خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة
عفوا.. لا يوجد مباريات اليوم

فى معرض الكتاب.. عزت العلايلى: كرم مطاوع صاحب فكرة سحل محمود المليجى فى فيلم "الأرض".. ومجدى أحمد على: ما زلنا نناضل لظهور الحسين على المسرح ولا توجد أفلام عن الفلاحين ومعارك عبد الرحمن الشرقاوى مستمرة

الثلاثاء، 06 فبراير 2018 05:51 م
فى معرض الكتاب.. عزت العلايلى: كرم مطاوع صاحب فكرة سحل محمود المليجى فى فيلم "الأرض".. ومجدى أحمد على: ما زلنا نناضل لظهور الحسين على المسرح ولا توجد أفلام عن الفلاحين ومعارك عبد الرحمن الشرقاوى مستمرة الفنان عزت العلايلى
كتب بلال رمضان - تصوير محمد فوزى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف الفنان الكبير عزت العلايلى عن سر من كواليس فيلم "الأرض"، وهو أن كرم مطاوع صاحب فكرة سحل الفنان الكبير الراحل محمود المليجى، فى مشهد بديع أصبح محفورًا فى ذاكرة ووجدان الشعب المصرى. جاء ذلك خلال لقاء فكرى ظهر اليوم الثلاثاء، ضمن فعاليات معرض القاهرة الدولى للكتاب، فى دورته الـ49، بقاعة عبد الرحمن الشرقاوى، شخصية المعرض، وعقدت الندوة بعنوان "الشرقاوى والسينما"، وتحدث فى الندوة كل من الفنان الكبير عزت العلايلى، والمخرج الكبير الدكتور مجدى أحمد على، وأدار الندوة عصام زكريا.

وقال عصام زكريا إن عبد الرحمن الشرقاوى هو أحد الرموز المؤثرة فى الثقافة المصرية والعربية، وأرى أنه لم ينل حظه كما ينبغى، ولهذا أعتقد أن ما فعله معرض القاهرة الدولى للكتاب، باختياره شخصية للمعرض هو حدث مهم، لتتعرف عليه الأجيال الجديدة.

 

وفى بداية حديثه، قال عزت العلايلى: "إننى أتوجه بالشكر إلى شباب مصر ورجالها ومفكريها، فأنا سعيد للغاية حينما وجدت هذا الحشد العظيم من الرجال والشباب والسيدات الذين يملؤون أركان المعرض، وهو ما يدل على أن هذه الأمة خلفيتها أدبية، وتسعى إلى الرقى والارتقاء، فهم من يبنون مستقبل مصر، ولهذا فأنا أتوجه إلى إدارة معرض القاهرة الدولى وكل العاملين فيه بالشكر والتقدير على ما يتم بذله".

وحول مشاركته فى فيلم الأرض، قال عزت العلايلى: "لقد أثبت عبد الرحمن الشرقاوى عمقه الأدبى حينما يتحدث فى موضوعات تتعلق بالقضايا الوطنية الكبرى، وخلفيته الثقافية تغنى جدًا عما يقال عنه، ولقد كنت من مريدى هذا الأديب الكبير، وكنت أسعى باستمرار لأن أتواجد فى أى مكان يتواجد فيه، سواء فى مقرات الصحف".

 

وأضاف "العلايلى": لقد عرفت عبد الرحمن الشرقاوى عن قرب حينما تعاملت معه أثناء كتابة سيناريو فيلم الأرض للراحل حسن فؤاد، فكان رجلا على جانب كبير من الثورية، التى توجد لدى حسن فؤاد، وحينما تعرفت على يوسف شاهين، دعانى لأشهد جلسات كتابة السيناريو فى بيته، وأود أن أشير إلى أن الراحل الكبير كرم مطاوع كان أحد مساعدى يوسف شاهين، وهو صاحب فكرة "سحل" محمود المليجى فى فيلم الأرض".

 

وتابع عزت العلايلى: "أثناء كتابة سيناريو الفيلم كنا نعرف الأحداث التى تتعرض لها مصر فى نهاية 67، وبدء التحضير للفيلم فى ديسمبر، وكنت حاضرا فى هذه الاجتماعات، واستفدت كثيرًا جدًا كشاب أسعى لأن أملأ هذه (الخزنة أى رأسى)، وأتذكر جيدًا حينما كنا نقوم بتصوير مشاهد الفيلم فى الفيوم، فكنا نجتمع فى كل ليلة ونتناقش وكانت أحداث النكسة "لسه سخنة"، ويستمر النقاش حتى الساعات المتأخرة من الليل، وهذه اللحظات من أسعد وأجمل أيام حياتى".

 

وقال عزت العلايلى: "إننى مدين جدًا لهؤلاء الناس، ومدين جدًا جدًا لعبد الرحمن الشرقاوى، الذى استفدت كثيرًا من ثقافته وفكره، فلم يكن يتأخر على أحد بعلمه وفكره وأدبه".

ومن جانبه توجه المخرج مجدى أحمد على بالشكر إلى هيئة الكتاب، لاختيار عبد الرحمن الشرقاوى شخصية لمعرض القاهرة الدولى، وتناولها لجوانب شخصيته الفكرية والإبداعية، فهو قامة كبيرة جدًا، وحضوره الثقافى فى أواخر أيامه فى روزاليوسف، ومعركته الشهيرة مع رجال الدين فى التصدى لمنع مسرحية "الحسين شهيدًا وثائرًا".

 

ورأى مجدى أحمد على أن القضايا التى كان يثيرها عبد الرحمن الشرقاوى، ويجسدها، هى نفسها تلك القضايا التى نعيشها الآن، متسائلاً: ما هو آخر فيلم تم تقديمه عن الفلاحين بعد فيلم الأرض؟، مضيفًا: "أنا لا أذكر أن هناك فيلما واحدًا تم عرضه عن الفلاحين بعد الأرض، كما أن الفلاحين لا يذهبون للسينما، والفلاح أصبح يشاهد نفسه فى الأفلام كنوع من الفلكلورية".

وعبر مجدى أحمد على عن سعاته بمعرفته أن كرم مطاوع هو صاحب فكرة سحل الفنان محمود المليجى فى فيلم الأرض، فهو مشهد نادر الوجود، تم تنفيذه بهذه البراعة، وهو ما يكشف لنا كيف تخرج الأعمال الفنية حينما يجتمع لإخراجها كوكبة من رموز الفن.

 
 
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الموضوعات المتعلقة


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة