أكرم القصاص - علا الشافعي

عمرو أديب يفضح أكاذيب BBC.. يستضيف فتاة ادعت القناة اختفاءها قسريا.. و"زبيدة" تؤكد: متزوجة من سنة ومش بكلم أمى الإخوانية ولم أذهب لأى قسم شرطة.. ورئيس"العامة للاستعلامات" يطالب الخارجية بمقاضاة المحطة الإخبارية

الثلاثاء، 27 فبراير 2018 01:01 ص
عمرو أديب يفضح أكاذيب BBC.. يستضيف فتاة ادعت القناة اختفاءها قسريا.. و"زبيدة" تؤكد: متزوجة من سنة ومش بكلم أمى الإخوانية ولم أذهب لأى قسم شرطة.. ورئيس"العامة للاستعلامات" يطالب الخارجية بمقاضاة المحطة الإخبارية الإعلامي عمرو أديب والفتاة زبيدة
كتب أيمن رمضان و إبراهيم حسان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ضياء رشوان عن تقرير BBC بالاختفاء القصرى: نهاية رحلة المراسلة مهنيا
 

 

قالت الفتاة "زبيدة" التى نشرت هيئة الإذاعة البريطانية BBC تقريرًا يدعى اختفاءها قسريا فى مصر، إنها متزوجة منذ عام فى شارع المنشية بمنطقة فيصل بمحافظة الجيزة، وأنجبت ولدًا، ويدعى حمزة وتمارس حياتها الطبيعية بكل حرية ودون أى مضايقات.

وأضافت زبيدة، خلال حوارها مع عمرو أديب ببرنامج "كل يوم" المذاع على قناة ON E، أنها تبلغ من العمر 25 عامًا، ولم تعلم بخروج والدتها أمس فى BBC التى ادعت اختفاءها قسريا منذ عام، كاشفة عن أنها لم تتواصل مع والدتها لظروف خاصة لم تذكرها، وانفصلت عنها تمامًا بعدما تزوجت.

 

الإعلامي عمرو أديب
الإعلامي عمرو أديب

 

وتابعت أنه خلال هذا العام لم يقبض عليها على الإطلاق، وقبض عليها مرة واحدة فقط منذ فترة طويلة، خلال مشاركتها فى إحدى مظاهرات جماعة الإخوان، وسجنت لمدة 4 أشهر، وخلال هذا السجن لم تتعرض لأى عمليات تعذيب.

وأجهشت الفتاة زبيدة ، بالبكاء حزنًا على ما صرحت به أمها، ولفتت "زبيدة"، إلى أن والدتها متعاطفة مع جماعة الإخوان الإرهابية وهو الأمر الذى جعلها تشارك فى مسيراتها، مشددة على أنها لم تتعرض لأى ضغوط من أجل ظهورها الإعلامى عقب التقارير الصحفية التى قالت باختفائها قسريًا.

وحول الرسالة التى تريد توجيهها لأمها قالت "زبيدة": "أنا عاوزة أشوفك علشان اطمنك عليا لأنى بخير"، ووجهت رسالة للمواطنين قائلة: "أنا كويسة ولم يتم حبسى وأنا تمام".

من جانبه قال سعد عبد العظيم، زوج الفتاة "زبيدة" التى نشرت هيئة الإذاعة البريطانية "BBC" تقريرًا يدعى اختفاءها قسريًا فى مصر، إنه تزوج "زبيدة" منذ عام بعد التعرف عليها عن طريق أحد الأصدقاء بعد خروجها من السجن منذ عام.

وأضاف خلال لقائه بالإعلامى عمرو أديب ببرنامج "كل يوم" المذاع عبر قناة ON E، أنه طوال السنة التى تزوج فيها "زبيدة" لم يدخلا السجن إطلاقًا كما خرجت الادعاءات حول ذلك، ولم يذهبا إلى أى قسم شرطة، ويعيشان فى منزلهما فى حرية تامة منذ الزواج.

وأوضح أنه مدرب كرة قدم، وكان عضوًا فى حزب الحرية والعدالة الإخوانى، وهو من المتعاطفين معهم لكنه لم يشارك فى أى مسيرات ضد الدولة، ورغم ذلك لم يتم القبض عليهما أو تعريضهما للتعذيب، وحينما سأله عمرو أديب عن نجله حمزة: "أنت عاوز حمزة يطلع زيك؟" فرد قائلاً: "عاوز حمزة يبقى زى عمرو أديب"، مستكملا: "مفيش علاقة مع الإخوان دلوقتى".

 

الفتاة زبيدة
الفتاة زبيدة

 

وقال ضياء رشوان، رئيس الهيئة العامة للاستعلامات، إنه قبل إصدار بيان الهيئة للرد على ادعاءات BBC حول الاختفاء القسرى للفتاة "زبيدة"، تحدث تليفونيا مع مديرة مكتب (BBC) بالقاهرة لمدة 35 دقيقة، حول مخالفتها للقواعد المهنية فى التقرير الذى قامت به.

وأضاف رشوان، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "كل يوم" الذى يقدمه الإعلامى عمرو أديب، عبر قناة ON E، أنه سأل مديرة مكتب BBC بالقاهرة، أمس: "هل أنتى راغبة فى إنقاذ زبيدة أم التشهير بمصر؟" فردت بأن دورها "صحفى"، فقال لها: "والدور الإنسانى باعتباره مسألة دولية وليست مصرية أو غيرها؟"، فاضطرت الصحفية البريطانية إلى الصمت قليلا فقال لها، أنه سيتقدم ببلاغ باسمه كرئيس للهيئة العامة للاستعلامات، إذ لم تأتى ببيانات زبيدة، فترددت قليلا، وكان آخر وعد لها لم يتم تنفيذه، أنها ستتصل بوالدة "زبيدة" للحصول على المعلومات لتحريك الموضوع.

وأوضح ضياء رشوان، إن هيئة الاستعلامات تطلب من الإذاعة البريطانية BBC، الإعتذار وبث ونشر هذا الإعتذار بنفس الوسيلة والطريقة وعدد المرات سواء فيديو أو على الموقع الإلكترونى عما جاء بخصوص زبيدة، لأنه ليس خطأ مهنيا فقط بل يصل إلى حد الزييف والتزوير، والأمر الآخر، هو أن تأخذ BBC بجدية ملاحظات بيان هيئة الاستعلامات، وأن تتخذ كل اللازم من إجراءات مهنية وإدارية لتصحيح ما ورد منهم.

وأشار رئيس الهيئة العامة للاستعلامات، أنه طلب من وزير الخارجية والوفد المصرى بجينيف، باستخدام حوار زبيدة مع عمرو أديب، للرد على الادعاءات التى تُطلق حول حقوق الإنسان بمصر، وكذلك ما جاء فى بيان هيئة الاستعلامات للتأكيد على زيف وكذب هذا الموضوع المتعلق بالاختفاء القسرى، ويجب أن تلجأ مصر كدولة، قضائيا فى لندن فى هذه القضية بالتحديد لأخذ حقها.

وتابع أن ما جرى من هيئة الإذاعة البريطانية BBC كان خارج أى معايير مهنية، وتابع: "أظن أن تقرير BBC هو نهاية رحلة أورلا جيوريل المهنية".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

فرعون

كدابين

ما فيش اخوانى مش كداب . أمها كدابه و هى كداب و جوزها كداب و هذه صفه أصيله للأخوان مدعى التدين . و ال BBC شكلهم عار قوى و يظهر الإخوان دافعين كويس . ربنا ليهم جميعا بالمرصاد مفضوحين علانيته.

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة