دراسة مصرية تؤكد: سرطان الكبد ليس مقصورا على المسنين من مرضى التليف

الجمعة، 23 فبراير 2018 07:18 م
دراسة مصرية تؤكد: سرطان الكبد ليس مقصورا على المسنين من مرضى التليف مدحت الحصرى استشارى الكبد والجهاز الهضمى
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قام الدكتور مدحت الحصرى استشارى الكبد والجهاز الهضمى والمدير الأسبق لمعهد الكبد بكفر الشيخ بإجراء بحث عن سرطان الكبد ، وتم قبوله للعرض و التقديم خلال مؤتمر "قمة سرطان الكبد 2018 "، والذي ينظمه الاتحاد الأوروبى لدراسة الكبد بجنيف سويسرا فى الفترة من 1 إلى 4  مارس المقبل.

وقال الدكتور مدحت الحصرى فى تصريح خاص لــ "اليوم السابع " إن البحث أظهر أن سرطان الكبد يختلف عن غيره من الأورام فى أنه من الممكن أن يصيب صغار السن مثل مرضى التليف المتقدم فى العقد الثالث من العمر وليس مقصورا على المسنين من المرضى.

وأضاف ان التوصية الهامة جدا التي أوصى بها هذا البحث هي ضرورة عمل برنامج قومي على مستوى الجمهورية للمسح الشامل، والكشف المبكر لسرطان الكبد عند الفئات المعرضة للإصابة حيث أن إتباع مثل هذا البرنامج يحسن جدا من فرص الشفاء التام من هذا الشبح المرعب المسمى "سرطان الكبد".

وأوضح البحث أيضا أن إصابة الرجال بسرطان الكبد تفوق نسبة إصابة النساء بشكل ملحوظ حيث أن أكثر من 75% من المصابين في هذا البحث كانوا من الرجال، و من نتائج هذا البحث التي تهم الأطباء أن تحليل دلالات الأورام الخاصة بالكبد و المعروف بـــ "ألفا فيتو بروتين" يمكن استخدامها لعمل مسح الكشف المبكر، و لكن لا يعتمد عليها منفردة للتأكد من وجود الورم من عدمه.

 

 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة