إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة