س و ج.. كل ماتريد معرفته عن مرض "هوس نتف الشعر"

الإثنين، 26 فبراير 2018 06:00 م
س و ج.. كل ماتريد معرفته عن مرض "هوس نتف الشعر" هوس نتف الشعر
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

إذا اكتشفت أنك تقوم بشد شعرك أثناء التركيز فى عمل معين بدون أن تقصد، فمن المحتمل أن تكون مصاباً بـ"الترايكتيلومانيا" أو هوس نتف الشعر فى هذا التقرير نتعرف أكثر على "هوس نتف الشعر"، بحسب موقع "Web md".

trichotillomania_hair_pulling

س: ما هو مرض هوس نتف الشعر ؟

ج: هوس نتف الشعر هو مرض نفسى يتمثل فى رغبة الشخص لشد الشعر من الفروة أو الحاجبين أو الرموش بشكل لا يمكنه السيطرة على نفسه وأحياناً يقوم بمضغه أو اللعب به، وظهر مصطلح "الترايكتيلومانيا" فى عام 1887 عن طريق طبيب الجلدية الفرنسى هنرى هالوب.

 

س: ما أعراض هوس نتف الشعر؟

ج: نزع الشعر باستمرار ، الشعور بالتوتر قبل نزع الشعر أو عند مقاومة الرغبة فى نزع الشعر، شعور بالارتياح بعد نزع الشعر، مشاكل فى العمل أو الحياة الاجتماعية بسبب نزع الشعر، مضغ الشعر بعد شده، وجود فراغات فى الشعر بسبب الشعر المنزوع.

 

س : ما هى أسباب هوس نتف الشعر؟

ج: لا يوجد سبب واضح لهوس نتف الشعر، وقد يكون الأمر مرتبطاً بوجود تشوهات المواد الكيميائية فى الدماغ، مثل: السيروتونين والدوبامين، وقد يكون لدى الأشخاص المصابين بهذا المرض اكتئاب وقلق وكذلك تلعب الوراثة دوراً فى إمكانية إصابتك بهذا المرض.

 

س: ما هو علاج هوس نتف الشعر؟

ج: العلاج الرئيسى له نوع من العلاج السلوكى يقوم على استبدال العادات السيئة بعادات أخرى إيجابية، بجانب استخدام أدوية مضادة للاكتئاب، علاوة على تمارين الاسترخاء للتقليل من الرغبة فى نتف الشعر.

Trichotillomania-Hair-PullingTreatment

 

س: ما هى مضاعفات مرض هوس نتف الشعر؟

ج: تلف الجلد، فقدان الشعر الدائم، العزلة والبعد عن الناس بسبب مظهر الشعر، تكون كرات معقدة من الشعر فى الجهاز الهضمى بالنسبة للمرضى الذين يقومون ببلع الشعر.

 

س: ما طرق الوقاية من مرض هوس نتف الشعر؟

ج: لا يوجد طريقة لمنع الإصابة بمرض هوس نتف الشعر، ولكن الاكتئاف المبكر والعلاج سريعاً مع ظهور الأعراض يساعد فى العلاج، كما يجب أن تتعلم إدارة الإجهاد والتوتر العصبى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة