التفاصيل الكاملة للدواجن المجمدة بمصر.. هل الفراخ البرازيلى غزت السوق بعد إعفائها جمركيًا بسبب "الميركسور"؟.. قصة 75 ألف طن مستوردة من بلاد السامبا.. مصدر بـ"التجارة" يكشف موعد إعفاء 2535 سلعة من 4 دول

الجمعة، 23 فبراير 2018 09:30 م
التفاصيل الكاملة للدواجن المجمدة بمصر.. هل الفراخ البرازيلى غزت السوق بعد إعفائها جمركيًا بسبب "الميركسور"؟.. قصة 75 ألف طن مستوردة من بلاد السامبا.. مصدر بـ"التجارة" يكشف موعد إعفاء 2535 سلعة من 4 دول وزير التجارة ودواجن
كتب – إسلام سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مؤخرا انتشرت تساؤلات كثيرة حول الدواجن المجمدة التى غزت الأسواق المصرية بأسعار منخفضة جدا مقارنة بالأسعار المحلية، ومنها أسئلة حول الجهة التى استوردتها، وهل دخلت الأسواق بتخفيضات جمركية، وهل اتفاقية الميركسور التى دخلت حيز التنفيذ مطلع سبتمبر 2017 لها دور فى إدخال هذه الكميات من الدواجن بدون جمارك مما تسبب فى انخفاض سعرها؟.

 

 

هل دخلت الدواجن وفق اتفاقية الميركسور؟
 

أولا قبل الحديث حول هذه التساؤلات والوصول إلى إجابات لها، نشير إلى أن اتفاقية تجارة حرة بين مصر ودول تجمع الميركوسور – دخلت حيز النفاذ قبل 5 أشهر من الآن- والتجمع هو تكتل اقتصادى للسوق المشتركة لدول جنوب أمريكا اللاتينية، ويضم هذا التجمع كل من الأرجنتين والبرازيل والأوروجواى وباراجواى، ووفق هذا الاتفاق تدخل المنتجات المصرية إلى هذه الدول بخفض جمركى لبعض السلع وصولا إلى التحرر الكامل من الجمارك وكذلك دخول منتجات هذه الدول إلى مصر بنفس الإعفاءات الجمركية.

 

وبموجب أن البرازيل أحد أهم الدولة الموردة للفراخ واللحوم فى العالم، فإن مصر تستورد سنويًا قرابة 75 ألف طن من الدواجن من بلاد السامبا، وهو ما جعلنا نبحث حول إمكانية أن تكون الكميات التى غزت الأسواق دخلت فى إطار اتفاقية الميركسور، خاصة أن سعرها متراجع جدا وبخصومات تصل إلى 15 جنيها فى الفرخة الواحدة.

 

28468458_1651581321593280_6814428234621386752_n
 

 

الدواجن تدخل ضمن إعفاء جمركى
 

البداية، تواصلنا مع قطاع الاتفاقيات التجارية فى وزارة التجارة والصناعة، لمعرفة السلع التى تحصل على إعفاء جمركى كامل بمجرد دخول اتفاقية الميركسور حيز التنفيذ، وتم إفادتنا بأن القائمة الأولى تضم 2535 بندا سلعيا، وأرسلت وزارة التجارة البنود السلعية للجمارك المصرية بهدف تطبيق خفض جمركى كامل على تلك السلع ومن ضمنها بنود سلعية تخص بعض المواد الغذائية ومن ضمنها الفراخ لكن فى انتظار شهادات المنشأ وأختام الدول الأربعة.

 

وقال مصدر بوزارة التجارة والصناعة – مُطَّلِعٌ على اتفاقية الميركسور ومراحل التفاوض حولها- إن مصر لم تستورد أى سلعة من البرازيل تحت مظلة اتفاقية الميركسور حتى هذه اللحظة، كاشفًا أن السلع الغذائية ومن بينها الدواجن ضمن الاتفاقية وتحصل على إعفاء جمركى كامل ولكن "إعفاء لحصة"، بمعنى أنه ليس إعفاء على كل كميات الدواجن المستوردة فمثلا تكون إعفاء جمركى على حصة 500 طن.

 

وأشار المصدر إلى أنه بالفعل توجد دواجن مستوردة من البرازيل حاليا فى البلاد ولكنها لم تدخل مصر ضمن الاتفاقية، موضحا" الدواجن ضمن المرحلة الأولى من الاتفاقية والمعفية من الجمارك كلية ولكن وفق حصة محددة وليس مطلقة أى لا تدخل كل الكميات دون جمارك وهنا محاولة للحفاظ على الصناعة المحلية.

 

وحول الجهة التى المستوردة لهذه الكميات والدول الموردة، أفاد المصدر أنه تم استيراد كميات كبيرة من البرازيل وأوروبا وتحديدا أوكرانيا، وقبل انتهاء فترة صلاحيتها تم بيعها بأسعار أقل حتى لا تتعرض للتلف وهى دواجن جيدة جدا وصالحة للاستهلاك.


 

موعد استيراد الدواجن دون جمارك
 

وحول موعد استيراد الفراخ من البرازيل ودول تجمع الميركسور بدون جمارك، أشار المصدر إلى أن مصر تنتظر شهادات المنشأ والأختام الخاصة بهذه الدول حتى يتم تعميمها على مصلحة الجمارك لتدخل السلع وتحصل على الخفض وفق الاتفاقية، مشيرا إلى أن الحصة الأكبر من اللحوم والدواجن تكون من البرازيل ويحق لأى شخص استيراد منتجات من هذه الدول وفق الحصة المعفاة كما ذكرنا.

 

وأكد المصدر المطلع، أن مصر تستورد 75 ألف طن فراخ من البرازيل ولكن خارج اتفاقية الميركسور ولجهات مختلفة منها السلعة التموينية و"أجهزة أخرى" بخلاف المستوردين والشركات، مشيرا إلى إمكانية أن ترسل البرازيل اختام وشهادات المنشأ يوم الاثنين المقبل وبعدها سنقوم بتعميمها على الجمارك لبدء تنفيذ الاتفاقية ونحن فعليا أرسلنا شهادات المنشأ والاختام الخاصة بنا للدول الأربعة "البرازيل – الأرجنتين – أوروجواى – وباراجواى".

 

وتابع المصدر: "تجرى عمليات المراجعة للأختام والتوقيعات وشهادات المنشأ للرسائل المستوردة من الدول الأربعة من قبل الجمارك لدخول الرسائل الواردة وفق بنود الاتفاقية بإعفاء جمركى كامل"

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 6

عدد الردود 0

بواسطة:

خبير امني

سبوبة لمافيا مصرية

كلام غير مقنع تماما و بة شبهة وراء كلام الوزارة فكيف لاي تاجر أومستورد مصري يخاطر بفلوسة مرة واحدة و يسافر الي البرازيل تحديدا دون علم دولتة و يستورد كل الكمية التي غزت مصر هناك من همس في اذن هذا المستورد من الحكومة لضرب اللصناعة المصرية و لكن عموما يستاهل تجار المزارع بسبب جشعهم و اكيد هناك شاهبندر الفراخ في مصر لة علاقة بالقصة. اللعب في مصر وصل لمستوي الشبهات بمعني هناك يد خفية و سوق قذرة تدار في مصر بعيدا عن النزاهة بلا اي ضوابط فهي سوق للاحتكار و ضرب. مصالح و تدخلات حكومية و شبهة فساد مؤكدة بعيدا عن المدعوة الرقابة الادارية التي لا تتحرك الا باوامر عليا و تنام و تسكت عن كثيرين تعمدا الخلاصة الفساد داخل الحكومة نفسها و كبار التجار المدعوة بالشعب التجارية مافيا مستترة. داخل مصر فوقوا بقا. و راعوا ربنا في مصر و الا سيحل بلاء لا. حصر لة

عدد الردود 0

بواسطة:

الديب زيدان

خلي الغلابة تاكل

كدا فكرة جيدة لتقيد جشع التجار وياريت يطبق نظام التسعيرة بحزم وخلي الغلابة تاكل وكمان عقبال مواد البناء علشان البنية التحتية 

عدد الردود 0

بواسطة:

مصطفى

الى رقم ١

مرحبا بالفساد الذى يترتب عليه مثل هذه التخفيضات التى جعلت الغلابة ياكلون الفراخ وقل الطلب على اللحوم والاسماك فانخفضت اسعارهما والدنيا جميلة وربنا يزيدها نعمة وياريت تتواصل عمليات الفساد المزعومة فى تفكير امثالك حتى يلتزم الكاذبون الذين وعدوا على الهواء فى الفضائيات بالتخفيضات ثم لحسوا كلامهم بالمناسبة انا عمرى ماسمعت عن خبير امنى فى الغذاء

عدد الردود 0

بواسطة:

kareem

والله انتوا فاهمين غلط

في كل الدنيا المعروف ان اي منتج قبل نهايه صلاحيته بتوصل قيمته الي عشر قيمتها الفعليه يعني من الاخر دي سبوبه ومعروفه من عشرات السنين للي شغال في مجال المواد الغذائيه يعني الفرخه ام 15 جنيه دي جملتها لاتزيد عن خمسه جنيه وممكن اقل وسلملي علي الفهلوه والنصب

عدد الردود 0

بواسطة:

السيد البنا

هذا شيئ طيب جدا للفقراء 80%فقراء استوردو طعام رخيص وجيد للفقراء

ربما الان تنخفض اسعار الشاورما ويأكلها الفقراء السندوتش الان ب25جنيه نريده بعشرة جنيهات

عدد الردود 0

بواسطة:

ثروت مرسى

الفساد الجميل

الفساد لو كان بهذا النوع اهلا به لان هذا عدل وليس فساد👍

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة