خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

صور.. خطة "الزراعة" لزيادة إنتاج البطاطس لـ5 ملايين طن سنويًا.. استيراد 120 ألف طن تقاوى للعروة الصيفية.. الاستعانة بجهاز تقنية "النبضات" للقضاء على العفن البنى.. حملات لمتابعة 376 ألف فدان لتقييم المحصول

الثلاثاء، 06 فبراير 2018 07:00 ص
صور.. خطة "الزراعة" لزيادة إنتاج البطاطس لـ5 ملايين طن سنويًا.. استيراد 120 ألف طن تقاوى للعروة الصيفية.. الاستعانة بجهاز  تقنية "النبضات" للقضاء على العفن البنى.. حملات لمتابعة 376 ألف فدان لتقييم المحصول خطة تحسين إنتاج البطاطس
كتب ــ عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بدأت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، خطة تنفيذية عاجلة لزيادة الإنتاج المحلى لمحصول البطاطس الذى يعد ثانى أكبر محصول بعد الطماطم مما يساعد على زيادة الصادرات فى الأسواق الخارجية وزيادة المعروض فى السوق المحلى، من خلال تطبيق منظومة جديدة لزيادة الإنتاج بالقضاء نهائيا على مرض العفن البنى، باستخدام جهاز تقنية النبضات الرنينية، والتوسع فى إقامة الحقول الإرشادية لمواجهة الأمراض والتقلبات الجوية، وتكثيف الحملات المرورية لتقيم نتائج المحصول، واستيراد تقاوى من مناطق الإنتاج تخلو من الأمراض الحجرية، ومصحوبة بشهادة صحة نباتية.
 
إنتاج البطاطس (1)
 

4  ملايين و200 ألف طن إنتاج البطاطس سنويا من 3 عروات

 

قال المهندس محمود عطا، رئيس الإدارة المركزية للمحاصيل البستانية والحاصلات الزراعية، أن اجمالى المساحات المنزرعة من محصول البطاطس فى الثلاث عروات تبلغ 376 ألف فدان بمتوسط إنتاج 11 طنا و600 كيلو بإجمالى إنتاج يبلغ 4 ملايين و200 ألف طن سنويا حاليا، منها عروة شتوى 211 ألف فدان، وعروة صيفى للموسم الجديد سيتم زراعة 150ألف فدان وعروة نيلى 40 ألف فدان، موضحا أن هناك حملات مرورية مكثفة لزيادة الإنتاجية ومواجهة أى من الأمراض والآفات التى تصيب المحصول، ومواجهة مخاطر التغيرات المناخية والتقلبات الجوية.
 

زيادة إنتاجية محصول البطاطس لـ5 ملايين طن سنويا

 

 وتوقع محمود عطا، فى تصريحات لـ"اليوم السابع "، زيادة إنتاجية محصول البطاطس لـ5 ملايين طن سنويا بدلا من 4 مليون و200 ألف بسب الممارسات الجيدة فى الزراعة، وحزمة الإرشادات الفنية لمزارعى محصول البطاطس للقضاء على مرض العفن البنى، مؤكدا أن هناك حزمة تقدم شهريا للمزارعين لاتباع الممارسات الجيدة منذ بداية زراعة المحصول وحتى الحصاد من خلال الحقول الإرشادية التى تشرف عليها إدارة البساتين، وإدارة مكافحة الآفات الزراعية، ومركز البحوث الزراعية.
 
إنتاج البطاطس (2)

استيراد 120 ألف طن تقاوى بطاطس تزرع 150 ألف فدان صيفى

 

وقال الدكتور أحمد العطار، رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعى، فى تصريحات لـ"اليوم السابع "، أن الوزارة استعدت لزراعات الموسم الصيفى الجديدة باستيراد تقاوى البطاطس من عدة دول مختلفة من الاتحاد الأوروبى، سواء للإنتاج المحلى أو التصدير بلغت 120 ألفا و620 طنا تزرع 150 ألف فدان من العروة الصيفية، تنطبق عليها جميع الإجراءات والاشتراطات الفنية والحجرية، التى تتم زراعتها سواء للاستهلاك المحلى أو التصدير، وتم فحص جميع الرسائل بدقة فى موانئ وصول الحجر الزراعى، وفحص عينات منها معمليا بمشروع العفن البنى بالبطاطس للتأكد من خلوها من الأمراض، وتكون التقاوى المستوردة من مناطق الإنتاج الخالية من الأمراض الحجرية، ومصحوبة بشهادة صحة نباتية معتمدة من الجهات المسئولة ببلد المنشأ تثبت صلاحيتها كتقاوى، وإقرار ما يفيد استيفائها للاشتراطات الحجرية المصرية، وخلوها من الحشرات والأمراض.
 
إنتاج البطاطس (3)

تطبيق منظومة جديدة للقضاء على العفن البنى فى البطاطس

 

 قال الدكتور خليل المالكى الأستاذ بمعهد وقاية النباتات، وعضو الفريق البحثى المسئول عن تجربة مكافحة العفن البنى، أنه لاول مرة يتم تطبيق منظومة جديدة للقضاء على العفن البنى فى البطاطس باستخدام جهاز تقنية النبضات الرنينية ذات التردد فائقة الانخفاض فى الأراضى الزراعية المصابة بمرض العفن البنى بالتعاون مع الهيئة الهندسية بالقوات المسلحة الذى قام بتصميم جهازين للكشف عن المرض بالنبضات الكهربائية المغناطيسية الرنينية فى العمل الحقلى، وبالتعاون مع فريق بحثى يضم أساتدة من كلية العلوم برئاسة الدكتور محمد على استاذ الفيزياء الحيوية الإشعاعية والطبية بالكلية، ومركز البحوث الزراعية، ومشروع العفن البنى بوزارة الزراعة لتقيم النتائج ويتم العمل فى حقول مراكز 5 محافظات "كفر الزيات، بلبيس الصالحية، أشمون المنوفية".
 
 
 
 وأكد خليل المالكى، فى تصريحات لـ"اليوم السابع "، أن المرحلة الأولى من تطبيق المنظومة يتم تنفيذها فى التجارب الحقلية تحت إشراف مركز البحوث الزراعية ومشروع حصر ومكافحة مرض العفن البنى فى البطاطس لتقييم أسلوب المعالجة المبتكر، وأوضحت النتائج أن معاملة حقول البطاطس بالنبضات الكهربائية المغناطيسية الرنينية قضت بنسبة 100% على البكتيريا المسببة للعفن فى الأراضى الزراعية المختلفة التى تمت معاملتها بهذه التقنية، واتضح من التحليل الكيميائى للدرنات أن معدل الزيادة فى العناصر الغذائية يتماشى مع النتائج التى حصل عليها من تحليل أوراق النبات أثناء الزراعة، كما أدت معاملة حقول البطاطس بالنبضات الكهربائية المغناطيسية الرنينية إلى زيادة المحصول إلى 15%.
 
 
 
 وأضاف خليل المالكى، أن تطبيق المنظومة الجديدة من خلال تجربة معاملة حقول البطاطس بالنبضات الكهربائية المغناطيسية الرنينية، فى مرحلتها الاولى ستنعكس إيجابيا فى معالجة مساحات كبيرة من الأراضى خاصة عند التطبيق العملى للأراضى المزروعة بهذا المحصول إلى جانب الحصول على محصول ذى مواصفات عالية الجودة وقيمة غذائية مرتفعة وزيادة نسبة المحصول فى الأراضى التى تمت معالجتها بالنبضات الكهربائية المغناطيسية الرنينية، بالإضافة إلى علاج أراضى الدلتا المصابة بالبكتيريا المسببة للعفن البنى فى البطاطس، مؤكدا أنه سيتم تطبيق المنظومة على الموسم الزراعى الصيفى لزيادة الإنتاج.
 
 

حملات مرورية على زراعات البطاطس بالمحافظات

 

و قال الدكتور ممدوح السباعى، رئيس الإدارة المركزية لمكافحة الافات الزراعية بوزارة الزراعة، فى تصريحات لـ"اليوم السابع "، أن تطبيق المنظومة الجديدة للقضاء على مرض عفن البطاطس من خلال لجان مرورية من قبل إدارة مكافحة الافات بالتنسيق مع الإدارة المركزية للمحاصيل البستانية والحاصلات الزراعية، بالمرور على جميع زراعات البطاطس لعمل برامج مكثفة للمزارعين من خلال إقامة حقول إرشادية لأول مرة أثناء فترة حصاد المحصول تمت إقامتها فى عدة محافظات منها " القليوبية، والشرقية، البحيرة، الغربية، المنوفية، كفر الشيخ، بنى سويف، الفيوم، المنيا، والجيزة، للوقوف على حالة الإنتاج دوريا وإعطاء جميع التوصيات الفنية، لمكافحة مرض العفن البنى فى البطاطس من خلال الحقول الإرشادية، لأكثر من 8 أصناف منها اسبونتا، وروزتا، وكروز وبرن.

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة