توافق وتعاون بين القاهرة ومسقط.. السلطان قابوس: مصر دعامة رئيسية لأمن الخليج وندعمها فى حربها ضد الإرهاب.. الرئيس السيسى: نتطلع لتعزيز العلاقات الثنائية.. ومباحثات بين الزعيمين حول اليمن وسوريا ولبنان والعراق

الأحد، 04 فبراير 2018 09:15 م
توافق وتعاون بين القاهرة ومسقط.. السلطان قابوس: مصر دعامة رئيسية لأمن الخليج وندعمها فى حربها ضد الإرهاب.. الرئيس السيسى: نتطلع لتعزيز العلاقات الثنائية.. ومباحثات بين الزعيمين حول اليمن وسوريا ولبنان والعراق الرئيس السيسي والسلطان قابوس
مسقط- محمد الجالى ومحمد سعد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

- الرئيس السيسى: الشعب المصرى العظيم هو البطل الحقيقى لتلك المرحلة

-

السلطان قابوس يقيم حفل عشاء تكريما للرئيس السيسي ويتبادل معه الهدايا التذكارية

 

 وصل الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم الأحد، إلى سلطنة عمان، وكان فى استقباله فهد بن محمود آل سعيد نائب رئيس الوزراء لشئون مجلس الوزراء، ويوسف بن علوى بن عبد الله وزير الشئون الخارجية وعدد من كبار المسئولين العمانيين، ثم توجه الرئيس إلى قصر العلم العامر، حيث كان فى استقباله السلطان قابوس بن سعيد، وأقيمت مراسم الاستقبال الرسمى للرئيس، وتم عزف السلام الوطنى واستعراض حرس الشرف.

وتستغرق زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي والوفد الاقتصادى المرافق له إلى سلطنة عُمان 3 أيام، يعقد خلالها لقاءات مع المسئولين العُمانيين لفتح آفاقاً واسعة للعلاقات العُمانية المصرية فى شتى المجالات، وبالأخص فى الجوانب الاقتصادية والمشروعات الاستثمارية المشتركة، وذلك فى ظل وجود رغبة مشتركة من البلدين فى السعى نحو مواجهة التحديات الاقتصادية التى تفرضها البيئة الاقتصادية الدولية.

وقال السفير بسام راضى، المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، إنه تم عقد جلسة مباحثات بين الرئيس والسلطان قابوس ضمت وفدى البلدين، رحب خلالها السلطان بزيارة الرئيس، مؤكدًا ما تتسم به العلاقات المصرية العمانية من تميز، وما يجمع الشعبين والبلدين الشقيقين من تاريخ طويل من المودة والتعاون المشترك.

وأشار السلطان قابوس إلى المكانة التى تحظى بها مصر وشعبها لدى الشعب والحكومة العمانيين، مثمنًا دور مصر باعتبارها دعامة رئيسية لأمن واستقرار دول الخليج والوطن العربى، ومؤكدًا دعم بلاده الكامل لمصر ومساندتها فى حربها على الإرهاب.

وأكد السلطان حرص بلاده على تعزيز العلاقات الثنائية مع مصر على جميع المستويات، معربًا عن تطلعه لأن تساهم زيارة الرئيس فى تعزيز أطر التعاون القائمة ودفعها إلى آفاق أرحب.

وأضاف المتحدث الرسمى للرئاسة، أن الرئيس أعرب من جانبه عن تقدير مصر قيادة وشعباً، للمواقف المُقدّرة التى اتخذتها سلطنة عمان الشقيقة بقيادة السلطان قابوس بن سعيد تجاه مصر وشعبها، مشيرًا إلى ما يحظى به جلالة السلطان والشعب العمانى من تقدير كبير لدى الشعب المصرى.

وأكد الرئيس تطلع مصر لتعزيز علاقات التعاون الثنائى مع سلطنة عمان فى مختلف المجالات، بما يُحقق المصالح المشتركة للبلدين والشعبين الشقيقين.

وأضاف المتحدث الرسمى، أن المباحثات تطرقت إلى سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، حيث اتفق الجانبان على أهمية العمل على تطوير التعاون بين البلدين، خاصة على الصعيد الاقتصادى وتعزيز التبادل التجارى بما يرقى إلى مستوى العلاقات المتميزة بين البلدين، وذلك من خلال اللجنة المشتركة بين الجانبين والمقرر عقد جولتها القادمة فى مسقط.

وتطرقت المباحثات أيضًا إلى عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، إذ توافقت رؤى الجانبين بشأن أهمية تضافر جهود المجتمع الدولى من أجل التوصل إلى تسوية سياسية للأزمات التى تشهدها بعض دول المنطقة وخاصة اليمن، حيث استمع الرئيس من السلطان قابوس إلى رؤيته بشأن الأزمة فى اليمن وسبل العمل على حلها بشكل يخفف المعاناة اليومية للشعب اليمنى الشقيق.

 

وتطرقت المباحثات إلى عدد من القضايا الأخرى، مثل سوريا ولبنان والعراق، حيث أكد الجانبان أهمية الحفاظ على كيانات ومؤسسات تلك الدول ويحمى وحدتها الإقليمية ويصون مقدرات شعوبها.

وعرض الرئيس للسلطان قابوس تطورات الأحداث فى مصر منذ اندلاع ثورة 25 يناير وحتى الآن، مستعرضًا التحديات التى واجهتها الدولة من ذلك التاريخ وما شهدته مصر من اضطرابات عنيفة على الساحة الداخلية مرورًا بثورة 30 يونيو التى حافظت على هوية الدولة المصرية، ووصولاً إلى الإصلاح الاقتصادى وانطلاق عملية التنمية الشاملة فى كل ربوع مصر وعلى كافة المستويات، مؤكداً أن ذلك ما كان ليحدث إلا بوعى وصبر الشعب المصرى العظيم، الذى وصفه بالبطل الحقيقى لتلك المرحلة.

فيما أقام السلطان قابوس بن سعيد بضيافة قصر العلم العامر مساء اليوم، حفل عشاء رسميا تكريما للرئيس عبد الفتاح السيسي والوفد المرافق له، بمناسبة زيارة السيسي للسلطنة.

وضم وفد مصر السفير سامح شكرى وزير الخارجية، والمهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، والدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط، واللواء مصطفى الشريف رئيس ديوان رئاسة الجمهورية، واللواء عباس كامل القائم بعمل رئيس المخابرات العامة ومدير مكتب الرئيس، والسفير بسام راضى المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، ومحمد غنيم السفير المصرى بسلطنة عمان .

كما حضر حفل العشاء رئيسا مجلسى الدولة والشورى العمانى وعدد من الوزراء والمستشارون وقادة قوات السلطان المسلحة وشرطة عمان السلطانية وعدد من المكرمين أعضاء مجلس الدولة وعدد من أعضاء مجلس الشورى وأعضاء السلك الدبلوماسى لدى السلطنة وعدد من أصحاب السفراء بوزارة الخارجية وعدد من شيوخ وأعيان محافظة مسقط، وعدد من كبار الضباط العسكريين.

وقبيل حفل العشاء، تبادل السلطان قابوس والرئيس السيسي رئيس الهدايا التذكارية بمناسبة زيارة الرئيس للسلطنة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة