كنوز زراعية منسية فى مصر.. الحكومة تبحث اعتماد منظومة جديدة لزيادة منتجات النحل.. "الزراعة": نستهدف رفع الصادرات لـ50 مليار جنيه بدلا من 500 مليون.. فتح أسواق خارجية جديدة.. وتكشف: بدء المرحلة الأولى بالصعيد

السبت، 03 فبراير 2018 07:30 ص
كنوز زراعية منسية فى مصر.. الحكومة تبحث اعتماد منظومة جديدة لزيادة منتجات النحل.. "الزراعة": نستهدف رفع الصادرات لـ50 مليار جنيه بدلا من 500 مليون.. فتح أسواق خارجية جديدة.. وتكشف: بدء المرحلة الأولى بالصعيد كنوز زراعية منسية فى مصر
كتب عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بدأت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، لأول مرة وضع خطة تنفيذية عاجلة لتطوير صناعة وتنمية النحل ومنتجاته بالتنسيق مع وزارة الصناعة والتجارة، واتحاد النحالين العرب، لزيادة صادرات مصر من إنتاج العسل وطرود النحل، بوضع منظومة جديدة لإنتاج النحل وتبدأها بمحافظات الصعيد لزيادة الاستثمار خاصة فى ظل توجة الدولة للتوسع فى المشروعات الاستثمارية والتنمية فى الصعيد، وزيادة فرص العمل، وفتح اسواق جديدة لزيادة الصادرات المصرية إلى الخارج.

 

زيادة إنتاج عسل النحل يخلق مجتمعات جديدة ويحافظ على البيئة

 قال الدكتور صفوت الحداد نائب وزير الزراعة لشئون الخدمات الزراعية، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن هناك كنوزًا منسية فى مصر الزراعية وهى التوسع فى زيادة إنتاج صادرات النحل الذى يخلق مجتمعات تنموية ويحافظ على البيئة وترشيد استهلاك المبيدات، وزيادة دخل الفلاحين وزيادة الاقتصاد القومى، مؤكدا أنه يجرى حاليا الإعداد لمقترحات لضم منتجى النحل إلى منظومة الكارت الذكى لارتباطه بالنشاط الزراعى، وبحث إنشاء جمعية نوعية لمنتجى النحل تكون مهمتها تنظيم إنتاج النحل فى مصر، والدخول فى منظومة تصدير وإنتاج خلايا النحل وتطوير الإنتاج المصرى من النحل من خلال الاستفادة من الخبرات الدولية فى هذا المجال.

 

خلال اجتماع النحالين العرب
خلال اجتماع النحالين العرب

 خطة تطوير نحل العسل تبدأ بمحافظتى الأقصر وأسوان

 وأضاف صفوت الحداد، أن خطة تطوير نحل العسل ستبدا بصعيد مصر فى محافظتى الأقصر وأسوان، عن طريق خلق مجتمع يمارس مهنة النحالة تحت اشراف فنى وإدارى وأهلى على مستوى المحافظات برعاية حكومية، مؤكدات أن الوضع الحالى لإنتاج العسل ليس له عائد اقتصادى، حيث تبلغ صادرات مصر مليون و200 ألف طرد سنويا من النحل للدول العربية بأسعار زهيدة بقيمة تبلغ 500 مليون جنيه، رغم وجود عدد خلايا كبير وتاريخ كبير للنحالة المصريين يبدأ منذ 7 آلاف سنة على ضفاف النيل ووجود غطاء نباتى على مدار العام، مؤكدا أن الهدف من المشروع تأسيس مجتمعات نحلية جديدة تعود بالنفع على مزارعى الوجه القبلى وإحداث تنمية مستدامة والتحول من بلدة مصدرة لمصانع العسل إلى بلد منتجات النحل على أن تعمم بمحافظات الجمهورية.

 

تجهيز المناحل
تجهيز المناحل

التوسع فى إنتاج النحل والعسل تستهدف مضاعفتها الى 50 مليار جنيه

وأكد نائب وزير الزراعة، أن الهدف من التوسع فى إنتاج العسل ينعكس على منتجات النحل الرئيسية التى تضم العسل وحبوب اللقاح والشمع وسم النحل وغذاء الملكات والبروبوليس)، بالإضافة لإنتاج النحل نفسه فيكون المنتج السابع، وهو الأهم بالنسبة للاستثمار فى مجال تربية النحل بمصر، والهدف أيضا إنتاج منتجات بمواصفات قياسية عالمية تغزو الأسواق الدولية ويكون الهدف الرئيسى من المشروع الاستفادة بمصانع العسل، موضحا أن دوافع التوسع فى إنتاج النحل والعسل لجداوه الاقتصادية حيث نستهدف مضاعفتها إلى 50 مليار جنيه بدلا من 500 مليون جنيه، خاصة لارتباط صناعة النحل بتطبيق الممارسات الجيدة فى الصادرات الزراعية.

 

طرود نحل عسب
طرود نحل عسب

تربية النحل مجال استثمارى جيد يضخ الملايين من الدولارات وتوفير فرص العمل

وأشار الحداد إلى أن مصر هى الدولة الوحيدة القادرة على إنتاج النحل والملكات طوال العام وتميزها بسهولة التنقل بالنحل تجعل كل هذه المقومات من مصر دولة تكون مؤهلة لتكون محطة عالمية للنحالة العالمية، وعند تسويق قطاع تربية النحل فى مصر عالميا سيكون مجال استثمارى جيد يضخ الملايين من الدولارات ويوفر العديد من فرص العمل للشباب المصرى، موضحا أن الدول الكبرى فى تربية النحل مثل استراليا والصين والأرجنتين وكندا وأمريكا لم تعتمد على سلالاتها المحلية فقط لكن تبنت برامج كبيرة ومخططة لإدخال سلالات قياسية من النحل الأوروبى (الإيطالى / الكرنيولى / القوقازى) من خلال العمل عليها وتطويرها وتهجينها مع سلالاتها المحلية فى كل دولة وتم إنتاج واستنباط سلالات جديدة وجنى منها الملايين من الأموال فى تصدير النحل والعسل ومنتجات النحل.

 

نحل العسل (3)
نحل العسل 

إجراء تعديلات على قانون الحجر الزراعى لتشديد الرقابة على صادرات طرود النحل

وشدد نائب وزير الزراعة على أهمية اعتماد مواصفات جديدة لطرود ومنتجات النحل الأخرى، من خلال نظام لتسجيل الخلايا ومتابعتها والتفتيش عليها من قبل وزارة الزراعة، بالإضافة إلى إجراء تعديلات على قانون الحجر الزراعى لتشديد الرقابة على صادرات طرود النحل، مؤكدا أن الاهتمام بمشروعات انتاج النحل يعود بالنفع على الفلاحين والنحالين ويزيد الاستثمار.

انتاج العسل
انتاج العسل

 

قال المهندس إبراهيم على ماضى الأمين العام لاتحاد النحالين العرب، خلال الاجتماع الذى تم عقده برئاسة الدكتور صفوت الحداد نائب وزير الزراعة بمقر وزارة الزراعة، وحضره فتحى البحيرى رئيس مجلس إدراة جمعية مربى النحل بالغربية واتحاد النحالين العرب، بشان ضم النحالين ضمن القاعدة القومية للبيانات الزراعية كارت النحل، أن تنظيم مهنة نحل العسل مسئولية مشتركة بين الدولة وبين كافة الفئات والعاملين بتلك المهنة والقطاع الخاص والجمعيات الأهلية ومراكز البحوث والوزرات المعنية ذات الشان، وأن كانت الجمعيات الاهلية فى مصر تقود هذا العمل إلا أن أهمية الدور الحكومى أكبر لتحقيق هدف تنظيم مهنة تربية نحل العسل، بإنشاء قاعدة بيانات للعاملين فى مجال تربية نحل العسل، وحصر الثروة النحلية فى مصر، والعمل على إصدار قانون ينظم مهنة نحل العسل بشأن دول عديدة على مستوى العالم.

 

فتحى البحيرى  رئيس مجلس اتحاد النحالين العرب
فتحى البحيرى رئيس مجلس اتحاد النحالين العرب

 

وقال فتحى البحيرى، رئيس مجلس إدارة النحالين العرب، إن أهداف التوسع فى مهنة تربية نحل العسل ربط المجتمعات الممارسة للمهنة بالقاعدة القومية للبياتات الزراعية، وربط النحالين بالمؤسسات البحثية رفع كفاءة النحالين بواسطة التدريب وتنمية المهارات لتعظيم العائد من طائفة نحل العسل، بالإضافة إلى توفير فرص عمل جديدة، وتحقيق الاكتفاء الذاتى من كافة منتجات نحل العسل، المساهمة فى تلقيح النباتات، المحافظة على صحة نحل العسل ورفع جودة المنتجات، تنمية الثروة النحلية وزيادة الإنتاجية والدفع بتصدير منتجات نحل العسل إلى آفاق عالية.

 

تربية النحل هو الحل الأمثل لمواجهة التحديات الاقتصادية

فيما أكد تقرير لمركز البحوث الزراعية، أن تربية النحل هو الحل الأمثل لمواجهة التحديات الاقتصادية، وانخفاض إنتاجية المحاصيل وتحقيق الأمن الغذائى، والتصدير وتحسين الدخل القومى وإيجاد فرص العمل للشباب، وتحسين الصفات الوراثية للمحاصيل البستانية فى مختلف المناطق، وأوضح التقرير النحل له دور فى تلقيح المحاصيل الخلطية التلقيح سواء البستانية أو الحقلية كما أن معظم النباتات لا تستطيع تكوين الثمار والبذور إلا بعد زيارة نحل العسل لأزهارها، مشيرا إلى أن 80% من الغذاء العالمى يعتمد على تربية نحل العسل، وزيادة إنتاج مصر من العسل، يساهم فى الحد من الفاتورة الصحية التى تتحملها الدولة فى مكافحة الأمراض، كما يرتبط تطوير ثروة مصر من النحل بتحسين مؤشرات الأوضاع البيئية.

 

الدكتور صفوت الحداد خلال  اجتماع  النحالين العرب
الدكتور صفوت الحداد خلال اجتماع النحالين العرب
 
الدكتور صفوت الحداد خلال اجتماع النحالين
الدكتور صفوت الحداد خلال اجتماع النحالين
 
الدكتور صفوت الحداد نائب وزير الزراعة خلال الاجتماع
الدكتور صفوت الحداد نائب وزير الزراعة خلال الاجتماع
 
انتاج العسل
انتاج العسل
 
تجهيز المناحل
تجهيز المناحل
 
خلال اجتماع النحالين العرب
خلال اجتماع النحالين العرب
 
خلال انطلاق اول مؤتمر للنحالين  بشرم الشيخ
خلال انطلاق اول مؤتمر للنحالين بشرم الشيخ
 
خلال انطلاق مؤتمر النحالين  العرب بشرم الشيخ
خلال انطلاق مؤتمر النحالين العرب بشرم الشيخ

 

خلايا النحل_1
خلايا النحل_1
 
خلايا انتاج عسل  النحل
خلايا انتاج عسل النحل

 

شمع نحل العسل
شمع نحل العسل

 

طرود نحل العسل
طرود نحل العسل

 

طرود نحل عسب
طرود نحل عسب
طرود نحل
طرود نحل
 
فتحى البحيرى  رئيس مجلس اتحاد النحالين العرب
فتحى البحيرى رئيس مجلس اتحاد النحالين العرب
 
مجمعات النحل
مجمعات النحل
 
مشروعات انتاج العسل
مشروعات انتاج العسل

 

مشروعات نحل العسل
مشروعات نحل العسل

 

مشروعات نحل
مشروعات نحل

 

مصانعات نحل العسل_1
مصانعات نحل العسل_1
 
مناحل (2)
مناحل (2)
 
مناحل
مناحل

 

نائب وزير الزراعة  وابراهيم ماضى  امين اتحاد النحالين
نائب وزير الزراعة وابراهيم ماضى امين اتحاد النحالين

 

نحل  عسل
نحل عسل
 
نحل العسل (2)
نحل العسل (2)
 
نحل العسل (3)
نحل العسل 

 

نحل العسل
نحل العسل
 
نحل
نحل

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة