خالد صلاح

اعرف جسمك.. الشبكة الإندوبلازمية منتج للدهون ومكافح للسموم

الثلاثاء، 06 فبراير 2018 09:00 م
اعرف جسمك.. الشبكة الإندوبلازمية منتج للدهون ومكافح للسموم خلايا الجسم-أرشيفية
كتبت- نورا طارق
إضافة تعليق

يحتوى جسم الإنسان على العديد من الوظائف والأعضاء المترابطة والتى يؤدى كل منها وظيفة معينة مثل الشبكة الإندوبلازمية، وهى عبارة عن شبكة من الانابيب يتم من خلالها نقل المواد بين أجزاء الخلية، وتظهر تحت المجهر كحويصلات متنوعة الشكل قد تبدو مفلطحة أو أنبوبية وتتصل الحويصلات معاً وتمتد لتكون غلاف النواة وقد تصل للغشاء الخلوى .حسب ماذكره الموقع الأمريكى "biology4kids".

والشبكة الإندوبلازمية نوعان هما :

-شبكة اندوبلازمية خشنة.

 -شبكة اندوبلازمية ملساء .

وتتميز الشبكة الاندوبلازمية الخشنة بإنها تحتوى على الرايبوسمات وتقوم  بصناعة البروتينات من خلال أنابيب الشبكة، ثم  يتم نقل البروتين إلى أجسام جولجي.

وتتوافر الشبكة الإندوبلازمية الخشنة فى الخلايا البنكرياسية الفارزة للبروتينات، وتعمل على علاج البروتينات المخلقة بإضافة الكربوهيدرات .

tmp568063058312691713

 

وتعمل الشبكة الإندوبلازمية الملساء على خلق الهرمونات الإسترويدية والجيلكوجين في الخلايا الكبدية، بالإضافة إلى إنها تلعب دور فى إنقباض العضلات من خلال ربط  الألياف العضلية الهيكلية بالكالسيوم، كما إنها تعمل على إنتاج الدهون ومكافحة السموم.

و تقوم الشبكة في الخلايا المولدة للخلايا الجنسية في الحصى والمبايض بإنتاج السترويدات اللازمة لصناعة الهرمونات الجنسية.كما تفرز أيضا مثل هذه المركبات في الخلايا القشرة للغدة الكظرية.

 

 


إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة