خالد صلاح

بحسب تقرير البنك الدولى..

ارتفاع مستوى الثروة عالميا من 690 تريليون لـ1143 تريليون دولار بـ141 دولة

الجمعة، 09 فبراير 2018 09:32 ص
ارتفاع مستوى الثروة عالميا من 690 تريليون لـ1143 تريليون دولار بـ141 دولة ثروات - ارشيفية
كتبت رانيا فزاع
إضافة تعليق

 

كشف تقرير البنك الدولى عن ارتفاع معدل الثروات فى العالم فى الفترة من عام 1995 حتى عام 2014 ، بنسبة 66 %  فى 141 دولة من 690 تريليون إلى 1143 تريليون دولار .

  1. رصد التقرير ارتفاع معدل الثروة فى دول الدخل المتوسط والعالى والمنخفض ،  ارتفع معدل الثروة بالنسبة للدول ل 66% كما ارتفع بالنسبة للأفراد بنسبة 31% عالميا  بحسب التقرير.
  2. انخفض نصيب الفرد من الثروة فى 25 دولة ، كما انخفضت مساهمة رأس المال البشرى فى تحقيق الثروات عالميا  ووفقا للتقرير فإنه يتم حساب الثروة وفقا لعدد من المعايير وهى ، رأس المال الطبيعى الذى  يشمل ثروة البلاد الطبيعية مثل الوقود ، المعادن ، الأراضى الزراعية  الغابات والأراضى ، ورأس المال البشرى ويشمل القوى المستقبلية لسوق العمل ، ورأس المال المنتج أو المصنوع  مثل الصناعة والمبانى والأراضى .
  3. خلص التقرير إلى أن أكثر من 12 بلدا من البلدان المنخفضة الدخل هيمن بها رأس المال الطبيعى على إجمالى الثروة عام 1995 ، انتقلت إلى الشريحة الدنيا من البلدان المتوسطة الدخل خلال العقدين الماضيين ، ويرجع ذلك إلى أسباب منها استثمار العائدات من رأس المال الطبيعي فى قطاعات مثل البنية التحتية ، وكذلك فى قطاعى التعليم والصحة اللذين يرفعان من رأس المال البشرى .
  4. تساوى نصيب الفرد من رأس المال الطبيعى فى الدول ذات الدخل المرتفع وأعضاء منظمة التعاون الاقتصادى ثلاثة أمثاله فى دول الدخل المنخفض عام 2015 ،  ومع ذلك فإن معدل  مساهمة رأس المال الطبيعى فى إجمالى ثروة بلاد دول المنظمة  لم يزد عن 3 % فقط .
  5. - وجاء نصيب الفرد من رأس المال الطبيعى فى الدول ذات الدخل المنخفض 6.42 دولار ، وجاءت نسب مساهمة المرأة بنسبة أقل من 40% فى رأس المال البشرى ، وهذا بسبب انخفاض مساهمتها فى المكاسب طوال حياتها ، كما أن المساواة بين الجنسين ولدت زيادة بنسبة 18% عالميا .
  6. أكثر الدول التى شهدت ارتفاع فى معدل الثروة هى دول الدخل فوق المتوسط  من 19% إلى 28%  خلال هذه الفترة ، أما دول الدخل العالى ومجموعة دول أعضاء منظمة التعاون الاقتصادى  فانخفض من 75% إلى 65% ، وانعكس هذا التغير على الارتفاع الاستثنائى  فى آسيا  التى تحركت من معدل المنخفض جدا إلى المتوسط فيما عدا نبيال .
  7. شهدت عدد من دول الدخل المنخفض أيضا تقدم ولكن الثروة فى دول الدخل المنخفض وبالأساس فى  دول جنوب الصحراء الأفريقية ،تحركت بمعدل  ضئيل فانخفضت بأقل من 1%  فى الفترة من 1995 إلى عام 2014  رغم أن عدد السكان  زاد بمعدل 1.6%  إلى 1.8  % فى هذه الدول ، وبالتالى هم لم يستغلوا طاقتهم من رأس المال البشرى  العنصر الأهم فى تكوين الثروة بحسب التقرير .
  8. تأثرت عدد من الدول  بالأزمة الاقتصادية عام 2009 ورغم النمو فى الثروة من عام 1995 حتى عام 2014 فى عدد من دول صحراء جنوب افريقيا ، لم يكن النمو  مرتفعا إلى نفس الحد التى حققت معدلات أعلى فى عدد من الاقاليم النمو لم يكن  محتفظ بقوته مع الكثافة السكانية العالية

إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة