خالد صلاح

إزاى الورد ممكن يضر صحتك وامتى؟

الإثنين، 05 فبراير 2018 10:00 ص
إزاى الورد ممكن يضر صحتك وامتى؟ حساسية حبوب اللقاح
كتبت فاطمة خليل
إضافة تعليق

"الورد جميل..جميل الورد"..كلمات تغنت بها سيدة الغناء العربى أم كلثوم، وكلنا يحمل بداخله حب للورد وشكله ورائحته، وبالرغم من هذا إلا أن للورد أضراراً على صحتك قد تكون لا تعرفها، وتزداد هذه الأضرار فى فترة الربيع خاصة بالنسبة لمرضى الحساسية، يقول د. عاصم العيسوى، أستاذ الأمراض الصدرية بكلية طب الفيوم، أن استنشاق الورد ولمسه يسبب الحساسية فى وقت معين فى السنة وهو فصل الربيع بسبب حبوب اللقاح، وهو ما يسمى بمرض "حساسية حبوب اللقاح".

257424-iphone-promo

ويوضح د.عاصم لـ "اليوم السابع"، أن حساسية حبوب اللقاح أو حساسية الورد تكون من خلال أن جهاز المناعة يستجيب لحبوب اللقاح الموجودة في الهواء والتى يمكنها أن تنتقل عبر آلاف الكيلومترات على أنها أجسام خطيرة ويبدأ في التأهب بكامل قواه لمقاومتها، وهو ما يؤدى لظهور مجموعة من الأعراض مثل: حكة في الأنف، الرشح، نزول دموع من العين، انسداد الأنف، ضيق تنفس، حساسية جلدية.

ويضيف أن أعراض حساسية حبوب اللقاح تختلف من شخص لآخر، فقد تظهر الأعراض على شخص ولا تظهر على الآخر.

ويشير إلى أنه لكى تتعرف على أنك مصاب بمرض حساسية حبوب اللقاح من عدمه، يجب أن تخضع للفحص عند الطبيب الذى يجرى اختبار الجلد أو تحليل دم للتأكد من إصابتك.

shutterstock_175072418-624x416

وعن علاج حساسية حبوب اللقاح يؤكد د. عاصم أن مضادات الهيستامين تعالج كل أنواع الحساسية فى الأنف"، حيث إن الهيستامين الذي يعد أحد المراسلات المسئولة عن الإصابة باستجابة تحسسية والتهابات، لذا فإن الأدوية تثبط الهيستامين.

ويشير د.عاصم إلى أن هذا المرض من الأمراض المزمنة التى تصيب الفرد بشكل موسمى كل عام، ويجب أن يتبع المريض العلاج المتمثل فى البخاخ والدواء الذى يصفه الطبيب.

وينصح بتجنب زرع النباتات فى المنزل والورود، لتجنب الإصابة بهذا النوع من الحساسية.

 


إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة