صور.. تدفقات سياحية بجنوب مصر و36 ألف سائح زاروا الأقصر.. 80% نسبة الإشغال بأسوان.. الغردقة تستقبل رحلات دولية.. شركات عالمية تحتفل بتأسيسها أمام المعابد الفرعونية.. واحتفالات خاصة لتعامد الشمس على أبو سمبل

السبت، 03 فبراير 2018 04:12 م
صور.. تدفقات سياحية بجنوب مصر و36 ألف سائح زاروا الأقصر.. 80% نسبة الإشغال بأسوان.. الغردقة تستقبل رحلات دولية.. شركات عالمية تحتفل بتأسيسها أمام المعابد الفرعونية.. واحتفالات خاصة لتعامد الشمس على أبو سمبل تدفقات سياحية بجنوب مصر
المحافظات – عبد الله صلاح – عماد عرفة - أحمد مرعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نشطت الحركة السياحة فى جنوب مصر وشرقها مع ختام الأسبوع الحالى، وسجلت أرقام الإشغالات السياحية بالفنادق الثابتة والعائمة ارتفاعا كبيرا مقارنة بالشهور الماضية مع بداية موسم السياحة الشتوية، واستقبلت مدن الأقصر وأسوان وشرم الشيخ والغردقة رحلات طيران مباشرة من المدن العالمية لقضاء إجازة سياحية بمدن مصر التى تتمتع بشتاء دافئ ومزارات سياحية متنوعة.

 

احتفال الشركات السياحية فى أسوان
احتفال الشركات السياحية فى أسوان
 

ففى محافظة الأقصر، أكد الطيب غريب، كبير مفتشى معابد الكرنك، أن أرقام زيارات السياح ارتفعت بصورة ملحوظة للغاية خلال شهر ديسمبر ويناير الماضيين، إذ بلغت أعداد الزوار من السائحين الأجانب 97 ألفًا و165 سائحًا، أما السياح العرب والمصريون وصلت أعدادهم لحوالى 36 ألفا و690 سائحا.

 

السياحة الشاطئية فى الغردقة

وأضاف غريب، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن حركة السياحة ارتفعت بصورة كبيرة للغاية خلال 2017، إذ وصل زوار معابد ومقابر الأقصر فى شهر ديسمبر الماضى 63 ألفا و645 سائحا أجنبيا، و22 ألفا و790 سائحا مصريا وعربيا، أما فى شهر يناير فقد شملت الزيارات أكثر من 33 ألفا و520 سائحا أجنبيا و13 ألفا و900 سائح مصرى وعربى.

 

السياحة الشاطئية فى الغردقة

وأشار كبير مفتشى معابد الكرنك، إلى أن أعداد السائحين فى تلك الفترة مع بداية الموسم السياحى الشتوى ارتفعت بصورة ملحوظة عن الأعوام الماضية، وذلك بنسبة تزيد عن 60% مقارنة بالعام الماضى، وجاءت فى مقدمة الجنسيات خلال الزيارت السياح الصينيين والأمريكان والألمان والإنجليز والفرنسيين والأسبان واليابانيون ومن أمريكا اللاتينية.

 

السياحة فى الأقصر
السياحة فى الأقصر
 

وفى محافظة أسوان، تخطت نسب الإشغال السياحى بفنادق مدينة أسوان الثابتة والعائمة لـ 80 % ، ووصلت نسبة السياحة الأجنبية 35 %.

قال خيرى محمد على، رئيس غرفة شركات السياحة والسفر بأسوان، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، إن أعداد السائحين الأجانب فى تزايد مستمر هذا الموسم الذى يعتبره العاملون فى السياحة مُبشرا مقارنة بالأعوام السابقة التى انخفضت فيها نسب الإشغال السياحى خاصة بعد عام 2011 ، مؤكدا أن أسوان تتمتع بالعديد من المزارات السياحية البارزة التى يحرص السائحون الأجانب على زيارتها من كل دول العالم وخاصة معبد أبو سمبل وفيلة والسد العالى والمناظر الطبيعية لنهر النيل.

 

الأجانب فى الأقصر
الأجانب فى الأقصر

وأضاف عبد الناصر صابر، نقيب المرشدين السياحين السابق، أن هناك مجموعة شركات نمساوية نظمت احتفالية بتأسيسها على ضفاف نهر النيل بمحافظة أسوان، أمام المعابد الفرعونية المصرية، حبا فى الحضارة الفرعونية بمصر.

 

 معبد حتشبسوت
معبد حتشبسوت
 

وفى سياق متصل، أعلن اللواء مجدى حجازى محافظ أسوان، أن الاحتفال بظاهرة تعامد الشمس على وجه رمسيس الثانى خلال شهر فبراير هذا العام سيضم العديد من الفعاليات من أهمها انطلاق مهرجان أسوان الدولى السادس للثقافة والفنون والذى سيتم افتتاحه فى 17 فبراير المقبل بمسرح فوزى فوزى الصيفى بمشاركة 11 فرقة فنون شعبية أجنبية وعربية وأفريقية مثل اليونان والهند والصين وإندونسيا وتايلاند والمغرب والأردن وتونس والجزائر ، بالإضافة إلى إثيوبيا ، فضلاً عن مشاركة واسعة من فرق الفنون الشعبية والتلقائية المصرية، وسيتواكب مع افتتاح مهرجان أسوان الدولى الثانى لسينما المرأة يوم 20 وحتى 27 فبراير.

وفى الغردقة، شهدت المدينة السياحية، عاصمة محافظة البحر الأحمر، منذ بداية العام الجارى 2018 رواجا سياحيا جيدا على مختلف الجنسيات كان فى مقدمتها الجنسية الألمانية تليها الأوكرانية والتشيكية والإنجليزية .

وتعد شهور ينابر وفبراير ومارس حتى أبريل موسما سياحيا مفضلا خاصة لدول أوروبا وكانت قديما لروسيا قبل حظر السفر لمصر بعد حادث الطائرة بسيناء، إذ يصل السياح من أوروبا لمصر هربا من الصقيع الذى يضرب بلادهم إلى الشمس التى وهبها الله لمصر طوال العام.

وقال بشار أبو طالب نقيب المرشدين السياحيين، إن شهر يناير الماضى تخطى عدد السياح الألمان الذين زاروا الغردقة أكثر من 120 ألف سائح، مؤكدا أن غالبا ما تمثل نسبة وصول الألمان خلال كل شهر أعلى من 50% من نسبة الوصول العام، مضيفاً أن هناك عددا كبيرا من الجنسيات المختلفة تفضل زيارة مصر فى ذلك التوقيت، إذ تضرب موجة الثلج والصقيع بلادهم، مؤكدا على أن البريطانيين والأوكران والتشيك كان لهم إقبالا ملحوظا خلال يناير الماضى .

وأوضح نقيب المرشدين السياحيين، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، بأن الحركة السياحية بين الغردقة والأقصر، " رحلات اليوم الواحد" لمشاهدة الأثار والمعابد بالأقصر شهدت رواجا كبيرا خلال الفترة الماضية ومازالت، موضحا أنه يوميا تغادر الغردقة فى الطريق إلى الأقصر عدد كبير من الحافلات السياحية.

السياحة فى الأقصر
السياحة فى الأقصر

وكشف  نقيب المرشدين السياحين بالبحر الأحمر، أن الطريق الزراعى الرابط بين قنا والأقصر والذى تمر من خلاله الأفواج السياحية عند ذهابهم وإيابهم من الغردقة للأقصر به 161 مطبا فضلا عن التجمعات السكنية والعاملين فى الأراضى الزراعية هناك، لافتا إلى أن الطريق الزراعى يسبب أزمة كبيرة طوال الوقت حتى الوصول ما بين الغردقة والأقصر، موضحا أن السياح أنفسهم يشعرون بالملل إلا أن الطريق الغربى ممهد وليس به مخاوف .

 

 جانب من زيارة السائحين
جانب من زيارة السائحين
 

وتابع أبو طالب، بأن يومياً تتجه من مدينة الغردقة لمدينة الأقصر أكثر من 50 حافلة سياحية تقل سياحا من جنسيات مختلفة؛ لقضاء يوم كامل بمدينة الأقصر وزيارة المعابد والآثار الفرعونية بها، موضحا أن المسافة بين الغردقة وقنا قرابة 280 كيلو متر وبين قنا والأقصر قرابة 60 كيلو متر، الوقت الزمنى الذى تستغرقه الحافلة فى المسافة الأولى قد يكون مقارب للثانية بسبب المطبات والنجوع والقرى ومواقف السيارات، مطالباً وزير الداخلية بالنظر للأمر والبت فيه بفتح الطريق الصحراوى الغربى أمام الحافلات السياحية مؤكدا أن الزراعى أخطر من الصحراوى الآن حيث إن كثرة توقف الأتوبيسات عل المطبات تثير القلق .

 

 جانب من الوفود الأجنبية بالأقصر

واستكمل أبو طالب الحديث، أن فصل الشتاء وتحديدا فى موسم حصاد القصب ومع وقت تصديره لمصنع سكر قوص يكون طريق قنا - الأقصر هو المسار الوحيد لتلك الشاحنات العملاقة من كل مدن ومراكز المحصورة بين جنوب قنا وشمال الأقصر مثل قفط وقراها ومركز قوص وقراها ومركز إسنا وقراها وغير قرى الأقصر وقرى مدن الأخرى ، مؤكدا أنها تجبر الحافلات السياحية على التوقف تماما عند ظهورها .

الحركة خلال يناير كانت جيدة

و قال أبو الحجاج العمارى مدير إحدى القرى السياحية بمرسى علم، إن الحركة السياحية خلال شهر يناير الماضى كانت جيدة على المستوى العام، إلا أنها ممتازة بالنسبة لجنسيات معينة، موضحا أن الألمان  كانوا فى مقدمة الزائرين لمرسى علم، وكذلك كان الإنجليز والإيطاليين والهولنديين، قد حققوا تواجدا ملحوظا خلال يناير، مؤكدا أن هناك فنادق كانت نسب الإشغال بها فى يناير 80% أغلبها سياح من جنسيات هولندية وبريطانية، وأن الأوكرانيين من الجنسيات ذات الظهور المميز خلال يناير فى مرسى علم.

فى سياق متصل، نظم مطار مرسى علم الدولى، الأسبوع الماضى احتفالا بقدوم الراكب الـ 12 مليون، إلى المطار قادما من الدنمارك على إحدى الرحلات الألمانية، وسط استقبال حافل من إدارة المطار.

و قال محمد طمان، مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام بمطار مرسى علم، أنه تم تقديم درع تذكارى للسائح، كونه السائح رقم 12 مليون الذى يصل المطار.

كما أكد مدير العلاقات العامة والإعلام، فى بيان له، أنه تم إهداء السائح "تى شيرت" مطبوع عليه رمز الاحتفالية، بقدومه إلى مرسى علم، وتم تجهيز تورته بهذه المناسبة، وسط مشاركة جميع العاملين بالمطار.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة