شمس قنا تشرق بالخيرات.. أول مزرعة سمكية تعمل بالطاقة الشمسية لاستزراع 100 ألف ذريعة لإنتاج 14 طن سنويا.. المشرف على المشروعات: هناك 5 مشروعات أخرى.. وزراعة 5 أفدنة نباتات أعلاف وتربية أغنام وتدوير مخلفات زراعية

الأربعاء، 28 فبراير 2018 12:00 م
شمس قنا تشرق بالخيرات.. أول مزرعة سمكية تعمل بالطاقة الشمسية لاستزراع 100 ألف ذريعة لإنتاج 14 طن سنويا.. المشرف على المشروعات: هناك 5 مشروعات أخرى.. وزراعة 5 أفدنة نباتات أعلاف وتربية أغنام وتدوير مخلفات زراعية أول مزرعة سمكية تعمل بالطاقة الشمسية
قنا – هند المغربى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

محافظ قنا: إحدى المشروعات الرائدة لتوفير الأسماك بمنافذ بيع المحافظة بأسعار مخفضة

 

واحد من المشروعات التى أنشئت بمحافظة قنا التى تم إنشائها مؤخرا لتدخل المحافظة مرحلة جديدة من التنمية المستدامة والمتكاملة، حيث مزرعة الاستزراع السمكى التى أنشأت بقنا بمنحة مقدمة من مؤسسة النداء للتنمية المتكاملة بالتعاون ووزارة التعاون الدولى.

 

 

أول-مزرعة-مكية-تعمل-بالطاقة-الشمسية-(1)

هذه المزرعة تعمل بالطاقة الشمسية، التى أقيمت عليها أيضا 5 مشروعات أخرى من زراعة 5 أفدنة بنباتات الأعلاف وأسطح المبنى الإدارى للمزرعة وتربية أغنام وتدوير مخلفات زراعية وحيوانية وإستخراج بايوجاز ومصنع للأعلاف وذلك بتكلفة 4 ملايين جنيها لتدر على المحافظة ما يقرب من نصف مليون جنيه سنويا بالإضافة إلى الاكتفاء الذاتى لعدد من المواد الغذائية منها الأسماك والأغنام وتوفير العلف الحيوانى وذلك بدون استهلاك للطاقة الكهربائية.

أول-مزرعة-مكية-تعمل-بالطاقة-الشمسية-(2)

على ماهر، المشرف العام على مشروعات الزراعة بأحد مؤسسات التنمية غير الهادفة للربح قال إن المزرعة أنشئت بإشراف من الدكتور ضياء عبده الخبير الدولى ومدير المشروعات الزراعية بالمؤسسة بالتنسيق ومحافظة قنا ووزارة التعاون الدولى وتعمل بالطاقة الشمسية ولها دورتين سنويا.

أول-مزرعة-مكية-تعمل-بالطاقة-الشمسية-(3)

تبدأ عملية الاستزراع من خلال حوض تحضين يستوعب 100 ألف ذريعة وحوضين للتربية لإنتاج 14 طن سنويا حيث يتم الاستفادة من كل مرحلة فى الاستزراع تبدأ من المياه التى تصرف من أحواض التربية ليتم صرفها بحوض يتم فيه تربية أنواع أخرى من السمك وصرف المياه بعد ذلك على 5 أفدنة، يتم زراعتها بنباتات أعلاف والتى يتم الأستفادة منها لتربية عدد من رؤوس الأغنام حيث بدأت المزرعة بـ50 رأس غنم وتم زيادتها لتضم أكثر من 150 رأس غنم يتم بيعها بمعرفة محافظة قنا بأسعار مخفضة.

أول-مزرعة-مكية-تعمل-بالطاقة-الشمسية-(4)

وأضاف على ماهر أنه بعد ذلك يتم تدوير المخلفات أيضا للاستفادة منها تدوير المخلفات الزراعية لتصبح كومبوست وأعلاف غير تقليدية من خلال مصنع للأعلاف والمخلفات الحيوانية يتم منها تصنيع بايوجاز لتشغيل المبنى الإدارى الذى يتم أيضا بداخلة زراعة الأسطح، مشيرا إلى أن التكلفة الإجمالية للمزرعة 4 مليون جنيه ولها أرباح سنوية بالإضافة إلى توفير المواد الغذائية وإقامة العديد من المشروعات وتشغيل عدد من الشباب.

أول-مزرعة-مكية-تعمل-بالطاقة-الشمسية-(5)

ومن جانبه أضاف الدكتور وليد بريقع المدير التنفيذى لأحد المؤسسات التنموية أنه تم الاستعانة بشكل كامل بعدد من الخبراء فى مجال الزراعة والاستزراع السمكى والبيطريين لإنشاء مشروع جديد ضمن مشروعات الأمن الغذائى بمحافظة قنا بالإضافة إلى إدخال أفكار جديدة فى ريادة الأعمال على محافظات الصعيد فى محاولة لتكرارها من قبل الشباب والمستثمرين لافتا إلى أن المؤسسة تعمل على توسيع الاستثمار بالمحافظة من خلال توفير دراسة الجدوى لأى مشروع من مشروعاتها المقامة وتقديم خبراء فى جميع المجالات.

أول-مزرعة-مكية-تعمل-بالطاقة-الشمسية-(6)

وأوضح بريقع أن مثل هذه النماذج من المشروعات تعمل على تخفيض أسعار المواد الغذائية من لحوم وأسماك لتخفيف العبء عن كاهل المواطن القنائى ومحاربة الغلاء بالإضافة إلى أن الأرباح بالكامل تعود على المحافظة لزيادة وتوسيع مشروعات الأمن الغذائى بالمحافظة.

أول-مزرعة-مكية-تعمل-بالطاقة-الشمسية-(7)

فيما صرح اللواء عبد الحميد الهجان، محافظ قنا، بأن مثل هذه النماذج من المشروعات ضمن مشروعات الأمن الغذائى بالمحافظة التى تعمل على توفير المواد الغذائية للمواطن القنائى بأسعار مخفضة لتوفير مختلف أنواع المواد الغذائية واللحوم بالمحافظة من أغنام وأسماك بالإضافة إلى الأرباح السنوية التى تعمل المحافظة بها على توسيع نطاق مثل هذه المشروعات لافتا إلى أنه يتم تذليل جميع العقبات، وتقديم شتى المساعدات لمثل هذه النماذج من المشروعات، الذى أقيم بالتنسيق ومؤسسات المجتمع المدنى بالتعاون ووزارة التعاون الدولى لتقديم فرص عمل مباشرة وغير مباشرة للمواطن القنائى وتوفير مواد غذائية للمحافظة، مشيرا إلى أن المحافظة تعمل جاهدة لتكرار هذه المشروعات بمختلف المراكز.

أول-مزرعة-مكية-تعمل-بالطاقة-الشمسية-(8)

وأوضح الهجان أنه يتم توزيع الإنتاج من الأسماك على منافذ بيع السلع الغذائية التابعة للمحافظة لبيعها للمواطنين بأسعار تنافسية مخفضة بالمقارنة مع أسعار السوق.

أول-مزرعة-مكية-تعمل-بالطاقة-الشمسية-(9)

وأشار الهجان إلى أن المشروع يعد من المشروعات الرائدة التى ستضمن توفير كميات إضافية من الأسماك بالسوق المحلية مما يساهم فى تخفيض الأسعار فضلا عن دوره فى توفير فرص عمل للشباب، مضيفا أن المشروع يعد نموذجا عمليا وعلميا ناجحا يمكن تطبيقة من قبل المستثمرين فى مناطق مختلفة بقنا بما يسهم فى زيادة الثروه السمكية بالمحافظة.

 
أول-مزرعة-مكية-تعمل-بالطاقة-الشمسية-(10)
 

 

أول-مزرعة-مكية-تعمل-بالطاقة-الشمسية-(11)
 

 

أول-مزرعة-مكية-تعمل-بالطاقة-الشمسية-(12)
 

 

أول-مزرعة-مكية-تعمل-بالطاقة-الشمسية-(13)
 

 

أول-مزرعة-مكية-تعمل-بالطاقة-الشمسية-(14)
 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

حمدى جابر

مشروع عظيم

اخوانى تحيه طيبه وبعد الى مسئول هذا المشروع.لك تحياتى انا مهتم بهذا المشروع واريد عمل مزرعه صغيره وارجوا الاستفاده منكم لو امكن ترسل لى عنوان الموقع بالضبط فى المعنه او رقم تلفون ولكم جزيل الشكر للتواصل معى تلفون رقم 01004318640 وشكرا

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة