أكرم القصاص - علا الشافعي

"الطريق إلى اليابان".. وزير التعليم يتوجه إلى طوكيو على رأس وفد من قيادات الوزارة للاطلاع على أنشطة التوكاتسو داخل المدارس.. ومدير الأبنية التعليمية: انتهينا من تجهيز 26 مدرسة واستلام 3 منشآت جديدة خلال أيام

السبت، 24 فبراير 2018 09:03 م
"الطريق إلى اليابان".. وزير التعليم يتوجه إلى طوكيو على رأس وفد من قيادات الوزارة للاطلاع على أنشطة التوكاتسو داخل المدارس.. ومدير الأبنية التعليمية: انتهينا من تجهيز 26 مدرسة واستلام 3 منشآت جديدة خلال أيام الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى
كتب محمود طه حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

توجه الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى إلى اليابان، برفقة وفد من قيادات الوزارة فى جولة تفقدية لمدارس رياض الأطفال والابتدائى بها للإطلاع على تطبيق أنشطة التوكاتسو على أرض الواقع، وكيفية مساهمتها فى بناء شخصية المواطن اليابانى على أن تتخلل زيارة الوزير لقاء وزير التعليم اليابانى، وزيارات إلى المقر الرئيسى لوكالة "جايكا"، ومدرسة تعليم فنى، بالإضافة إلى زيارة جامعة طوكيو للتعرف على كيفية اختيار وتدريب وتأهيل المعلمين، والاجتماع مع مسئولى مؤسسة "Asia SEED" المسئولة عن تدريب المعلمين المصريين الذين يتم اختيارهم للعمل بالمدارس اليابانية فى اليابان.

طارق شوقى

التجربة اليابانية، بدأت فى مصر عام 2016، بعد زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى، لطوكيو، حيث وجه بتطبيق التجربة فى المدارس المصرية، وبالفعل تم تعميم تجربة أنشطة التوكاتسو التى تقوم عليها الدراسة فى 12 مدرسة رسمية قائمة بالفعل فى محافظات القاهرة والجيزة وبعض المحافظات الأخرى، بعد تلقى أعضاء هيئة التدريس ومديرى المدارس تدريبات من قبل منظمة الجايكا التى تعد شريكا فى تطبيق التجربة فى المدارس المصرية.

 

زيارة الدكتور طارق شوقى إلى طوكيو، تأتى قبل أيام قليلة من إعلان وزارة التربية والتعليم فتح باب قبول المعلمين والإداريين والمديرين فى المدارس الجديدة المقررة لها دخول أن تبدأ فيها الدراسة سبتمبر المقبل، حيث أكدت الوزارة أنه تم وضع معايير على مستوى عال تعتمد على إجراء اختبارات الكترونية للمتقدمين على موقع الوزارة لاختيار أفضل العناصر وذلك بعد قرار وقف الدراسة بها فى أكتوبر الماضى.

وفد المدارس اليابانية

أنشطة التوكاتسو، هى نوع من الأنشطة التربوية تقوم على تنمية الشعور بالجماعة، والمسئولية لدى التلاميذ والطلاب تجاه المجتمع والبيئة المدرسية المحيطة وتحقيق التنمية المتوازنة بين الجوانب الاجتماعية والعاطفية للطفل والجوانب الأكاديمية، بالإضافة إلى تنمية روح التعاون، ومهارات التعامل مع الآخرين، من أجل إعداد شخصية إنسانية متزنة ومتكاملة.

 

وقالت مصادر مسئولة بالوزارة، أن المرحلة الأولى للمدارس اليابانية والتى تم وقف الدراسة فيها اعتمدت على تطبيق 5 أنواع فقط من أنشطة التوكاتسو، موضحة من المتوقع أن تزيد تلك الأنشطة مع انطلاق الدراسة سبتمبر المقبل فى المدارس، لافتة إلى أنها قد تصل إلى ما يزيد على 30 نشاطا مختلفا.

JICA-PRESIDENT

وأوضحت المصادر، أن وفد من السفارة الجايكا يجرى خلال تلك الفترة زيارات للمدارس التى تم تطبيق التجربة فيها الـ" 12 منشآة لمتابعة سير الدراسة ومدى نجاح التجربة وتقييمها ومعرفة الإيجابيات وقدرة المعلمين على تفعيلها بشكل كبير داخل تلك المدارس.

 

وفى السياق ذاته، كشف اللواء يسرى عبد الله، مدير هيئة الأبنية التعليمية، أن الهيئة انتهت من فرش وتجهيز 26 مدرسة يابانية جديدة وسيتم استلام 3 مدارس أخرى خلال الأسبوع الجارى، مؤكدا أن المدارس جاهزة لاستقبال الطلاب.

وأوضح اللواء يسرى، أن إجمالى عدد المدارس وصل إلى 29 مدرسة بعد استلام الـ"3 مدارس" المقرر لها الأسبوع الجارى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة