خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

سمير سيف: مرض عز الدين ذو الفقار سبب التحول الكبير لـ يوسف شاهين

الأربعاء، 07 فبراير 2018 08:00 م
سمير سيف: مرض عز الدين ذو الفقار سبب التحول الكبير لـ يوسف شاهين سمير سيف
كتب بلال رمضان - تصوير عمرو مصطفى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال المخرج سمير سيف، إن مرض المخرج عز الدين ذو الفقار، هو سبب التحول الكبير فى أعمال يوسف شاهين، حيث كان من المفترض أن يقوم "ذو الفقار" بإخراج فيلم "جميلة بوحيرد"، إلا أن إصابته بمرض الروماتويد أدى إلى ترشيح يوسف شاهين ليحل محله فى إخراج هذا الفيلم، وهو ما أدى إلى تغيير كبير فى توجهات ووعى يوسف شاهين.

ندوة يوسف شاهين.. 10 سنوات على رحيله (6)

جاء خلال الندوة التى عقدت اليوم الأربعاء، فى قاعة عبد الرحمن الشرقاوى، ضمن فعاليات معرض القاهرة الدولى للكتاب، فى دورته الـ49، تحت عنوان "يوسف شاهين.. 10 سنوات على رحيله"، وذلك ضمن فعاليات محور رموز مصرية، والتى شارك فيها كل من المخرج سمير سيف، والمخرج أمير  رمسيس.

ندوة يوسف شاهين.. 10 سنوات على رحيله (9)

فى بداية الندوة تحدث المخرج سمير سيف عن علاقته بالمخرج الراحل يوسف شاهين، مشيرًا خلال كلمته إلى أن الفيلم جعله محبًا وعاشقًا للسينما هو فيلم "صراع فى الوادى"، لافتًا إلى أن هناك اثنين من المخرجين كان لهما تأثير كبير على يوسف شاهين، وهما الأمريكى إيليا كازان، والمخرج عز الدين ذو الفقار، الذى شاهده يوسف شاهين حينما كان يدرس الإخراج والمسرح فى الولايات المتحدة، موضحًا أن هذا التأثير ظهر على يوسف شاهين فى كل أعماله التى انعكس عليها تأثره بأسلوب إيليا كازان فى إخراجه من خلال التركيز والعمق والاشتراكية الذى تميزت به أعمال يوسف شاهين، فقد كان إيليا كازان اشتراكيا أيضًا ومنضم للحركة الاشتراكية فى الولايات المتحدة، وقد كانت أعمال يوسف شاهين تتميز بالانتصار للفقراء ضد سيطرة رأس المال  .

ندوة يوسف شاهين.. 10 سنوات على رحيله (1)

وأوضح سمير سيف أن عز الدين ذو الفقار كان يرى أن يوسف شاهين هو أقرب المخرجين من ناحية المعايير الفنية والبصرية، وكان التحول فى تاريخ يوسف شاهين السينمائى فى فيلم "جميلة بوحيرد" الذى كان من المقرر أن يخرجه المخرج الكبير عز الدين ذو الفقار إلا أن إصابته بمرض الروماتويد أدى إلى ترشيح يوسف شاهين ليحل محله فى إخراج هذا الفيلم، وهو ما أدى إلى تغيير كبير فى توجهات ووعى يوسف شاهين.

 

أما المخرج أمير رمسيس، فأشار إلى عدة مواقف لا يزال يذكرها من أن التقى بيوسف شاهين، وعمل معه، ومن هذه المواقف أنه حينما رآه لأول مرة قال له: "انت هتستحمل الشغلانة بتاعتنا يا ابنى"، فى إشارة منه إلى صغر حجمه، لافتًا إلى أن هذه المقولة تحولت فيما بعد إلى دعابة بينهما.

 

ومن بين المواقف التى ذكرها أمير رمسيس، أنه قال ليوسف ذات مرة بأنه يحب فيلم "أنت حبيبى" لشادية وفريد الأطرش فقال له: "علشان أنت حمار"، موضحًا أن "شاهين" كان يرى هذا الفيلم من النوعية المراد منها "أكل العيش".

 
ندوة يوسف شاهين.. 10 سنوات على رحيله (2)
 

 

ندوة يوسف شاهين.. 10 سنوات على رحيله (3)
 

 

ندوة يوسف شاهين.. 10 سنوات على رحيله (4)
 

 

ندوة يوسف شاهين.. 10 سنوات على رحيله (5)
 
ندوة يوسف شاهين.. 10 سنوات على رحيله (7)
 

 

ندوة يوسف شاهين.. 10 سنوات على رحيله (8)
 

 


 

 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة