خالد صلاح

رئيس هيئة الطرق: إنهاء تنفيذ المرحلة الأولى من محور طما العلوى بالصعيد الشهر المقبل.. عادل ترك: أنهينا مشكلات نزع الملكية المتعارضة مع المسار وتعويضات الأهالى.. وبرنامج مضغوط للقوس الشمالى الغربى بـ"الإقليمى"

الإثنين، 26 فبراير 2018 09:00 ص
رئيس هيئة الطرق: إنهاء تنفيذ المرحلة الأولى من محور طما العلوى بالصعيد الشهر المقبل.. عادل ترك: أنهينا مشكلات نزع الملكية المتعارضة مع المسار وتعويضات الأهالى.. وبرنامج مضغوط للقوس الشمالى الغربى بـ"الإقليمى" هيئة الطرق والكبارى تنتهى من المرحلة الأولى من محور طما العلوى بالصعيد
كتب رضا حبيشى
إضافة تعليق
أكد اللواء عادل ترك رئيس هيئة الطرق والكبارى أنه سيتم الانتهاء من تنفيذ المرحلة الأولى من محور طما العلوى بالصعيد بطول 4.5 كم الشهر المقبل، وأن الهيئة ملتزمة بالانتهاء من هذه المرحلة فى هذا الموعد، لافتا إلى أن المحور عقب اكتماله سيربط طريقى "القاهرة– أسوان" الزراعى الشرقى والغربى، و"القاهرة– أسوان" الصحراوى الشرقى والغربى، وتبلغ تكلفته فى مرحلتيه الأولى والثانية 712 مليون جنيه.
 

إنهاء مشكلات نزع الملكية وتعويض الأهالى

 
وقال رئيس هيئة الطرق والكبارى فى تصريحات لـ"اليوم السابع" إنه تم الانتهاء من مشكلات نزع الملكية التى كانت متعارضة مع مسار المحور بالكامل وتعويض الأهالى بشكل عادل، مشيرا إلى أن  محور طما فى سوهاج يتكون من مجموعة كبيرة من الكبارى أعلى النيل والسكة الحديد، وسيساهم فى ربط طرق الصعيد الرئيسية ببعضها وتسهيل حركة المرور.
 وأضاف رئيس هيئة الطرق والكبارى أن المحور العلوى الجديد سيخدم أهالى محافظة سوهاج بشكل خاص والصعيد بشكل عام، حيث تنفذه الهيئة ضمن مجموعة كبيرة من المحاور العلوية أعلى النيل التى تنفذها فى الصعيد لربط طرقه الرئيسية شرق وغرب النيل، لافتا إلى أن كان هناك جزء من المرحلة الأولى متأخر نزع ملكيته بسبب اعتراض بعض الأهالى قبل إقناعهم بنزع الملكية لاستكمال المحور العلوى وتعويضهم بشكل عادل.
 
 

5 كبارى علوية بالمرحلة الأولى 

 
وأوضح رئيس هيئة الطرق والكبارى أن المرحلة الأولى من المحور العلوى تتكون 5 كبارى علوية و4 أنفاق بتكلفة تصل إلى 412 مليون جنيه، حيث تضم كوبرى أعلى النیل بطول 1090 متر، وكوبرى أعلى شريط السكة الحدید بطول 4.36 كم بالمطالع والمنازل وهو يمر أيضا أعلى طریق أسیوط ـ سوهاج الزراعى وترعة نجع حمادى، وكبارى نجع الأحمر وقاو وطراد النیل، وأنفاق الشوكا 1 والشوكا 2 ومشطا ونجوع المعادى.
ولفت رئيس هيئة الطرق إلى أن الهيئة تنفذ برنامج مضغوط من أجل الإنتهاء من تنفيذ القوس الشمالى الغربى بالطريق الدائرى الإقليمى والممتد بطول 57.5 كم نهاية مارس المقبل، لافتا إلى أن آخر قطاع بالطريق الدائرى الإقليمى البالغ طوله 400 كم تنفذه الهيئة ضمن المشروع القومى للطرق بطول 92 كم، حيث انتهت الهيئة من تنفيذ وافتتاح الجزء الأول من هذا القطاع منذ أسابيع والممتد بطول 34.5 كم. 
 
 

تخفيف الحركة المرورية على الطريق الدائرى حول القاهرة الكبرى

 
واستطرد رئيس هيئة الطرق والكبارى: "نضغط على شركات المقاولات المنفذة للمشروع من أجل الانتهاء من تنفيذه بحيث يصبح الطريق متاح أمام حركة المرور مع نهاية مارس"، لافتا إلى أن هذا الجزء الممتد من التقاطع مع طريق القاهرة ـ الإسكندرية الزراعى فى بنها حتى التقاطع مع طريق القاهرة ـ الإسكندرية الصحراوى سيساهم فى تيسير حركة المرور وتنظيم حركة الشاحنات المتوجهة للقاهرة الكبرى، بجانب تخفيف الحركة المرورية على الطريق الدائرى حول القاهرة الكبرى، كما أنه تم تصميمه ليكون طريق حر معزول عن الكيانات الجانبية وبدون تقاطعات مرورية.
 
يذكر أن القوس الشمالى الغربى للطريق الدائرى الإقليمى يشمل 23 كوبرى و39 نفقًا، وتبلغ تكلفة إنشاءه 4 مليارات جنيه، ويعتبر محور كوبرى الخطاطبة أحد أهم كباريه بالدائرى الإقليمى، حيث يبلغ طوله 5.5 كم، ويتكون من كوبري أعلى النيل و4 كباري علوية هى "برقاش والسكة الحديد والرياح البحيرى والرياح الناصرى"، بالإضافة إلى 4 أنفاق، وتبلغ تكلفته الإجمالية مليارًا و200 مليون.
 

إضافة تعليق




لا تفوتك
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة