الصحف العالمية اليوم.. محامو ترامب ينصحونه بعدم الموافقة على مقابلة مع مولر.. تقرير أمريكى يوصى بوضع المهاجرين المسلمين السنة تحت مراقبة طويلة الأمد.. والروبوتات تعتنى بـ80% من كبار السن فى اليابان بحلول 2020

الثلاثاء، 06 فبراير 2018 02:18 م
الصحف العالمية اليوم.. محامو ترامب ينصحونه بعدم الموافقة على مقابلة مع مولر.. تقرير أمريكى يوصى بوضع المهاجرين المسلمين السنة تحت مراقبة طويلة الأمد.. والروبوتات تعتنى بـ80% من كبار السن فى اليابان بحلول 2020 الرئيس الأمريكى دونالد ترامب وروبوتات
كتبت ريم عبد الحميد – إنجى مجدى - رباب فتحى – فاطمة شوقى – إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تناولت الصحف العالمية اليوم الثلاثاء، عددا من القضايا أبرزها نصيحة محاميى ترامب له بعدم الموافقة على مقابلة مولر، ومطالبات بوضع المهاجرين المسلمين السنة تحت مراقبة طويلة الأمد، واتجاه اليابان للاعتناء بكبار السن عن طريق الروبوتات.
 
 

- الصحف الأمريكية

فى إطار الجدل الدائر داخل أروقة صنع القرار الأمريكية بشأن قضية التدخل الروسى فى الانتخابات الرئاسية 2016، ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" أن عددا من المحامين نصحوا الرئيس الأمريكى دونالد ترامب بعدم الموافقة على مقابلة مع المحقق الخاص روبرت مولر الذى يحقق فى تواطؤ محتمل بين روسيا وحملة ترامب الانتخابية للتأثير على انتخابات الرئاسة.
 
 
 
 
ونقلت الصحيفة عن أربعة أشخاص مطلعين على الأمر قولهم إن المحامين يشعرون بالقلق من أن ميل ترامب للإدلاء بتصريحات زائفة ولأنه يناقض نفسه قد يؤدى إلى اتهامه بالكذب على المحققين. وقال ترامب إنه مستعد للإدلاء بأقواله تحت القسم أمام مولر. وقال للصحفيين الشهر الماضى "أتطلع لذلك بحق".
 
 
 
وأفاد شخص مطلع على الأمر لوكالة رويترز إنه لم يتم اتخاذ قرار بعد بشأن موافقة ترامب على هذه المقابلة، وينفى ترامب تواطؤ حملته مع موسكو ووصف التحقيق فى هذا الأمر بمطاردة الساحرات. وإذا رفض ترامب إجراء هذه المقابلة يمكن أن يستدعيه مولر للإدلاء بشهادته أمام هيئة محلفين كبرى. والاستدعاء قد يثير معركة قانونية تبت فيها فى نهاية الأمر المحكمة العليا.
 
 
 
وذكرت مجلة "فورين بوليسى"، أن وزارة الأمن الداخلى الأمريكية أعدت تقرير أواخر يناير الماضى، يدعو السلطات الأمريكية لمواصلة مراقبة المهاجرين المسلمين السنة الذين ربما يمثلون "خطر". وبحسب النسخة الأولية من التقرير، التى حصلت عليها المجلة، فأنه بالنظر إلى 25 هجوما إرهابيا داخل الولايات المتحدة بين أكتوبر 2001 وديسمبر 2017، خلص إلى أهمية أن تخصص الحكومة الأمريكية الموارد اللازمة لإجراء تقييم مستمر للأشخاص ذوى المصلحة.
 
 
 
ويقترح التقرير تعقب المهاجرين إلى الولايات المتحدة على أساس طويل الأجل. وإذا تم تنفيذ توصيات التقرير فأنه سوف يمثل توسعا كبيرا فى سياسات إدارة ترامب التى تستهدف العديد من المهاجرين المسلمين وتوسيع نطاق التدقيق ليشمل المقيمين قانونيا داخل البلاد بالإضافة إلى أولئك الذين يحاولون دخول الولايات المتحدة، بما فى ذلك المقيمين الدائمين.
 
 
 
 
اهتمت صحيفة "واشنطن بوست" برصد التغيير فى موقف وزير الدفاع الأمريكى جيمس ماتيس إزاء القدرات النووية لبلاده، وقالت الصحيفة إنه عندما أصبح جيمس ماتيس، الجنرال المتقاعد، وزيرا للدفاع العام الماضى، وصل إلى البنتاجون ولديه تحفظات على الترسانة النووية الأمريكية.
 
 
 
فقد كان لديه شكوكا بشأن صاروخ كروز نووى جديد يطلق جوا كان يجرى تطويره فى البنتاجون، وتساءل عما إذا كان ينبغى أن يكون لدى الولايات المتحدة أى صواريخ باليستية عابرة للقارات بالأساس.
 
 
 
لكن بعد عام على توليه منصبه، غير ماتيس لهجته. فسياسة أسلحة النووية التى أوضحها فريقه بالبنتاجون الأسبوع الماضى فى تقرير مراجعة الموقف النووى، تقدم تأييدا كاملا للقدرات النووية الحالية والمخطط لها للجيش الأمريكى، بما فى ذلك صاروخ كروز الجديد والصواريخ الباليستية التى شكك فيها من قبل.
 
 
 
ورأت الصحيفة أن هذه الاستراتيجية تعد فوزا كبير لأنصار القدرات النووية الأمريكية وانتكاسة لدعاة نزع الأسلحة. ومن المقرر أن يدلى ماتيس بشهادته فى هذا الشأن أمام الكونجرس اليوم الثلاثاء.
 
 
 
تحدثت صحيفة "واشنطن بوست" عن معجزة نجاة طفلة عمرها ثلاث سنوات فقط من الموت متجمدة فى الوقت الذى لقى فيه كل من كان معها من النازحين السوريين الفارين على قمة أحد الجبال مصرعهم من شدة الصقيع.
 
 
 
وقالت الصحيفة إن السلسلة الجبلية التى تشكل حدودا طبيعية بين سوريا ولبنان كانت دوما كقناة فى زمن الحرب يمر بها الأشخاص الذين لا يستطيعون السفر بشكل قانونى، وأيضا للمتمردين والمعارضين والمواطنين العاديين الذين يريدون الهرب فقط.
 
 
 
وفى إحدى ليال الشهر الماضى، أصبح فخا للموت، حيث هبت عاصفة فوق الجبل الذى كان فيه 70 لاجئا سوريا يتسلقون الجبل فى محاولة للوصول إلى لبنان، وفى ظل الظلام والرياح والجليد بدأوا يتعثرون، فسقط رجال السن، وتعثر الأطفال. وبعدما فقدوا القدرة على رؤية مرشدهم، ضلوا الطريق وتشتتوا. وأصيب مجموعة صغيرة بالتعب الشديد فقرروا الاستلقاء على الأرض فى البلد وذهبوا فى النوم.
 
 
 
ووسط هذه المجموعة المنكوبة، عثر على فتاة صغيرة حية تستلقى على الثلج، والتقطها شخص وذهب بها إلى مستشفى قريب، وتضرر نصف وجهها جراء شدة الصقيع. وداخل وحدة العناية المركزة، أصبحت الطفلة علامة استفهام صغيرة أخرى فى مأساة الحرب الأكبر، وتساءل الأطباء، من هى ولماذا لم يأتى أى أقارب لها وهل ستبقى على قيد الحياة.
 
 

- الصحف البريطانية 

- الروبوتات تعتنى بـ80% من كبار السن فى اليابان بحلول 2020

 
 
 
قالت صحيفة "جارديان" البريطانية إن الروبوتات ستعتنى بـ80% من كبار السن فى اليابان بحلول عام 2020. وتريد الحكومة اليابانية أن تزيد قبول المجتمع للتكنولوجيا التى من شأنها سد العجز فى أعداد العاملين فى مجال التمريض، لاسيما مع توقعات أن يشهد المجتمع  اليابانى المعروف بزيادة أعداد كبار السن، عجزا يقدر بـ370 ألف ممرض بحلول عام 2025.
 
 
وركز المطورون جهودهم على إنتاج أجهزة روبوتية بسيطة تساعد السكان الضعفاء على الخروج من سريرهم ووضعهم على كراسى متحركة، أو تسهيل عملية دخولهم إلى أحواض الاستحمام.
 
 
ولكن الحكومة ترى مجموعة واسعة من التطبيقات المحتملة، ونقحت مؤخرا قائمة أولوياتها لتشمل الروبوتات التى يمكنها التنبؤ بحاجة المرضى إلى استخدام المرحاض.
 
 
وقال الدكتور هيروهيسا هيروكاوا مدير بحوث الابتكار الروبوتى فى المعهد الوطنى للعلوم والتكنولوجيا الصناعية المتقدمة فى اليابان إن الأهداف تشمل تخفيف العبء على العاملين فى التمريض وتعزيز استقلال الأشخاص الذين ما زالوا يعيشون فى المنزل.
 
 
وأوضح هيروكاوا إن "الروبوتات لا يمكن أن تحل كل هذه القضايا؛ ولكنها ستساهم فى مواجهة بعض هذه الصعوبات ".
 
 
وأضاف هيروكاوا إن الروبوتات القادرة على حمل الأشخاص لم يتم نشرها حتى الآن إلا فى حوالى 8% من دور التمريض فى اليابان، ويرجع ذلك جزئيا إلى التكلفة، كما يرجع إلى "عقلية العاملين فى مجال التمريض والرعاية لاعتقادهم أن البشر يجب أن يوفروا هذا النوع من الرعاية".
 

مهاتير محمد 

 
 
ومن ناحية أخرى، ألقت صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية الضوء على المشهد السياسى الماليزى بعد إعلان السياسى البارز مهاتير محمد استعداده لخوض المعركة الانتخابية باسم المعارضة، وقالت إنه يستعد لقيادة المعارضة التى قمعها من قبل عندما كان يقود الحزب الحاكم لأكثر من عقدين. 
 
 
وأوضحت الصحيفة أن مهاتير يركز جهوده ضد نجيب رزاق، رئيس الوزراء الماليزى منذ عام 2009 والذى يعتبره "مصدرا لإفساد الجميع". 
 
واعتبرت الصحيفة أن عودة مهاتير إلى الخطوط الأمامية للمشهد السياسى ضخت الحياة ولمسة من عدم اليقين إلى الانتخابات العامة بحلول أغسطس التى من المتوقع أن يفوز بها نجيب رغم تورطه في فضيحة اختلاس بقيمة مليارات الدولارات.
 
 

- الصحافة الإيطالية والإسبانية: 

- زعيم حزب رابطة الشمال: استقبال إيطاليا للرئيس التركى مدعاة للخجل ‎

 
 أبرزت الصحف الإيطالية والإسبانية عدد من الموضوعات، وقال زعيم حزب رابطة الشمال الإيطالية ماتيو سالفينى، تعليقا على زيارة الرئيس التركى رجب طيب أردوغان الحالية للفاتيكان وإيطاليا، أنه "يشعر بالخجل" إزاء استضافة بلاده لزعيم "نظام متطرف دموى".

 

ووفقا لوكالة "آكى" الإيطالية، قال سالفينى الذى ينتمى حزبه إلى إئتلاف يمين-الوسط فى الانتخابات البرلمانية المقبلة، أن انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبى سيكون كارثة، معلنا عن تقديم مشروع قرار برلمانى ضد انضمام تركيا للاتحاد الأوروبى.

 

وقال سالفينى، سنرى كيف تصوت الأحزاب على  ذلك، بما فيها حزب فورتزا إيطاليا الذى يقوده حليفه سيلفيو برلسكونى.

 

وبدأ الرئيس التركى برنامج زيارته صباح أمس الاثنين، بلقاء مع البابا فرنسيس بالفاتيكان، بينما سيجتمع فى وقت لاحق مع كل من رئيس الدولة الايطالية سيرجو ماتاريلا ومع رئيس الوزراء باولو جينتيلونى.

 

وقالت صحيفة "لا ريوبليكا" البيروفية إنه تم اكتشاف قنبلة فى مترو كاراكاس بفنزويلا، والذى أثارت الرعب فى نفوس الراكبين بالمترو، ووصفت هيئة النقل الفنزويلية، إن هذا العمل "تخريبى " دون تقديم تفاصيل عن الحدث.
 
 
وأشارت الصحيفة، إلى أن الركاب فى مترو كاراكاس أكدوا أنها قنبلة مسيلة للدموع، وكانت موجودة فى محطة بلازا الفنزويلية التى توقفت عن العمل لفترة .
 
وأشار مستخدمو تويتر، الذين كانوا فى المكان، إلى أن الحرس الوطنى البوليفارى استدعى من قبل المتحدثين للسيطرة على الوضع، وأكدوا أن الناس تركوا العربة ، ومن شدة تدفق الناس سقط العديد من النساء والأطفال، حيث كان الدخان فى جميع أنحاء الموقع.
 
وتجرى التحقيقات الآن حول البحث عن المسئولين ودراسة تسجيلات كاميرات الأمن لتحديد الشخص الذى وضع القنبلة فى المترو.
 

- الصحافة الإيرانية

- الخارجية الإيرانية: الأوروبيون لم يقدموا طلب رسمى لإجراء مفاوضات حول البرنامج الصاروخى

 
 
 
تواصل الصحافة الإيرانية الصادرة، اليوم الثلاثاء، إحياء أيام عشرة الفجر التى تسبق ذكرى انتصار ثورة 1979، وتحلل حقبة الشهنشاهية من زوايا مختلفة، كما تناولت الصحافة المطبوعة فى إيران موضوعات مختلفة على الصعيدين المحلى والدولى.
 
 
وجاءت أبرز الموضوعات التى سلطت الصحف الضوء عليها، ارتفاع سعر الدولار أمام التومان الإيرانى بشكل جنونى حيث وصل سعر الدولار الواحد 4.800 تومان، واعتبر المحلل الاقتصادى ميثم رادبور فى مقاله بصحيفة "جهان صنعت" الإصلاحية، أن السياسة ألقت بظلالها على سوق العملة، وأن عائدات العملة أمام الإنفاق غير قادر على تلبية احتياجات السوق نتيجة للضغوط الاقتصادية المفروضة على إيران.
 
 
تلوث الجو، كانت إحدى الموضوعات التى ناقشتها الصحافة الإيرانية، حيث عاد التلوث يحاصر العاصمة طهران، نتيجة ظاهرة الانعكاس الحرارى التى تعانى منها أغلب المدن الإيرانية فى فصل الشتاء حيث يمنع الهواء البارد على المرتفعات الهواء الساخن والملوث من التبدد، لذا تكثر الشوائب العالقة والضباب الكثيف ويقل الأكسجين، حيث عادت مجددا الظاهرة بعد أيام من هطول الثلوج.وناقشت صحيفة "بهار" هذا الموضوع وقالت إن معدل تلوث الجو وصل إلى مؤشر خطير وفاق المستويات العالمية.
 
 
أما فى صحيفة "أفتاب يزد" ناقشت مساعى البرلمان لاستجواب الرئيس حول ملف وضع المؤسسات المالية، وتأخير استدعاء حسن روحانى الأمر الذى منح للمتشددين فرصة لشن هجوم على حكومته.
 
 
ومن الموضوعات الاجتماعية الغريبة التى تناولتها الصحيفة، كانت ارتفاع ميول الفتيات الإيرانيات للزواج من رجال فوق سن الـ 60.
 
أما على الصعيد الدولى، نفى المتحدث باسم الخارجية الإيرانية بهرام قاسمى، تقديم الأوروبيين طلب رسمى لإجراء مفاوضات حول البرنامج الصاروخى الإيرانى.
 

- الصحف الإسرائيلية

- مسئول عسكرى بالبحرية الإسرائيلية: حزب الله يمتلك صواريخ يمكنها استهداف منصات الغاز الطبيعى 

 

ذكر موقع "واللا" الإسرائيلى، أن ضابطا كبيرا فى سلاح البحرية الإسرائيلى حذر من أن حزب الله اللبنانى يمتلك صواريخ إيرانية دقيقة يغطى مداها المياه الاقتصادية لإسرائيل، مضيفا أنه يمكن لهذه الصواريخ أن تصيب منصات الغاز وتلحق ضررا بها، كما يمكنها أن تشل الاقتصاد الإسرائيلى.

 

وقال الضابط فى سلاح البحرية لدينا قلق من تعزيز التواجد الإيرانى فى لبنان ومن القدرات التى يتم نقلها إلى حزب الله لكنه من جهة أخرى شدد على أنه لا يتوقع حاليا اشتعال معركة قريبة على الجبهة الشمالية.

 

كما أعرب الضابط الإسرائيلى أيضا عن مخاوفه من أن التواجد الإيرانى فى اليمن يهدد السفن التجارية التى تصل البحر المتوسط، وقال إن التمركز الإيرانى فى اليمن ونقل الوسائل القتالية المتطورة إلى الحوثيين يشكل تهديدا على السفن التجارية التى تصل إلى البحر المتوسط.

 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة