أكرم القصاص

لأن الوقاية مهمة.. اعرف أهم تطعيمات الالتهاب السحائى

الأربعاء، 07 فبراير 2018 02:13 م
لأن الوقاية مهمة.. اعرف أهم تطعيمات الالتهاب السحائى تطعيم الالتهاب السحائي
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الالتهاب السحائي من الأمراض الخطيرة التى تحدث بسبب عدوى الجهاز التنفسى، وقد يؤدى إلى الموت فى حالة لم يتم علاجه سريعاً، ولأن الوقاية خير من العلاج، نتعرف فى هذا التقرير على أهم التطعيمات اللازمة للوقاية من الالتهاب السحائي.

13

أنواع تطعيمات الالتهاب السحائي

يقول أ.د. عبد الناصر حسين عبد الناصر، أستاذ طب الأطفال وحديثى الولادة، لـ"اليوم السابع"، أنه يجب أن يحصل الطفل على 3 تطعيمات للوقاية من هذا المرض، وهى: تطعيم المكور الرئوى، وهو تطعيم ضد ميكروب واحد من الميكروبات المسببة للالتهاب السحائي، وهذا التطعيم يكون فى العيادات الخاصة ولا يوجد ضمن التطعيمات الأساسية التى تقدمها الدولة.

ويوضح أن التطعيم الثانى الذى يجب أن يأخذه الطفل هو تطعيم  HIB أو Haemophilus influenzae type B vaccine ، وهو من التطعيمات الأساسية التى تقدمها وزارة الصحة للطفل، مضيفاً أن التطعيم الثالث الذى يقي من الالتهاب السحائي هو تطعيم الحمى الشوكية وأيضاً ضمن التطعيمات الأساسية لوزارة الصحة.

shutterstock_26170495

هل توجد موانع للتطعيم ؟

ويشير إلى أنه لا توجد أى موانع لهذه التطعيمات، ويمكن أن يأخذ الطفل كل هذه التطعيمات معاً للوقاية من الالتهاب السحائي،  مضيفاً أن تطعيم الحمى الشوكية لا يمكن أن يأخذه الطفل أقل من سنتين.

ويتابع د. عبد الناصر أن الإلتهاب السحائي ليس وباء منتشر ولكن الوقاية واجبة لمزيد من الأمان.

ويوضح أنه علاج الطفل المصاب بهذا المرض يكون حسب نوع الميكروب المصاب به هل بكتيرى أم فيروسى، حيث يتم عمل تحليل "بذل نخاع شوكى" ونقوم بإعطاء المضادات الحيوية المناسبة للطفل.





مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة