صور.. وزيرا الثقافة والآثار يفتتحان أعمال سيمبوزيوم مصر الدولى بالغردقة.. خالد العنانى: الحكومة قرارا بعدم وضع أى تماثيل داخل أى ميدان بمصر إلا بموافقة وزارتى الآثار والثقافة

الجمعة، 23 فبراير 2018 08:36 م
صور.. وزيرا الثقافة والآثار يفتتحان أعمال سيمبوزيوم مصر الدولى بالغردقة.. خالد العنانى: الحكومة قرارا بعدم وضع أى تماثيل داخل أى ميدان بمصر إلا بموافقة وزارتى الآثار والثقافة وزيرى الأثار والثقافة خلال افتتاح اعمال السيبوزيوم
البحر الأحمر - عماد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور خالد العنانى وزير الآثار، إن مجلس الوزراء أصدر قرارا بعدم وضع أى تماثيل داخل أى ميدان بمصر إلا بموافقة وزارة الآثار والثقافة، مؤكدا أن تم التنسيق بينه وبين محافظ البحر الأحمر، لوضع أعمال سيمبوزيوم مصر الدولى بميادين الغردقة.

وأضاف وزير الآثار خلال المؤتمر الصحفى الذى أقيم على هامش افتتاح أعمال سيمبوزيوم مصر الدولى بالغردقة، أن عدم وجود متاحف فى الغردقة وشرم الشيخ لضعف ميزانية الوزارة، مؤكدا على أن تم التواصل مع المحافظين لتخصيص أماكن لفتحها متاحف مؤكدا على أن تم إرسال لجان فنية من الوزارة لمعاينة أحد الأماكن التابع لشركات قطاع الأعمال العام وهناك موافقة مبدئية؛ وأنه سيتم فتح متحفين مساحة كل منهم 3 آلاف متر فى الغردقة وشرم الشيخ.

 

وأوضح وزير الآثار أن متحف شرم الشيخ يحتاج مبلغ 800 مليون جنيه للانتهاء منه، مؤكدا على أن تم التنسيق مع اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء لتخصيص مبنى بمساحة 3 آلاف متر، وتخصيص مساحات خضراء وكافتيريات بداخله.

كما أكد وزير الآثار أن هناك 15 متحفا مغلقا فى الجمهورية، موضحا أن تم التنسيق مع محافظ كفر الشيخ لافتتاح متحف بتكلفة 30 مليون جنيه والعائد مناصفة بين الوزارة والمحافظة كذلك تم تخصيص مكان لافتتاح متحف بمطروح.

 

كما صرح الدكتور خالد العنانى، وزير الآثار، بأنه سوف تقوم الوزارة بإقامة 4 معارض دولية بينهم 3 فى شهر مارس المقبل أثنين منهم فى أمريكا أحدهم عن الآثار الغارقة.

 

وأضاف وزير الآثار فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أن المعرض الأول سيقام فى مدينة تورونتو فى 11 من مارس المقبل وسيكون معرض أثار إسلامية، والثانى فى 21 مارس عن الآثار الغارقة فى أمريكا.

 

وتابع وزير الآثار أن بينهم ايضا معرض فى 24 مارس فى مدينة لوس أنجلوس بأمريكا وآخر فى والرابع فى 7 يوليو.

كما أكد الدكتور خالد العنانى، وزير الآثار أن الاكتشاف الآثرى الذى سيتم الإعلان عنه غدا فى المنيا مبشر بالخير، وسوف يفرح مصر كلها ونتوقع أن تكون هناك اكتشافات كثيرة أخرى.

 

وأكد وزير الآثار فى تصريحات خاصة ل اليوم السابع أن سيتم الإعلان عن الكشف الأثرى غدا بحضور عدد كبير من القنوات والإعلام الدولية والعالمية مؤكدا أن الوزارة لها فترة طويلة تعمل على تلك الاكتشاف.

وأضاف وزير الآثار فى تصريحاته لـ"اليوم السابع" خلال افتتاح أعمال متخف سيمبوزيوم مصر الدولى بالغردقة، أن كشف المنيا سوف يكون شيئا مشرفا لمصر وللحضارة المصرية.

 

من جانبه قال رجل الأعمال كامل أبو على، رئيس جمعية مستثمرى البحر الأحمر أن لابد أن تثق فى المستثمرين لزيادة استثماراتهم، مؤكدا على أن هناك رجال أعمال شرفاء يقفون بجانب الدولة المصرية.

 

وأكد رئيس جمعية مستثمرى البحر الأحمر، خلال مؤتمر افتتاح أعمال سيمبوزيوم مصر الدولى للنحت بالغردقة، أنه قام بافتتاح مشروعات سياحية فى خلال تدهور النشاط السياحى بمصر، مؤكدا أن هناك رجال أعمال يتمنون البقاء والنجاح فى مصر.

 

وقدم رجل الأعمال كامل أبو على الشكر للعاملين بمجموعته السياحية مؤكدا على أن الفضل لهم فى نجاحاته.

من جانبه قال اللواء أحمد عبد الله محافظ البحر الأحمر، إن المحافظة تمتلك عددا كبيرا من قطع الآثار ومتواجدة بمخازن محافظة قنا لعدم وجود متحف بالمحافظة مؤكدا أنه عند افتتاح متحف بالغردقة ستكون بداية السياحة.

 

أكد اللواء أحمد عبد الله محافظ البحر الأحمر، أن سيبموزيوم النحت المقبل سوف يتم إقامته أيضا فى الغردقة وستكون التماثيل تقليدا للآثار الفرعونية بمدينة الغردقة، مؤكدا على أن سيتم عقده سنويا.

 

ورحب اللواء احمد عبد الله محافظ البحر الأحمر بالحضور وتقدم له بالشكر لحضورهم مؤكدا على أنه اتفق مع وزير الآثار على إقامة السيمبوزيوم سنويا بمدينة الغردقة بالتنسيق مع الفنان التشكيلى محمد حميدة.

كما أكد اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء، أنه دائما يحرص أن يكون هناك حدث عالمى، فى شرم الشيخ لتنشيط السياحة فى 29 نوفمبر من كل عام لأنه يوافق عيد ميلاده.

 

وأكد محافظ جنوب سيناء خلال حضوره افتتاح أعمال سيمبوزيوم مصر الدولى بالغردقة، أن وزارة الثقافة سابقا أغلقت الباب فى وجه عندما طلب دعمها للمشاركة فى معرض سياحى فى روسيا، مؤكد أن وزارة الثقافة الآن بقيادة الدكتورة إيناس عبد الدايم تقدم كل الدعم للمدن السياحية.

 

وكان افتتحت ظهر اليوم الجمعة الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، والدكتور خالد العنانى، متحف أعمال سيبموزيوم مصر الدولى للنحت، بمدينة الغردقة والذى يضم 37 تمثالا بمشاركة 37 فنانا من 22 دولة 

حضر الافتتاح كلا من عبد المحسن سلامة نقيب الصحفيين، واللواء خالد فوده محافظ جنوب سيناء ومحافظ بورسعيد، وذلك تحت رعاية اللواء أحمد عبد الله محافظ البحر الأحمر ورجل الاعمال كامل ابو على الذى يستضيف السيبوزيوم.

 

وأشادت وزيرة الثقافة وكذلك وزير الآثار بالأعمال واستمتعت لشرح من الفنانين عن فكرة كل تمثال، والذى من المقرر أن يتم وضعها بميادين الغردقة حسبما أكد اللواء احمد عبد الله محافظ البحر الأحمر.

يذكر أن ينظم سيمبوزيوم مصر الدولى للنحت الفنان التشكيلى محمد حميدة، مؤسس «أوستراكا للفنون»، خلال الفترة من 22 يناير وحتى 23 فبراير، بمشاركة 29 فنان من الصف الأول من عباقرة وعظماء النحت بالعالم من 22 دولة أجنبية هى «فرنسا وألمانيا وإيطاليا وإنجلترا والعراق وألبانيا ورومانيا وبلجيكا وإسبانيا وصربيا ونيوزلندا وسلوفانيا وكوستاريكا وكوبا واليابان وروسيا وتايوان وكوسوفو وتركيا وجورجيا ومقدونيا وأوكرانيا»، بالإضافة إلى 8 فنانين من مصر.

 

كان اللواء أحمد عبد الله، محافظ البحر الأحمر، قد أعلن عن تقديم جائزة لأفضل ثلاث أعمال فنية فى أعمال سيبموزيوم مصر الدولى للنحت، مشيرًا إلى أنه سيتم وضع أعمال النحت خلال السيبوزيوم، فى ميادين الغردقة، مؤكدًا على أن كل فنان سوف يتم وضع اسمه على عمله وليوضع باسمه فى ميادين مدينة الغردقة.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة