مقالات الصحف.. عماد الدين أديب يفضح ممارسات هيئة الإذاعة البريطانية BBC.. مصطفى الفقى يحلل أسباب وعلاج الفراغ السياسى.. ومحمد أمين يرصد تأثر رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلى بوفاة "كلبته"

الأربعاء، 28 فبراير 2018 10:30 ص
مقالات الصحف.. عماد الدين أديب يفضح ممارسات هيئة الإذاعة البريطانية BBC.. مصطفى الفقى يحلل أسباب وعلاج الفراغ السياسى.. ومحمد أمين يرصد تأثر رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلى بوفاة "كلبته" كتاب مقالات الصحف
إعداد أيمن رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناول كتاب مقالات الصحف، الصادرة صباح اليوم الأربعاء، عدة ملفات وكان أبرزها الممارسات غير المهنية التى تنتهجها هيئة الإذاعة البريطانية BBC، فى حق مصر.

 

الأهرام

مكرم-محمد-أحمد
 

مكرم محمد أحمد: شباب أمريكا يخترق الجمهوريين

 

تطرق الكاتب إلى تداعيات حادث إطلاق النار بولاية فلوريدا الأمريكية، الذى أودى بحياة 17 قتيلا، من طلال إحدى المدارس، مشيرا فى هذا الصدد إلى أن طلاب المعاهد العليا فى جميع الولايات المتحدة الأمريكية، طالبوا بتقييد حق استخدام الأسلحة النارية.

 

وقال الكاتب إن الشباب الأمريكى نجح فيما لم ينجح فيه السياسيون ورجال الأحزاب والنخبة الأمريكية، إلى حد أن ثلثى الأمريكيين يؤيدون صدور قوانين أشد صرامة فى استخدام الأسلحة النارية.

 

حادث إطلاق نار على مدرسة فى أمريكا
 

المصرى اليوم

مصطفى الفقى: الفراغ السياسى.. السبب والعلاج

يرى الكاتب أن حالة من الفراغ السياسى أصبحت حقيقة يدركها كل منشغل بالشأن العام أو مهتم بالحياة السياسية، خصوصًا بين الشباب الذى آثر الابتعاد عن المسرح السياسى فانكمش حجم المشاركة وانصرف كثير من التجمعات السياسية نحو الاعتدال الطوعى للعمل السياسى الرسمى، لكن حالة الفراغ السياسى التى تحيط بنا بعد ثورتين كبيرتين هى أمر متوقع، خصوصًا أن الخلفية التاريخية للعمل الحزبى فى "مصر" تساعد هى الأخرى على ذلك.. من هنا فإننا ندعو إلى الإسراع فى البدء بعملية تربية الكوادر على المستويات الحكومية والحزبية، لأن "مصر" بلد كبير وليست عقيمًا، كما أنها قادرة على الدفع بأجيال جديدة فى كل الحالات، ولا يتصور البعض أن الفراغ السياسى ميزة، بل هو فى رأينا حالة مؤقتة يجب الخروج منها بأسرع وقت.

 

محمد أمين
 
محمد أمين: كلب العمدة

تحدث الكاتب عن نعى رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتانياهو لكلبته، معقبًا بالقول: "تأثر الرجل حزناً على فقد كلبته، وكتب نعياً مؤلماً على مواقع التواصل، وقلبه يتمزق من الحزن، وفى الغالب تموت الكلاب فلا يشعر بها أحد، إلا إذا كانت لها حيثية، وفى المأثور الشعبى أن كلب العمدة إذا مات مشيت فى جنازته عائلات القرية، وإذا مات العمدة لا يمشى فى جنازته أحد!"، وفى النهاية، أعرف أن العِشرة لا تهون، ولا اعتراض لى على نعى الكلاب والقطط.. لكن وجه الاستغراب: إذا كان نتانياهو بهذه الرحمة ناحية الكلاب، فعلى الأقل أن يتمتع بهذه الحنيّة تجاه البشر".

 

 

الوفد

مجدى سرحان
 

مجدى سرحان: "زبيدة" وأعوانها

يرى الكاتب أن هناك من يدير أزمة " زبيدة" من خلف الستار، وأن هذه القصة بكل تفاصيلها قد أتاحت فرصة ذهبية لقلب السحر على الساحر، وفضح أفعال هذا "اللوبى الإعلامى المتآمر" أمام شعوب العالم كله.. إذا ما أُحْسِن استغلالها، مضيفًا أن هذا القضية بمجملها يجب أن تحولها هيئة الاستعلامات إلى عمل إعلامى متكامل ومترجم بكل اللغات، ويتم تعميمه ونشره على كل شعوب العالم، لتعلم حقيقة الحرب الإعلامية القذرة التى تتعرض لها مصر، ومن يديرها ومن يمولها.

 

 

الوطن

خالد-منتصر
 
خالد منتصر: الأمية المقدسة

استعرض المقال كتاب "الأمية المقدسة" لمؤلفه خالد البرى، الذى يوجه من خلال عدد من النصائح لابنته، ويتضمن تاريخ سيطرة رجال الدين على الفكر الإنسانى وتعطيلهم للتقدّم، بجانب فضفضة الكاتب نفسه عن مراحل فك قيوده الفكرية وكيف خرج من أسرها بعلامات الاستفهام التى أضاءت له طريق الخلاص، منذ قضم آدم لتفاحة المعرفة والصراع بين المعرفة والأمية.

عماد الدين أديب
 
عماد الدين أديب: هنا الـ "بى.بى.سى"

قال الكاتب إنه لم يتفاجأ بالخطأ المهنى الفادح الذى وقعت فيه الـ"بى. بى.سى" البريطانية فى مسألة "السيدة زبيدة" التى تم الادعاء بأنها اختفت اختفاءً قسرياً، وأنه قد تم تعذيبها والاعتداء عليها فى السجون المصرية، خاصة لأن الـ"بى. بى. سى" بشكل عام هى مرآة للسياسة متعددة الأوجه للمصالح الخارجية البريطانية، التى تحاول دائماً أن تمسك العصا من كل الاتجاهات.

 

بى بى سى
 

الأخبار

جلال-دويدار
 

جلال دويدار: لا عائد من خفض فائدة البنوك.. دون استثمار وإنتاج وتصدير

 

يرى الكاتب أن تخفيض أسعار الفائدة، سوف يفقد معناه وقيمته إذا لم يتحقق ذلك على أرض الواقع، ولا فائدة ولا عائد لهذا القرار على الاقتصاد والحياة المعيشية إذا لم يترتب عليه اجتذاب استثمارات حقيقية وزيادة فى الإنتاج.

جلال عارف

جلال عارف: مدينة الصلاة.. لا تصلى!!

 

تحدث الكاتب عن إغلاق كنيسة القيامة فى القدس بناء على القرار اتخذه بطريرك كنيسة الروم الأرثوذكس ثيوفيلوس الثالث، بالمشاركة مع باقى رؤساء الكنائس المسيحية بفلسطين، مضيفًا: "مدينة الصلاة لا تصلى، لكن العالم كله يصلى للقدس التى ستظل عربية".

 

إغلاق كنيسة القيامة
 

الشروق

عماد الدين حسين
 

عماد الدين حسين: هل هناك مواعيد مقدسة للقضاء على الإرهاب؟!

 

يرى الكاتب أنه لا توجد مواعيد مقدسة يمكن الالتزام بها فى التعامل مع الإرهاب والقضاء عليه، لأننا مرة أخرى لا نستطيع بمفردنا التحكم فى الظاهرة الإرهابية، التى هى بطبيعتها إقليمية وعالمية، لكن وحتى لا يبدو الكلام السابق، وكأنه التماس أعذار للحكومة، فالمهم أن تكون هناك ثوابت وخطط متوافق عليها بشأن التصدى للإرهاب، وحتى لا نعيد اختراع العجلة بعد كل عملية إرهابية نوعية.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة