أكرم القصاص - علا الشافعي

ننشر توصيات مؤتمر صناعة الإرهاب ومخاطره وحتمية المواجهة وآلياتها

الثلاثاء، 27 فبراير 2018 08:11 م
ننشر توصيات مؤتمر صناعة الإرهاب ومخاطره وحتمية المواجهة وآلياتها الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف
كتب لؤى على وإسماعيل رفعت - تصوير محمد الحصرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف ورئيس مؤتمر المجلس الأعلى للشئون الإسلامية الدولى الثامن والعشرون، تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسى، بعنوان "صناعة الإرهاب ومخاطره وحتمية المواجهة وآلياتها"، توصيات المؤتمر فى ختام فعالياته.
 
وجاءت توصيات المؤتمر..
1- الإجماع على أن مصالح الأوطان لا تنفك عن مقاصد الأديان، وأن كل ما يقوى ويدعم بناء الدولة الوطنية إنما هو من صميم الدين، وأن أى عمل ينال من كيان الدولة أو يعمل على إضعافها يتناقض غاية التناقض مع كل المبادئ والقيم الدينية والوطنية والإنسانية، ويعد خيانة عظمى.
2- إعطاء الأولوية القصوى لدعم مشروع الدولة الوطنية وصمودها فى مواجهة الإرهاب وجميع التحديات التى تواجهها وتهدد وجودها، مع التأكيد على أن العمل من أجل صمود وقوة الدولة الوطنية هو واجب الوقت .
3- العمل على رفع الوعى العام إلى مستوى الإدراك بأن ظاهرة الإرهاب ليست مسئولية الأنظمة وحدها وإنما مسئولية كل فرد فى المجتمع، وأن من واجب المجتمع بأثره المشاركة الفاعلة فى مواجهته وخلق روح المسئولية الجماعية بما يشكل حائط صد منيع فى مجابهة التطرف والمتطرفين .
4- التركيز على بيان المخاطر الاقتصادية للإرهاب، وأنها تنعكس سلبًا على الحياة المعيشية اليومية للأفراد، فلا اقتصاد ولا استثمار ولا تنمية مع الإرهاب .
5- العمل على خلق بيئة لا فظة ومعادية للإرهاب والإرهابيين للقضاء على حواضن الجماعات الإرهابية، وتحويل مواجهة الإرهاب إلى ثقافة شعبية ومجتمعية ، بحيث يصبح المجتمع بكل أطيافه وفئاته رافضًا للإرهاب ومقاوما له .
6- العمل على خلق مناخ دولى يؤدى إلى ملاحقة دولية حقيقية وجادة للدول الراعية للإرهاب إيواء أو تمويلاً أو دعمًا فكريًّا أو إعلاميًّا .
7- سن التشريعات الكفيلة بتجفيف منابع وحواضن وتمويل الإرهاب ، وتتبع مصادر تمويله محليًّا ودوليًّا ، واعتبار تمويل الإرهاب أو إيواء عناصره أو التستر عليهم جريمة ضد الإنسانية.
8- التوسع فى استخدام وسائل التواصل الاجتماعى لمجابهة مواقع الجماعات المتطرفة وتفنيد ادعاءاتها وضلالاتها وإبطالها بالحجة والبرهان.
9- ضرورة التنبيه لخطورة الشائعات، ومحاسبة مروجيها وسن القوانين الرادعة لمن يبثها أو يروجها، كونها أحد أسلحة حروب الجيل الرابع فى محاولات إسقاط الدولة أو إفشالها .
10- ضرورة العمل الجاد على تحصين النشء والشباب، مع الإشادة بتجربة وزارة الأوقاف المصرية فى مشروعى المدرسة العلمية والمدرسة القرآنية والدعوة إلى التوسع فيهما .
11- التأكيد على أهمية الوسطية والاعتدال وعدم الذهاب إلى النقيض الآخر من الإلحاد والانحلال الأخلاقى، حيث إن هذه الانحرافات تسهم فى تدمير المجتمع من داخله، وتعبد الطريق أمام الإرهاب وتقوى حجج الإرهابيين المتاجرين بالدين.
12- دعوة الأمم المتحدة لإصدار قانون دولى يجرم الإرهاب الإلكترونى ومسئولى المواقع التى تبثه، أو تروج له، وإدراج ذلك فى عداد الجرائم ضد الإنسانية، مع رفع هذه التوصية إلى جامعة الدول العربية، ومنظمة التعاون الإسلامى، والمؤسسات الوطنية والدولية برلمانية وتنفيذية لتبنيها والعمل على إقرارها دوليًّا.
13- التأكيد على تحويل هذه التوصيات إلى برامج تدريبية وتثقيفية سواء للأئمة أم الوعاظ، أم المعلمين، أم سائر فئات المجتمع، وإلقاء الضوء عليها إعلاميًا، بما يرسخ الثقافة الشعبية الرافضة للإرهاب والإرهابيين .
14- التوصية بأن يكون موضوع المؤتمر القادم بعنوان: " الدولة ونظام الحكم" لدحض افتراءات وأباطيل الإرهابيين المتعلقة بهذا الأمر .
 
ووجه الوزير خلال الجلسة الختامية الشكر للوزراء والضيوف الأجانب والحضور من مصر وتقديره على حبهم لمصر وما بذلوه من جهد، لافتا إلى أنه يتعلم من سكوت أساتذته قبل تحدثهم، موجها الشكر لأئمة الأوقاف لالتزامهم وحضورهم والشكر لواعظات الوزارة، لافتا إلى عموم التوصيات لتنفع جميع الدول من مبدا الحرص على يجمع ولا يفرق.
 
ولفت "جمعة"، إلى أمن وأمان مصر مدللا على ذلك بتحركات ضيوف وزيارتهم للمناطق التاريخية.
 
وأكد:" فداء لمصر، وفداء لبلدنا، وفداء لإخواننا، وأن جيشنا وشرطتنا 100 مليون، فنحن هم وهم نحن.. لأنه ليس لدينا مرتزقة وكلهم منا"، قائلا لجنود مصر وجيشها:" نحن معكم وامضوا على بركة الله ولو طلبتمونا لكنا معكم على الجبهة".
 
وقال الوزير، :"لسنا أهل بغى أوعدوان ومع ذلك لن نسمح بالنيل من بلدنا وشرطتنا".
مؤتمر صناعة الإرهاب ومخاطره وحتمية المواجهة وآلياتها (1)
 
 
مؤتمر صناعة الإرهاب ومخاطره وحتمية المواجهة وآلياتها (2)
 
 
مؤتمر صناعة الإرهاب ومخاطره وحتمية المواجهة وآلياتها (3)
 
مؤتمر صناعة الإرهاب ومخاطره وحتمية المواجهة وآلياتها (4)
 
 
مؤتمر صناعة الإرهاب ومخاطره وحتمية المواجهة وآلياتها (5)
 
 
مؤتمر صناعة الإرهاب ومخاطره وحتمية المواجهة وآلياتها (6)
 
 
مؤتمر صناعة الإرهاب ومخاطره وحتمية المواجهة وآلياتها (7)
 
مؤتمر صناعة الإرهاب ومخاطره وحتمية المواجهة وآلياتها (8)
 
مؤتمر صناعة الإرهاب ومخاطره وحتمية المواجهة وآلياتها (9)
 
مؤتمر صناعة الإرهاب ومخاطره وحتمية المواجهة وآلياتها (10)
 
مؤتمر صناعة الإرهاب ومخاطره وحتمية المواجهة وآلياتها (11)
 
 
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة