أكرم القصاص - علا الشافعي

هل تنتهى وظائف الكول سنتر بسبب الذكاء الاصطناعى؟

الإثنين، 05 فبراير 2018 07:00 ص
هل تنتهى وظائف الكول سنتر بسبب الذكاء الاصطناعى؟ ارشيفية
كتبت: هبة السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أثار قيام العديد من الشركات الأجنبية باستخدام الروبوتات بخدمات الكول سنتر بعدة لغات، التساؤلات بشان إمكانية استمرار تلك الخدمات التى يصل عدد العاملين بها عالميا الى نحو 250 مليون شخص، وذلك وسط تطور خدمات الذكاء الاصطناعى و التى اصبحت تهدد العديد من الوظائف التى يمكن أن تنتهى بسبب علم الروبوت.

ففى عام 2020 سيتم إطلاق الجيل الخامس والذى من شأنه أن يجعل الآلات تتحدث مع بعضها البعض، وانتشار خدمات إنترنت الأشياء.

وتتصدر دول مثل الهند خدمات التعهيد فى العالم من حيث الدخل وعدد العاملين، كما تعد مصر من أفضل الدول التى تقدم خدمات التعهيد فى العالم وتقوم بتصدير خدمات تصل لـ1.7 مليار دولار سنويا.

ويشهد علم الروبوت تطورا هائلا فى العالم من روبوتات تحاكى البشر وتشبههم وتتحدث لغات كثيرة وحذرا العديد من خبراء التكنولوجيا فى العالم من أن ذكاء الروبوت قد يتخطى ذكاء البشر.

يعرف الذكاء الاصطناعى بأنه علم وهندسة صنع آلات والذكاء الذى تبديه الآلات والبرامج بما يحاكى القدرات الذهنية البشرية وأنماط عملها، مثل القدرة على التعلم والاستنتاج ورد الفعل على أوضاع تبرمج فى الآلة، كما أنه يعنى بكيفية صنع حواسيب وبرامج قادرة على اتخاذ سلوك ذكى.

وتتسابق كبرى شركات التكنولوجيا فى العالم فى تطوير الربوت الذكى لمختلف الاستخدامات أو تطوير تقنيات مذهلة تحاكى البشر، وتم عرض الكثير منها فى المعارض الدولية مثل جيتكس والمؤتمر العالمى للهواتف الذكية وغيرها.

ففى مصر طور مجموعة من الشباب بدعم، منصة روبوتات للرد الآلى المعروفة باسم "شات بوت" تدعم اللغة العربية لأول مرة بالشرق الأوسط، تعتمد على خاصية الذكاء الاصطناعى، وتعمل المنصة بشكل أكبر عبر خدمات التراسل مثل فيسبوك ماسينجر، وسكايب وتليجرام وغيرها من التطبيقات عدا "واتس اب" وفقا لما أكده محمد نبيل احد مطورى السوفت وير.

وأوضح نبيل فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن هذه المنصة يمكنها محاكاة البشر عبر خدمات الكول سنتر سواء عبر شركات المحمول أو المطاعم من خلال طلب "الاوردرات" وغيرها كمثال، وذلك بحسب التدريب والتطوير الذى يتم تقديمه عبر الشات فهو سوفت وير ذكى يمكنه تلقى الأوامر وتحليلها وتقديم الخدمة.

وقال إن الشركة المطورة للتطبيق تستهدف السوق الخليجى فى المقام الأول كما بدأت مناقشات مع حكومة دبى بشان تفعيل الخدمة ببعض قطاعات، لافتا أن عدد موظفى الشركة المطورة للمنصة نحو 13 موظفا وخلال شهرين سيصل الى نحو 25 موظفا. وأشار الى أن هيئة تنمية تكنولوجيا المعلومات "ايتيدا" قدمت الدعم المالى والفنى وتوفير البرامج و الأجهزة اللازمة لتطوير الفكرة.

وبرز مفهوم الذكاء الاصطناعى بقوة بعد استحداث وزارة جديدة بدولة الإمارات العربية المتحدة تحت اسم وزارة الذكاء الاصطناعى وإطلاق هاتف ذكى لإحدى الشركات الصينية الكبرى يحاكى العقل البشرى.

وحذرت بعض تقارير خلال الأشهر الماضية من إمكانية خروج الذكاء الصناعى أو ذكاء الروبوت عن نطاق السيطرة والتحكم فى حياة البشر، بعد أن طور نظاما للذكاء الصناعى تابع لشركة فيس بوك لغة خاصة به.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة