س وج.. كل ما تريد معرفته عن صاروخ FALCON HEAVY المنتظر إطلاقه

الثلاثاء، 06 فبراير 2018 07:00 م
س وج.. كل ما تريد معرفته عن صاروخ FALCON HEAVY المنتظر إطلاقه صاروخ
إسراء حسنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 ستطلق شركة "سبيس إكس" صاروخ "فالكون هيفى" الجديد فى مهمة جديدة للفضاء لأول مرة فى تمام الساعة الثامنة والنصف، والمنتظر إطلاقه منذ عام 2011، عندما أعلن الرئيس التنفيذى للشركة "إيلون موسك" عن خططه فى هذا المجال، والآن، وبعد سبع سنوات وتأخيرات عديدة، أصبح الصاروخ على وشك الإقلاع، حيث يمكن متابعة البث المباشر فى تمام الساعة 8:30 بتوقيت القاهرة.

وفيما يلى كل التفاصيل التى تحتاج إلى معرفتها حول هذا الإطلاق ولماذا يهتم به العالم بهذا الشكل.

ما هو  FALCON HEAVY

؟

هو النسخة الثقيلة من صاروخ "فالكون 9" التابع لشركة الفضاء الخاصة "سبيس إكس"، ويتكون من ثلاثة صواريخ فالكون 9" مربوطة معا، وهو ما يعطيه قوة غير مسبوقة، خاصة وأن كل صاروخ منها لديه تسعة محركات صواريخ رئيسية، وهذا يعنى أن FALCON HEAVY مزود بـ  27 محرك وسيتم استخدامهم جميعا فى المهمة.

وهذه القوة تجعل FALCON HEAVY قادرة على حمل بضائع بكميات هائلة لمدار الأرض السفلي، وكسب لقب أقوى صاروخ فى العالم.

لماذا يهتم العالم بـ FALCON HEAVY

؟

يعنى استخدام صاروخ قوى جدا أنه من الممكن إرسال الكثير من الأشياء إلى الفضاء، وهذا يمكن أن يساعد شركة "سبيس إكس" فى إرسال الأقمار الصناعية بشكل أكبر إلى المدار، بالإضافة إلى لإرسال البشر فى رحلات نحو الفضاء السحيق.

ونجاح تحريك هذا الصاروخ القوى يمكن أن يكون له آثار كبيرة على صناعة الفضاء، حيث سيساعد ناسا فى إرسال البعثات العلمية الروبوتية إلى المريخ وعوالم أخرى، بالإضافة إلى المساعدة فى خطط العودة إلى القمر، عن طريق إرسال البضائع والمعدات التى تسبق البشر.

وتقول الشركة إنها سوف ترسل رحلات سياحية حول القمر باستخدام "فالكون هيفى" فى مرحلة ما فى المستقبل.

من أى مكان سيطلق الصاروخ؟

ينطلق الصاروخ FALCON HEAVY من موقع الإطلاق التاريخى فى مركز كينيدى للفضاء التابع لوكالة ناسا فى كيب كانافيرال بولاية فلوريدا، ويدعى LC-39A، والذى شهد على إطلاق بعثة أبولو 11 إلى القمر فضلا عن العديد من البعثات الأخرى.

فى عام 2014، وقعت شركة "سبيس اكس" عقد إيجار لمدة 20 عاما مع ناسا، ومنذ ذلك الحين عدلت LC-39A لاستيعاب إطلاق صواريخها.

ما هى مهمة FALCON HEAVY

؟

هذه المهمة هدفها الأول هو إطلاق FALCON HEAVY إلى المدار دون أن يتعرض للانفجار، وهو ما سيساعد فى معرفة ما إذا كان قادر على إرسال الحمولات الثقيلة فى المستقبل أم لا، وهو ما يجعل الحمولة الموجودة على الصاروخ مثيرة للغاية، فهى عبارة عن سيارة "تسلا رودستر"، ومن المفترض أن يضع "فالكون هيفى" السيارة فى مدار حول الشمس يعرف باسم مدار نقل "هوهمان"، وهذا المدار سيأخذ السيارة بعيدا عن الشمس.

الجزء الأصعب فى هذه الرحلة، هو أن اثنين من صورايخ "فالكون 9" يجب أن تعود مرة أخرى للأرض دون أن تتعرض لأى انفجار، حتى يتم استخدامها مرة أخرى.

ماذا سيحدث إذا فشلت الرحلة؟

إن تداعيات هذا الفشل تعتمد إلى حد ما على المكان الذى سينفجر فيه الصاروخ، فإذا انفجر فى منتصف صعوده إلى الفضاء، فلن يحدث أى ضرر على أى شيء، ولكن هذا سيعنى أن فالكون هيفى ليس جاهزا تماما لرحلات الفضاء، وقد ترغب الشركة فى القيام بمزيد من رحلات الاختبارية.

وإذا انفجر الصاروخ فى بداية الانطلاق سيكون هناك أضرار جسيمة فى المنطقة المحيطة.

 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة