صور.. ثعابين وعقارب تهاجم المرضى والأطباء بمجموعة صحية فى "أقليت أسوان".. الأهالى:"قتلنا العشرات وأزلنا الحشائش ورفعنا القمامة بالجهود الذاتية".. ومدير الإدارة الصحية: السبب قربها من الزراعات

الأربعاء، 07 فبراير 2018 09:30 م
صور.. ثعابين وعقارب تهاجم المرضى والأطباء بمجموعة صحية فى "أقليت أسوان".. الأهالى:"قتلنا العشرات وأزلنا الحشائش ورفعنا القمامة بالجهود الذاتية".. ومدير الإدارة الصحية: السبب قربها من الزراعات ثعابين وعقارب تهاجم المرضى والأطباء بمجموعة صحية فى "أقليت أسوان"
أسوان – عبد الله صلاح – ندى سليم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحولت المجموعة الصحية بقرية أقليت مركز كوم أمبو بمحافظة أسوان، إلى مأوى للثعابين والأفاعى بعد ظهور عدد كبير منها خلال الفترة الأخيرة،وهاجمت المرضى والمترددين على المجموعة الصحية لتلقى العلاج، وتنذر بكارثة تهدد الأهالى والعاملين، قبل أن يتمكنوا من قتل الكثير من الثعابين السامة التى وصلت أطوالها إلى نحو مترين.

  الأهالى يمسكون بالثعابين
الأهالى يمسكون بالثعابين

قال محمد صلاح الدين، بالمعاش ومن أهالى قرية أقليت، إن الثعابين التى تم العثور عليها مؤخرا وتتسلل داخل المجموعة الصحية بالقرية، أعدادها كبيرة وكانت صغيرة فى البداية ولكن الثعبانين اللذين هاجما العاملين بمكتب مكافحة الملاريا بالمجموعة الصحية، وصل طولهما إلى مترين تقريبا، وأحدهما من نوع الأفعى السامة، وعلق قائلاً: "لولا ستر الله لكان العاملين فى هذا المكتب ضمن تعداد الموتى".

وأضاف "صلاح الدين" فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن الثعابين ليست وحدها التى تهاجم المرضى والمترددين والعاملين فى المكان، ولكن هناك عقارب وحشرات سامة تنتشر وتظهر بكثرة داخل المجموعة الصحية، ومن المفترض أن تكون مركزا لعلاج المرضى وليست لأذى الناس، معلقا "هل من المتوقع أن يتوجه مريض يشعر بارتفاع درجة الحرارة إلى الصحة لأخذ حقنة فيموت أو يلدغ من ثعبان أو عقرب؟"، بالإضافة إلى ذلك فإن المجموعة الصحية يتوافر فيها سكن إقامة للأطباء، متسائلاً كيف للطبيب أن يعيش وأسرته داخل هذا المكان الخطير.

            بعد قتل الثعابين بالمجموعة الصحية
بعد قتل الثعابين بالمجموعة الصحية

محمد محمود، موظف ومن أهالى القرية، أشار إلى أن الأهالى تكاتفوا لرفع القمامة وإزالة الحشائش والشوك الزراعى المنتشر بكثرة داخل المجموعة الصحية، بالجهود الذاتية، وبالفعل نجحوا فى ذلك بعد أيام من التعب والمجهود ومشاركة عدد كبير من الشباب، وساهمت الجهود فى إضفاء نوع من الشكل الجمالى على المكان، مشيرا إلى أن تكاتف الأهالى نابع من إحساسهم بالعمل التطوعى لخدمة مجتمعهم الذى يعيشون فيه، مطالبا المسئولين فى الصحة بضرورة الاهتمام بتطوير المجموعة الصحية وتحويلها إلى مستشفى مركزى يخدم السكان والأهالى.

عوض طاهر، من أهالى القرية، أشار إلى أن المجموعة الصحية تعانى من الإهمال لسنوات طويلة، اختفت معالمها من الخارج بسبب انتشار الحشائش فى الأرضيات وعلى الأسوار، ولم يظهر من معالم المستشفى البارزة سوى لافتة مكسورة مكتوب عليها "مركز صحة الأسرة إقليت"، ولافتة أخرى قديمة مدون عليها "المجموعة الصحية 1949 – 1368" وتشير إلى تاريخ إنشاء هذا المكان، الذى يقع على مساحة 4 أفدنة بداخله مبان مجهزة للعيادات وسكن للأطباء والتمريض والمرضى، ومعظمها من طابقين، ومبان أخرى للمعامل والتحاليل ودورات المياه ومشرحة وغير ذلك، بجانب المساحات الخضراء بين الأبنية.

            الثعابين المقتولة داخل المجموعة الصحية
الثعابين المقتولة داخل المجموعة الصحية

وتابع "طاهر" فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، بأنه رغم هذه المساحات المبنية التى لا تحتاج سوى لتجهيزات وصيانة بسيطة تغنى عن إنشاءات لمبانٍ جديدة، إلا أن الصحة فى محافظة أسوان، اكتفت بتحويل هذا المكان - الذى روعى فى تصميمه شكل الطائر - إلى وحدة صحية يغيب عنها الطبيب بالشهور، ولا يتواجد فيه سوى ممرض وإدارى خلال الفترة الصباحية، لتتحول إلى مكان أشبه بسكن الأشباح بعد أن رفع المسئولون أيديهم عن تطوير المكان، رغم أنها كانت تقدم الخدمات الطبية فى التخصصات المختلفة من باطنة وأسنان وعظام ونساء وتوليد وغيرها من عمليات الولادة والجراحات الطارئة وغير ذلك، حتى سبعينيات القرن الماضى، ومؤخرا صدر قرار من وزارة الصحة بتحويلها إلى مركز صحة أسرة، وأصبحت الخدمات الطبية التى تقدمها للمواطنين تكاد تكون معدومة، وكان هذا القرار بمثابة كتابة شهادة وفاة لهذا الصرح الكبير.

أحمد محمد خير، محام من أهالى القرية، تعجب من عدم استغلال هذه المساحات الواسعة المبنية، وتركوها لسنين طوال بدون خدمات، حتى انتشرت الحشائش والزراعات أسفل المبانى وتكسرت زجاجها، رغم جودة المبانى المبنية بالصخور الجرانيتية القديمة، ورغم حاجة سكان المنطقة لخدمات طبية، حيث تخدم المستشفى قرى أقليت والرغامة وأبو وير والعدوة وكرم الديب ومنيحة والشروق، بواقع 400 ألف نسمة تقريبا، موضحا أن أقرب مستشفى تبعد عن قرية أقليت بنحو 15 كيلو مترا وهى مستشفى مدينة كوم أمبو المركزى.

وأكد الدكتور محمد السيد، مدير الإدارة الصحية بمركز كوم أمبو بمحافظة أسوان، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن سبب تواجد الثعابين بالمجموعة الصحية هو المساحة الشاسعة للمكان والملاصقة للزراعات، بالإضافة إلى تقدم الأهالى سابقا بمجموعة من المذكرات تفيد قيام عدد من العاملين باستغلال المساحة داخل المجموعة الصحية والزراعة عليها.

وأوضح مدير إدارة كوم أمبو الصحية، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، بأن المجموعة الصحية لقرية أقليت سيتم اعتمادها ضمن خطة الوزارة لتطوير عدد من الوحدات الصحية والمواقع الطبية على أن يتم تحويلها إلى مستشفى تكاملى قريبا.

 

 

           طبيب الوحدة
طبيب الوحدة

 

            الثعابين
الثعابين

 

           الثعابين بحوزة الأهالى
الثعابين بحوزة الأهالى

 

        قتل الثعابين
قتل الثعابين

 

           صورة للمستشفى من الخارج
صورة للمستشفى من الخارج

 

 

         









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة