أكرم القصاص - علا الشافعي

س وج.. كل ما تريد معرفته عن ثقب القلب بين البطينين؟

الأحد، 25 فبراير 2018 06:00 م
س وج.. كل ما تريد معرفته عن ثقب القلب بين البطينين؟ امراض القلب- صورة ارشيفية
كتبت فاطمة ياسر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

يعانى بعض الأطفال من الإصابة بثقب القلب بين البطينين،  وهو عبارة عن ثقب يصيب الجدار الحاجز بين البطين الأيمن والأيسر، مما يسبب تسرب الدم من البطين الأيسر المسئول عن ضخ الدم إلى الجسم إلى البطين الأيمن المسئول عن ضخ الدم إلى الرئتين، وفى هذا التقرير نستعرض أهم المعلومات عن الإصابة بثقب القلب بين البطينين.

 

ما هي أعراض ثقب القلب بين البطينين؟

قالت الدكتورة هبة كمال وشاحي، أخصائي الأطفال وأمراض قلب الأطفال بمعهد القلب، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، إن إصابة الطفل بثقب بين البطينين بالقلب،  يصاحبه ظهور بعض الأعراض، تختلف على حسب حجم ومكان الثقب، ولكن الأعراض الأكثر شيوعا هي سرعة التنفس، والشعور بالنهجان وصعوبة الرضاعة، وكثرة إصابته بالالتهابات الرئوية ونزلات البرد،  وكثرة العرق في جميع أماكن الجسم، وعدم الوصول للوزن الطبيعي ولكن في حالة كان  الثقب مصحوبا بتضخم في البطين الأيسر.

ما هو علاج ثقب القلب بين البطينين؟

وأشارت أخصائي  أمراض القلب بمعهد القلب، إلى أنه في حالة أن كان الثقب صغيرا أي حجمه أقل من 5مم، ويسمح بمرور الدم وضخه، والشريان الرئوي طبيعي، يكون علاجه بشكل تلقائي دون التدخل الجراحي هو الاحتمال المؤكد.

وأوضحت أخصائي الأطفال، أنه في حالة  إذا كان الثقب حجمه أكبر من 5 مم، وكمية الدم التي يسمح بمرورها غير محدودة، فهذا الثقب يجب غلقه عن طريق القسطرة التداخلية أو عن طريق الجراحة.

ما هي طريقة اكتشاف ثقب القلب بين البطينين؟

وأضافت هبة كمال، أنه يتم تشخيص إصابة الطفل بثقب بين البطينين بالقلب، عن طريق سماع صوت لغط القلب بالسماعة، وفي حالة شك الطبيب في ذلك يطلب إجراء الموجات الصوتية على القلب. 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة