خالد صلاح

اعرف جسمك.. "الركاب" أين توجد أصغر عظمة فى جسدك؟

الأربعاء، 07 فبراير 2018 09:00 م
اعرف جسمك.. "الركاب" أين توجد أصغر عظمة فى جسدك؟ عظمة الركاب
كتبت فاطمة خليل
إضافة تعليق

عظمة الركاب "Stirrup" من العظام التى تقوم بدور مهم داخل الأذن الوسطى عند الإنسان، حيث تساعد فى توصيل الاهتزازات الصوتية إلى الأذن الداخلية، من خلال "اعرف جسمك" نتعرف على معلومات عن عظمة الركاب بشكل تفصيلى.

stirrup

ذكر موقع "britannica" أن عظمة الركاب هى عظمة رقيقة فى الأذن الوسطى، وتعتبر أصغر عظام الهيكل العظمى للإنسان، حيث إن حجمها 3x2.5 مم  وتسمى بالركاب لأنها تشبه ركاب أو سرج الحصان، الذى يقوم بتثبيت الفارس على الحصان.

توجد عظمة الركاب عند النافذة البيضية وترتبط مع هذه النافذة بالرباط الحلقى، كما أن رأس عظمة الركاب تتصل مع عظمة السندان من خلال المفصل السندانى الركابى "Cura".

bone-in-the-inner-ear-structures-of-the-ear-in-chapter-04-senses-from-psychology

وظيفة عظمة الركاب فى الأذن:

تقوم عظمة الركاب فى الأذن الوسطى بتوصيل الصوت إلى السندان، والذي يمر من خلاله إلى المطرقة التي تتصل بالغشاء الطبلي للأذن.

وتقوم عظمة الركاب أيضاً بتثبيت العظيمات الأخرى الموجودة فى الأذن الوسطى، لأنها تتصل بها، كما توصل الصوت وتنقل الذبذبات إليها، ومعظم مشاكل نقص السمع تحدث نتيجة وجود خلل فيها وهو ما يسمى بمرض تصلب عظمة الركاب.


إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة