صور.. نائب رئيس جامعة أسيوط السابق: السيسى أعاد لمصر زعامتها الأفريقية

الإثنين، 26 فبراير 2018 01:22 م
صور.. نائب رئيس جامعة أسيوط السابق: السيسى أعاد لمصر زعامتها الأفريقية منتدى التثقيف السياسى بجامعة أسيوط
أسيوط ـ محمود عجمى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد الدكتور عصام زناتى أستاذ القانون الدولى ونائب رئيس جامعة أسيوط السابق أن الرئيس عبد الفتاح السيسى نجح فى استعادة مصر زعامتها الأفريقية وهو ما يعد ثمرة لعدد من الجولات والزيارات التى قام بها لعدد من الدول الأفريقية منذ توليه الرئاسة، مشيراً إلى أن مصر تواجه بعض المعوقات فى علاقاتها مع بعض الدول الأفريقية ولكن عوامل التقارب بين الدول والشعوب أقوى من تلك المعوقات.

جاء ذلك خلال مشاركة الدكتور زناتى فى جلسة بعنوان "مستقبل العلاقات المصرية العربية الأفريقية" وذلك ضمن فعاليات منتدى التثقيف السياسى لطلاب الجامعات المصرية، والذى نظمته مبادرة طلاب من أجل مصر بالتعاون مع أكاديمية طيبة للتدريب وذلك بحضور الدكتور أحمد عبده جعيص رئيس جامعة أسيوط، والدكتور عباس منصور رئيس جامعة جنوب الوادى، والدكتور محمد عبد اللطيف نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتور طارق الجمال نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث، والدكتور شحاتة غريب شلقامى المنسق العام للأنشطة الطلابية ورئيس مبادرة طلاب من أجل مصر بجامعة أسيوط، ولفيف من عمداء كليات جامعات أسيوط والمنيا وسوهاج والفيوم وجنوب الوادى وحشد من طلاب الجامعات المشاركة.

وأوضح الدكتور عصام زناتي، فى بيان، أن القوى الدولية تسعى إلى تحجيم دور مصر الريادى وتخشى من تجاوزها حدود القوى المحددة لها، متناولاً بعض التحديات التى تواجه الدولة المصرية فى الفترة الراهنة والتى تأتى فى مقدمتها الإرهاب ومشكلة المياه، ومحاولات الدول الخارجية لإعادة تقسيم الدول العربية وهو ما تسعى مصر إلى التصدى إلى كل تلك المخاطر.

وفى نفس الجلسة تناول الدكتور عبد السلام نوير أستاذ العلوم السياسية وعميد كلية التجارة بجامعة أسيوط علاقات مصر مع الدول العربية والتى أكد خلالها أن مصر دفعت ثمناً باهظاً فى وقوفها بجانب بعض الدول العربية ودورها التاريخى فى حماية الوطن العربى.

وأكد أن ثوابت الدستور والتاريخ والثقافة تؤكد على عروبة مصر، إلى جانب ما قامت به مصر فى مراحل تاريخية متعاقبة من دور هام فى الحفاظ على أمن واستقرار المنطقة العربية وما تبذله مصر حالياً من دفاع عن أمن واستقرار دول الخليج وهو ما يمثل لها مسألة امن قومى.

كما أشار الدكتور عبد السلام نوير إلى حرص مصر على دعم العراق وحمايتها من خطر التفكك وهو ما تكرر مع الدولة السورية والتى سعت مصر إلى إحباط مساعى تقسيمها وما تعرضت له من مؤامرات تهدف إلى غياب الدولة السورية من المشهد السياسى بالإضافة إلى دور مصر التاريخى فى الدفاع عن الدولة الليبية ومساعدة الجيش الليبى فى حربه ضد القوى الإرهابية والتى تؤثر سلباً على أمن وإستقرار مصر.

وأوضح الدكتور عميد كلية التجارة أن الحقيقة التاريخية الواضحة فى علاقة مصر العربية ان مصر فى كافة العصور تتجه بسياستها ومواقفها صوب الدول العربية، وعندما كانت تواجه مصر أزمات وأوقات عصيبة كانت الدول العربية تتجه صوب مصر لدعمها ومساندتها.

وانتهت الجلسة بحلقة نقاشية أجاب خلالها الدكتور عصام زناتى والدكتور عبد السلام نوير على أسئلة الطلاب حول بعض القضايا والمشكلات فى المنطقة العربية والقارة الأفريقية.

 

مستقبل العلاقات المصرية العربية الأفريقية (1)
مستقبل العلاقات المصرية العربية الأفريقية 

 

مستقبل العلاقات المصرية العربية الأفريقية (2)
مستقبل العلاقات المصرية العربية الأفريقية 

 

مستقبل العلاقات المصرية العربية الأفريقية (3)
مستقبل العلاقات المصرية العربية الأفريقية
 
مستقبل العلاقات المصرية العربية الأفريقية (4)
مستقبل العلاقات المصرية العربية الأفريقية
 
مستقبل العلاقات المصرية العربية الأفريقية (5)
مستقبل العلاقات المصرية العربية الأفريقية









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة