خالد صلاح

شاهد مقبرة "حتبت" المكتشفة بالجبانة الغربية فى منطقة الهرم

السبت، 03 فبراير 2018 12:51 م
شاهد مقبرة "حتبت" المكتشفة بالجبانة الغربية فى منطقة الهرم مقبرة حتبت المكتشفة بالجبانة الغربية
كتب محمد عبد الرحمن
إضافة تعليق

ننشر عددا من الصور داخل المقبرة التى أعلن الدكتور خالد العنانى وزير الآثار عن اكتشافها اليوم بمنطقة آثار الهرم.

 

قال الدكتور خالد العنانى وزير الآثار إن مقبرة "حتبت" التى تم اكتشافها بمنطقة الجبانة الغربية بالأهرامات تضم مقابر لكبار الموظفين من الدولة القديمة عثر عليهم بواسطة البعثات الأثرية السابقة التى توالت على الجبانة منذ عام 1842.

 

وأوضح الدكتور خالد العنانى أن المقبرة تحمل جميع سمات عصر الأسرة الخامسة من حيث التخطيط المعمارى والعناصر الفنية، فهى تتكون من مدخل يؤدى إلى مقصورة على شكل حرف "L" بها حوض للتطهير حفر عليه أسماء صاحبة المقبرة وألقابها منها الكاهنة وأحد كبار الموظفين ذات الصِّلة بالبلاط الملكى.

 

وتابع وزير الآثار وفى نهاية ممر المقصورة من الناحية الغربية يوجد مدخل به درج اصطف على جانبية حامل للبخور والقرابن يؤدى إلى حجرة صغيرة بها ناووس كان يوجد به تمثال لصاحبة المقبرة لم يتم العثور عليه حتى الآن، وبأرضية المقصورة يوجد مائدة صغيرة للقرابين.

 

مقبرة حتبت المكتشفة بالجبانة الغربية (2)
مقبرة حتبت المكتشفة بالجبانة الغربية

 

مقبرة حتبت المكتشفة بالجبانة الغربية (3)
مقبرة حتبت المكتشفة بالجبانة الغربية
 

وأضاف الدكتور خالد العنانى وقد زينت جدران المقبرة بمناظر ملونة تصور "حتبت" فى وضع الوقوف تستعرض مناظر صيد الطيور والأسماك، بالإضافة إلى مناظر لصناعات مختلفة كصناعة مراكب البردى والجلود وصهر المعادن، ومناظر للرعى وذبح الأضاحى وجمع الفاكهة وفرق موسيقية ورقص الفتيات.

 

مقبرة حتبت المكتشفة بالجبانة الغربية (3)
مقبرة حتبت المكتشفة بالجبانة الغربية

 

مقبرة حتبت المكتشفة بالجبانة الغربية (4)
مقبرة حتبت المكتشفة بالجبانة الغربية

 

كما تظهر صاحبة المقبرة فى مناظر أخرى وهى جالسة أمام مائدة للقرابين تستقبل القرابين المقدمة من أبنائها، يوجد أيضا على أحد جدران المقبرة مناظر متميزة لقردين، حيث كانت القردة حيوانات مستأنسة فى ذلك الوقت، يصور المنظر الأول قرد يجمع الفاكهة وهو منظر شوهد أيضا داخل مقبرة "خنوم حتب الثانى" بمنطقة بنى حسن الأثرية فى محافظة المنيا والتى ترجع إلى عصر الأسرة الثانية عشر من الدولة الوسطى.

 

مقبرة حتبت المكتشفة بالجبانة الغربية (6)
مقبرة حتبت المكتشفة بالجبانة الغربية

 

مقبرة حتبت المكتشفة بالجبانة الغربية (7)
مقبرة حتبت المكتشفة بالجبانة الغربية

 

أما المنظر الآخر فيصور أحد القردة وهو يرقص مع فرقة موسيقية كاملة، وهو منظر مميز ويوجد مثله بمقبرة "كا عبر" بمنطقة آثار سقارة من عصر الأسرة الخامسة، وفيه يظهر القرد مع عازف قيثارة وحيد وليس مع فرقة موسيقية كاملة.


إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة