عالم مصرى: الزراعة تستهلك 84% من مياه مصر وبعض المحاصيل تستهلك كميات مهولة (صور)

الإثنين، 26 فبراير 2018 03:24 م
عالم مصرى: الزراعة تستهلك 84% من مياه مصر وبعض المحاصيل تستهلك كميات مهولة (صور) مؤتمر "مصر تستطيع بأبناء النيل"
كتب محمود راغب _ الأقصر أحمد مرعى _ تصوير محمد زاهر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ناقش العلماء فى الجلسة العاشرة لمؤتمر "مصر تستطيع بأبناء النيل" المنعقد بالأقصر برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، موضوع التوعية والإرشاد وبناء القدرات في مجالات المياه والزراعة، حيث ترأس الجلسة السفير محمد حجازى، وتحدث فيها الدكتور صلاح حسن أستاذ التسويق الاستراتيجى بجامعة جورج واشنطن الأمريكية، والدكتور سالم شوحان الخبير الاستراتيجى فى مجال الموارد المائية، وأدارت الجلسة الإعلامية رغدة منير.

وقال الدكتور سالم شوحان، إنه يجب أن يكون هناك اتصال مباشر مع المستهدفين من حملات التوعية بقضايا المياه فى مصر، وإن هناك أسبابا أدت لندرة المياه منها النمو السكانى وتحسن مستوى المعيشة، مع نفس النسبة المستهلكة من مياه النيل التى تصل إلى مصر وتبلغ 55 مليار متر مكعب.

وأضاف شوحان أن هناك ضرورة لتطوير مهارات وقدرات المزارع على استخدام النظم والأساليب العلمية في إدارة مياه الري ورفع كفاءة نظم الري المختلفة قائلاً إن "الزراعة تستهلك 84% من مياه مصر، وهناك بعض المحاصيل التى تستهلك كميات مهولة من المياه مثل الأرز".

وأوضح أنه يجب تحديد المحاصيل التى يمكن زراعتها بالاتفاق مع بعض الدول خاصة دول حوض النيل مثل الأرز والقصب مع دراسة الآثار الاقتصادية والاجتماعية التي قد تنتج عن تلك المسائل، وأن أغلب تلك الدول تفتقر للبنية التحتية للزراعة، وأن هناك بعض الدول من داخل وخارج أفريقيا لديهم استعداد لتنفيذ مشروعات زراعية على أراضيها لصالح الدول الأخرى.

من جانبه، أكد الدكتور صلاح حسن، أن التنمية المستدامة هى استراتيجية الدولة المصرية، ويجب أن تتحول تلك الاستراتيجية لثقافة عامة يعرفها ويتبعها كل المصريين، مشددًا على أهمية التسويق المجتمعي وهذا يغير أسلوب وتخطيط التسويق على نحو جوهري.

واستطرد قائلاً:"لدينا شرائح للمستفيدين ويجب أن تصمم الرسائل طبقا لكل شريحة والتركيز على تغيير سلوك المواطنين عن طريق الأساليب المبنية على الحوار"، موضحًا فى ختام حديثه أنه يجب عمل شراكات مع جهات دولية ذات خبرة طويلة مع التركيز على دراسة سلوكيات المواطنين وكيفية الارتقاء بها للحفاظ على الموارد الطبيعية للبلاد.


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة