أكرم القصاص - علا الشافعي

بعد عام من زيارة الرئيس السيسي.. كيف تحولت أسوان عاصمة للاقتصاد والثقافة الإفريقية.. تدشين 4 مشروعات عملاقة باستثمارات 66 مليار جنيه.. الطاقة الشمسية ومدينة الذهب والطرق الدولية ومصنع كيما الجديد أبرز المشروعات

الأحد، 04 فبراير 2018 09:37 ص
بعد عام من زيارة الرئيس السيسي.. كيف تحولت أسوان عاصمة للاقتصاد والثقافة الإفريقية.. تدشين 4 مشروعات عملاقة باستثمارات 66 مليار جنيه.. الطاقة الشمسية ومدينة الذهب والطرق الدولية ومصنع كيما الجديد أبرز المشروعات مشروعات التنمية فى أسوان
أسوان – عبد الله صلاح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مضى عام على زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى لمدينة أسوان جنوب مصر، لحضور مؤتمر الشباب الوطنى الثانى، والذى تضمنت توصياته قراراً بتحويل أسوان عاصمة للثقافة والاقتصاد الإفريقى، نظراً لما تتمتع به المحافظة من موقع استراتيجى وبوابة جنوبية لمصر تطل على إفريقيا.

وبعد ساعات من قرار الرئيس خلال المؤتمر، انطلقت السواعد التنفيذية والشعبية فرحة بهدية الرئيس لشعب أسوان، لتبدأ خطوات تفعيل القرار وبناء مستقبل صعيد مصر.

ورصد "اليوم السابع"، أبرز ما تم إنجازه، وما يجرى العمل فيه من مشروعات عملاقة ساهمت فى رفع الاستثمارات تخطت الـ66 مليار جنيهاً، بجانب توفير فرص العمل للشباب.

الطاقة الشمسية

قال خالد نصر الدين، مهندس تنفيذى بالمشروع: يعد مشروع توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية أحد أكبر مشروعات الطاقة فى مصر، ويقع على الظهير الصحراوى لقرية بنبان بمحافظة أسوان، لإنتاج 2000 ميجا وات بما يعادل 90 % للطاقة المنتجة من السد العالى، لتدعم الشبكة القومية الموحدة للكهرباء.

وأضاف "نصر الدين" فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أنه جارى إنشاء 40 محطة شمسية طاقة كل منها 50 ميجاوات ستنقل على 4 محطات تم إنشاؤها من شركة نقل الكهرباء بتكلفة 800 مليون جنيه، وبالتالى نقلها إلى الشبكة الكهربائية الموحدة لجمهورية مصر العربية، لتدعيم الشبكة الكهربائية الموحدة بقدرات فائقة تساهم فى إنماء وتنمية المشروعات الجارية فى مختلف القطاعات التنموية.

اللواء مجدى حجازى محافظ أسوان، أوضح بأن المشروع الجديد يطلق عليه "المدينة الشمسية" ويشارك فيه نحو 39 شركة مصرية وعربية ودولية، باستثمارات تصل لحوالى 3,4 مليار دولار ليكون من أكبر المشروعات الاستثمارية الجارية داخل مصر لإنتاج الطاقة النظيفة، ويعتبر خير دليل على اهتمام الدولة بتنمية الصعيد وضخ المزيد من الاستثمارات الكبرى لتنفيذ مشروعات تنموية وخدمية على أرض محافظة أسوان العريقة والتى أصبحت الآن بمثابة إقليماً واعداً استثمارياً وسياحياً لما تمتلكه من توافر الثراوت الطبيعية ومصادر الطاقة المتنوعة.

وأشار محافظ أسوان، إلى أن مشروع الطاقة الشمسية سيحقق عوائد خير عديدة، سواء للشركات الاستثمارية المشاركة فى المشروع، وأيضاً للشباب الأسوانى الذى يتم إعطاء الأولوية له فى التشغيل بمثل هذه المشروعات، بالإتفاق مع المنفذين لها، إلا فى التخصصات النادرة فقط، علاوة على خلق مجتمع عمرانى جديد غرب النيل، وذلك ضمن التصور العام الذى تم وضعه للمخطط الاستراتيجى ( أسوان 2052 )، مشيراً إلى أن المشروع الواحد سيستوعب نحو 500 عامل يوميا، و 200 فرصة عمل دائمة لأبناء أسوان، بالإتفاق مع محافظ أسوان، مما يساعد على  توفير مزيدا من فرص العمل لأبناء أسوان، لافتاً إلى أنه لاحظ من بداية المشروع حالة من التحدى والإصرار بين العمال والمهندسين لإنجاز المشروع فى أقرب وقت.

 

افتتاح عدد من المشروعات
افتتاح عدد من المشروعات
 


مدينة الذهب

تأتى ضمن ثمار زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى لمحافظة أسوان أيضاً العام الماضى 2017، بعد أن صدر توجيهات رئاسية بتشكيل لجنة لتنمية جنوب الوادى برئاسة المهندس إبراهيم محلب مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية، لتحقيق الاستفادة من أعمال استخراج وطحن وتنقية خام الذهب، فى خلق صناعة وطنية تساهم فى توفير الآلاف من فرص العمل للشباب، علاوة على دعم الاقتصاد القومى باستثمار الدولة لثرواتها التعدينية والمحجرية بالشكل المطلوب.

وفى هذا الصدد، أعلن محافظ أسوان، اللواء مجدى حجازى، عن إنشاء أكبر منطقة صناعية لتجميع ورش وكسارات الذهب، تقع على مساحة 91,4 فدان بمنطقة العدوة بمركز إدفو شمال المحافظة، مؤكداً أن هذه المنطقة ستحدث نقلة نوعية لاستثمار الثروات الطبيعية ومنها خام الذهب، مما يعكس اهتمام الدولة بالعاملين فى هذا النشاط التعدينى الحيوى والهام، ليصب ذلك فى الصالح العام للجميع، مضيفاً أنه تم مراعاة أن يكون موقع المنطقة الصناعية بعيداً عن الكتلة السكنية وأيضاً الجبانة الخاصة بأهالى قرية العدوة بمركز إدفو، فضلاً عن حرم الطريق حفاظاً على سلامتهم من أى تلوث بيئى أو أضرار صحية، موضحاً بأن مساحة المنطقة الصناعية ستستوعب جميع العاملين فى مهنة طحن وتنقية الذهب، بالإضافة إلى وجود توسعات مستقبلية لها.

وتابع اللواء حجازى، بأنه سيتم تنظيم احتفالية كبرى فى دار الضيافة أثناء وضع حجر الأساس للمنطقة الصناعية، يحضرها أهالى القرية وأبناء محافظة أسوان، مشيراً إلى أن المنطقة الصناعية الجديدة لخام الذهب ستساعد فى توفيق أوضاع عدد كبير من الأهالى وتأمين حياتهم المعيشية ومستقبل أبنائهم وأحفادهم، مشيراً إلى حزمة من المزايا التى سيحصل عليها العاملين فى المنطقة الصناعية الجديدة لخضوعهم لمظلة التأمينات المطبقة على العمالة الغير منتظمة والتى ستكون لمحافظة أسوان السبق فى تنفيذها من خلال تسجيل بياناتهم بموقع المنطقة لتخفيف مشقة الانتقال بين مدينتى إدفو وأسوان، كما أن العاملين بالمنطقة سيخضعون للتأمين الصحى بالحصول على الخدمات الصحية والطبية من مستشفيات التأمين الصحى والرمد وأسوان العام، موضحاً بأنه من المزايا الأخرى أيضاً خضوع العاملين للتأمينات الاجتماعية وحصولهم على إعانات مالية فى حالات الزواج وإصابة العمل والوفاة.

 

مدينة الذهب الجديدة
مدينة الذهب الجديدة
 

زيادة التدفقات السياحية

لاشك أن زيارة الرئيس السيسى لمدينة أسوان، أعطت قبلة للسياحة الأجنبية الدولية، خاصة بعد أن بعث الرئيس وأسرته برسائل طمأنينة للعالم من أسوان، بعد أن تجول الرئيس وقرينته بعربة حنطور على كورنيش النيل ليلاً بدون موكب رسمى، وشاهد أيضاً مباراة لمنتخب مصر من أحد الكافيهات مع الشباب، وزار السد العالى وخزان أسوان، وتجول بمركب فى النيل بالتزامن مع افتتاح مؤتمر الشباب.

وفى هذا الجانب، أشار خيرى محمد على، رئيس غرفة شركات السياحة والسفر بأسوان، إلى أن زيارة رئيس الجمهورية لمدينة أسوان كان لها أثر إيجابى على عودة التدفقات السياحية الأجنبية إلى الصعيد، خاصة أن من يبعث برسائل الاطمئنان إلى العالم هو رئيس الجمهورية بنفسه فى الوقت الذى احتاجت فيه مدن الصعيد أسوان والأقصر إلى عودة معدلات السياحة إلى سابق عهدها قبل 2011.

وأوضح رئيس غرفة شركات السياحة والسفر بأسوان، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، بأن نسب الإشغال السياحى خلال الأعوام السابقة بعد 2011 تراجعت كثيراً بسبب الظروف التى مرت بها مصر عامة، ثم بدأت هذه المعدلات ترتفع تدريجياً، حتى قفزت إلى أكثر من 50 % خلال العام الماضى.

 

الأفواج السياحية بأسوان
الأفواج السياحية بأسوان
 

مصنع كيما الجديد

قال المهندس عيد الحوت، رئيس مجلس إدارة شركة كيما أسوان، إن مجمع كيما 2 للأسمدة ( أمونيا – يوريا ) وصلت نسب التنفيذ فيه إلى 81 % بتكلفة استثمارية بلغت نحو 11 مليار جنيه، مشيراً إلى أن المصنع الجديد سيوفر نحو 3700 فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة للشباب خلال فترة الإنشاءات، وسيساهم المصنع الجديد فى توفير 500 ألف طن أمونيا سنوياً للأسواق المحلية والعالمية والإفريقية وخاصة بعد إعلان الرئيس عبد الفتاح السيسى أسوان عاصمة الثقافة والاقتصاد الإفريقى.

ولفت رئيس كيما، إلى أن هناك تسابق مع الزمن لإنهاء هذا المشروع الهام بنهاية العام الحالى، ليتم افتتاحه ضمن احتفالات المحافظة بعيدها القومى فى يناير 2019 ، مشيراً إلى أن هذا المشروع يقام على مساحة 150 ألف م2 بما يوازى 40 فدان لإنتاج الأسمدة الأزوتية واليوريا حيث يضم وحدة إنتاج الأمونيا بقدرات إنتاجية 1200 طن أمونيا فى اليوم حيث تم تركيب مكوناتها من المفاعل والمحولات الأولى والثانوية وأيضاً الملحقات الخاصة بها، بجانب إنتاج اليوريا بطاقة 1575 طناً يومياً بالإضافة إلى توفير 300 طن أمونيا يومياً للمصنع القائم والتى ستجعل إنتاجية نترات النشادر التى تصدر للخارج تزيد من 100 ألف طن سنوياً إلى 220 ألف طن لتصل أرباح المصنع لنحو 11 مليار جنيه سنوياً ، فضلاً عن وجود قسم للمرافق لاستقبال المياه النقية وتحويلها لأقسام التبريد.

 

مشروع كيما الجديد
مشروع كيما الجديد
 

شبكة الطرق الدولية والمنافذ الحدودية

وفى مجال الطرق والكبارى، نجحت جهود الدولة فى مد طرق برية تربط مصر عبر أسوان بالسودان وإفريقيا، وتم افتتاح المنافذ البرية التى تربط مصر بإفريقيا تجارياً وتسهل من حركات السفر والنقل والتجارة الدولية.

وتم افتتاح منفذ آرقين الحدودى، والذى يعد نقطة الانطلاق الأولى لمحور "الإسكندرية - كيب تاون"، والذى من شأنه أن يربط أكبر تكتل إفريقى من البحر المتوسط حتى المحيط الهادى، ويخدم حركة التجارة مع 15 دولة إفريقية تقع على الطريق التجارى البرى لهذه الدول، ويأتى فى ظل اهتمام الدولتين المصرية والسودانية، بزيادة حركة التجارة مع دول حوض النيل والقارة الإفريقية.

ويعد ميناء آرقين البرى، ثانى ميناء برى بعد ميناء قسطل شرق بحيرة ناصر مع دولة السودان "والذى تم افتتاحه فى أغسطس 2014"، وذلك فى إطار الحرص على دعم حركة التجارة بين مصر و السودان، وسيساهم فى تنمية جنوب مصر ومنطقة توشكى من خلال حركة الشاحنات والركاب على هذا الطريق، بتكلفة 93 مليون جنيه، وبطاقة استيعابية للمسافرين وصلت لـ7500 مسافر يومياً، وأكثر من 300 شاحنة وأتوبيس.

 

محافظة أسوان السياحية
محافظة أسوان السياحية
 

استثمارات الدواجن فى مشروع توشكى

قال المهندس أحمد شكرى، مدير المشروعات والعمليات بمجموعة شركات الوادى بتوشكى، إن مطار أسوان الدولى استقبل نهاية العام الماضى 2017، نحو 42 ألف و 740 كتكوت قادم من دولة إنجلترا، ضمن مشروع مزارع إنتاج جدود الدواجن التابع لمجموعة شركات الوادى القابضة بمصر والجارى تنفيذه بمنطقة توشكى جنوب أسوان، باستثمارات تصل إلى 890 مليون جنيه.

المهندس تونى فريجى، رئيس مجلس إدارة مجموعة شركات الوادى، أشار إلى أن المشروع يهدف إلى نقل مزارع الدواجن إلى الظهير الصحراوى للسيطرة على الأمراض الوبائية المستوطنة فى الدلتا، والتى تحدث بسبب عدم إتباع المربين شروط الأمان والبعد الوقائى بمزارعهم، موضحاً أن مشروع الدواجن ينقسم لمرحلتين الأولى منه بدأت في أكتوبر 2016 على مساحة ألفين فدان لإقامة مزرعة الجدود للتسمين، وهى عبارة عن ثمان مراحل داخلية كل مرحلة منها يوجد بها 5 عنابر تسع 42740 كتكوت جدود، حيث تم الانتهاء من المرحلة الأولى بالفعل وجاهزة لاستقبال أول شحنة من كتاكيت الجدود وهى سلالات أصلية تصل تكلفتها المالية إلى 90 مليون جنيه ، وجارى استكمال باقى المراحل الداخلية من المرحلة الأولى بالمشروع، لافتاً إلى أن المرحلة الثانية للمشروع ستقام على مساحة 3 ألاف فدان وسيتم تخصيصها لأمهات التسمين على أن ينتهى المشروع بالكامل خلال ٥ سنوات ليصل حجم الإنتاج بالمشروع بعد الانتهاء من جميع مراحله إلى  4 مليون من أمهات الدواجن  بجانب 90 مليون كتكوت تسمين ليساهم كل ذلك فى توفير 1260 فرصة عمل حقيقية للشباب.

 

المنافذ الحدودية
المنافذ الحدودية

مشروعات الإسكان والمياه

تضمنت المشروعات التى جاءت ثمرة لزيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى لأسوان، تسليم أكثر من 13 ألف وحدة سكنية بمختلف أنماط الإسكان بجانب مشروع توسعات محطة جبل شيشه لمياه الشرب بطاقة 136 ألف م3 يومياً ، وبالإضافة إلى مشروع المعالجة الثلاثية لمحطتى كيما 1 وكيما 2 وسيتم إنهاء مشروع محطة كيما 3 بنهاية الشهر الحالى لاستيعاب كافة كميات الصرف الصحى الحالية والتوسعات المستقبلية لمدينة أسوان بإجمالى 110 ألف م3 يومياً ، فضلاً عن 15 مشروع سيتم افتتاحها خلال 2018 يدعمها صندوق تحيا مصر باعتمادات 320 مليون جنيه، لتساهم هذه المشروعات فى تحسين مستوى المعيشة وخفض نسب البطالة بين الشباب الأسوانى.

محافظ أسوان، اللواء مجدى حجازى، أكد أن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى للمحافظة فى مطلع عام 2017 كان لها أكبر الأثر فى الإسراع بنهو العديد من المشروعات الهامة.

مشروعات الإسكان
مشروعات الإسكان

 

مدينة أبوسمبل السياحية
مدينة أبوسمبل السياحية

 

افتتاح عدد من المشروعات
افتتاح عدد من المشروعات
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

ابو عمار

اقيلو محافظ اسوان

تعاقدت شركة ترفكو السياحية على مليون سائح صينى لزيارة مصر وخاصة الاماكن السياحية مثل الاقصر واسوان. لكن للاسف غير موهيئة لسوء النظافة والطرق. انقذو اسوان

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة