أكرم القصاص - علا الشافعي

صور.. التطوير يزيل صدأ السنين بكوبرى الجلاء ويعيده لرونقه بـ10 ملايين جنيه

الثلاثاء، 27 فبراير 2018 04:17 ص
صور.. التطوير يزيل صدأ السنين بكوبرى الجلاء ويعيده لرونقه بـ10 ملايين جنيه أعمال تطوير كوبرى الجلاء بالقاهرة
كتب سيد الخلفاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
إذا كنت من بين المارة على كوبرى الجلاء، أقدم كبارى القاهرة، ستجد أسواره مائلة، يهتز بشدة مع مرور السيارات عليه، تتسائل لماذا لا يهتم به، على الرغم من أنه كان شاهدا على جلاء الإنجليز من مصر.
 
وبعد أكثر من 50 عاما قررت محافظة القاهرة صيانة وتطوير الكوبرى بتكلفة 10 ملايين جنيه، بتمويل من البنك الأهلى المصرى، ليكون على نفس المستوى من التطوير الذى شهده كوبرى قصر النيل.
 
احد المكاتب اسفل كوبرى الجلاء
احد المكاتب اسفل كوبرى الجلاء
 

كوبرى البحر الأعمى

ويربط كوبرى الجلاء بين محافظتى القاهرة والجيزة، بين ميدان الجلاء بمنطقة الجزيرة ومنطقة دار الأوبرا المصرية، وكوبرى الجلاء أنشئ عام 1872م، ليُقابل كوبرى قصر النيل من ناحية الفرع الغربى، وكان يسمى بـكوبرى البحر الأعمى والكوبرى الحالى تم تشييده عام 1914م وسمى بكوبرى الإنجليز، ويبلغ طوله 145 مترًا، وعرضه 19 مترًا، وعقب ثورة 23يوليو، أطلق عليه "كوبرى الجلاء" بعد جلاء الإنجليز عن مصر.
 

البنك الأهلى يتكفل بتطوير الكوبرى

وبدأ البنك الأهلى المصرى فى أعمال تطوير الكوبرى والتى تشمل إعادة تثبيت أسوار الكوبرى المائلة بمرور الزمن، وكذلك ترميل معدن الكوبرى بالكامل لإزالة الصدأ المتراكم عليه، كما سيتم صيانة الأجزاء الميكانيكية الخاصة بفتح الكوبرى، وإعادة طلاء الكوبرى بالكامل وأباليج وأعمدة الإنارة وتركيب رخام جديد للأرصفة وإعادة رصف الكوبرى، كما سيتم تركيب إضائة أسفل الكوبرى لتظهر رونقه الجمالى.
 
وبمرورك على الكوبرى سترى عمال الشركة المسئولة عن أعمال التطوير، يعملون طوال اليوم، لسرعة الإنتهاء من التطوير، حيث شيدوا الرافعات على جانبى الكوبرى وأزالوا الرخام بالرصيف.
 

صاحب مركب سياحى يوقف العمل 4 أيام بدعوى تلويث النيل

 
وعلى الرغم من أن المشروع يعد من المشاريع القومية إلا انه يواجه بعض الصعوبات أدت لتوقفه 4 أيام على التوالى، بعدما أجرى أحد أصحاب المراكب السياحية الراسية بجوار الكوبرى اتصالاته وحرر محضر بيئة للمقاول المسئول عن التطوير، حسب ما أكده المقاول، وبعد تدخل مسئولو محافظة القاهرة والتواصل مع البنك الأهلى، تم استئناف العمل مرة أخرى.
 
ازالة صدأ عشرات السنين
ازالة صدأ عشرات السنين
 
ويقول المقاول المسئول عن تنفيذ أعمال التطوير، إنه تم تحرير محضر بيئة له ما أدى لتوقف العمل 4 أيام، بعد زعم صاحب لانش سياحى يونانى الجنسية، إن المشروع يلوث البيئة والنيل، وهذا غير صحيح، ولكن مسئولو المحافظة أكدوا إنه سيتم إلغاء المحضر.
 
وأكد المهندس عاطف عبد الحميد محافظ القاهرة، إن تجديد وتطوير كوبرى الجلاء سيعيده إلى رونقه وجماله على غرار التجديدات التى تمت بكوبرى قصر النيل.
 
وأضاف المحافظ، إن أعمال التطوير سوف تشمل أسوار الكوبرى على الجانبين وإعادة طلاء وصيانة الأعمدة والأباليك وأعمال الإضاءة وصيانة جسم الكوبرى من أسفل ورفع كفاءة الكوبرى أثناء فتحه لعبور المراكب النيلية، وعمل الأرضيات والأرصفة لجسم الكوبرى .
 

10 ملايين جنيه تكلفة التطوير

 
وأوضح المحافظ، إن تكلفة المشروع حوالى 10 ملايين جنيه بمشاركة من البنك الأهلى المصرى فى إطار المسئولية المجتمعية التى يقوم بها البنك بالتعاون مع محافظة القاهرة.
 
 
 
اعمال ترميم كوبرى الجلاء
اعمال ترميم كوبرى الجلاء

العمال يوصلون أعمال التطوير
العمال يوصلون أعمال التطوير

-الكوبرى من الداخل
-الكوبرى من الداخل

ترميم اسوار الكوبرى
ترميم اسوار الكوبرى

ترميم كوبرى الجلاء بالقاهرة
ترميم كوبرى الجلاء بالقاهرة

تطوير كوبرى الجلاء على كوبرى قصر النيل
تطوير كوبرى الجلاء على كوبرى قصر النيل

تطوير كوبرى الجلاء
تطوير كوبرى الجلاء

 

 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة