خالد صلاح

اعرف جسمك.. الأمعاء الغليظة مطحن الطعام وموزع الفيتامينات

الأحد، 04 فبراير 2018 09:00 ص
اعرف جسمك.. الأمعاء الغليظة مطحن الطعام وموزع الفيتامينات الأمعاء الغليظة-أرشيفية
كتبت- نورا طارق
إضافة تعليق

يحتوى جسم الإنسان على العديد من الأجهزة والأعضاء المترابطة التى يؤدى كل منها وظيفة معينة، مثل الأمعاء الغليظة وهى الجزء الأخير من الجهاز الهضمى ويقوم بامتصاص الماء والفيتامينات أثناء تحويل الطعام المهضم إلى البراز، حسب ما ذكره الموقع الأمريكى "innerbody".

وتعتبر الأمعاء الغليظة هى أكثر سمكًا ويبلغ طولها حوالى 5 أقدام فى الطول و2.5 بوصة ويصبح حجمه أكبر بعد الوفاة، وتلتف الأمعاء حول حدود تجويف البطن من الجانب الأيمن من الجسم، عبر الجزء العلوى من البطن، وأخيرًا أسفل الجانب الأيسر.

وتؤدى الأمعاء الغليظة وظيفة حيوية وهى تحويل الغذاء إلى البراز، وامتصاص الفيتامينات الأساسية التى تنتجها بكتيريا الأمعاء، والتى تعمل على هضم المواد التى ليست قابلة للهضم من قبل الجهاز الهضمى البشري. والتخمير البكتيرى يحول الطعام إلى البراز ويطلق الفيتامينات بالجسم.

وينتج فيتامين K من قبل بكتيريا الأمعاء كما تنتج الغازات مثل ثانى أكسيد الكربون والميثان كمنتج ثانوى للتخمير البكتيرى وتؤدى إلى انتفاخ البطن أو الغاز الذى يمر عبر فتحة الشرج.

وامتصاص الماء عن طريق الأمعاء الغليظة يساعد على تكثيف وتثبيت البراز، والحفاظ على المياه لاستخدامها فى عمليات التمثيل الغذائى الأخرى، وكذلك امتصاص الأيونات والمغذيات الصادرة عن بكتيريا الأمعاء وذائبة فى الماء أيضًا فى الأمعاء الغليظة وتستخدم من قبل الجسم لعملية التمثيل الغذائي.

ويتم تخزين المادة البرازية المجففة والمكثفة أخيرًا فى المستقيم والقولون السينى حتى يمكن القضاء عليها من الجسم من خلال عملية البراز.

 

 

 

 


إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة