وزير الآثار: 5 آلاف تعدى على الآثار بـ2017.. واكتشفنا بقية تمثال "بسماتيك" (فيديو)

الخميس، 22 فبراير 2018 08:44 م
وزير الآثار: 5 آلاف تعدى على الآثار بـ2017.. واكتشفنا بقية تمثال "بسماتيك" (فيديو) الدكتور خالد العنانى وزير الآثار
كتب أحمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور خالد العنانى وزير الآثار، إنه كان هناك أكثر من 5 آلاف واقعة تعدى على الآثار فى العام الماضى، وتم مواجهة تلك المخالفات، موضحاً أن هناك مواطنون بنوا المنازل طوال عشرات السنوات فوق المناطق الأثرية، ويتم مواجهتها بتوعية المواطنين.

وأضاف خلال لقائه ببرنامج "حقائق وأسرار"، مع الإعلامى مصطفى بكرى، أن هناك بعثات عملت على منطقة عين شمس لاكتشاف الآثار، منها كلية الآثار جامعة القاهرة والمجلس الأعلى للآثار، وحالياً يعمل بها 3 بعثات أثرية، وهم البعثة المصرية الألمانية والتى اكتشفت تمثال بسماتيك، وبعثة جامعة عين شمس، وكلية الآثار.

وكشف وزير الآثار عن اكتشاف بقية أجزاء تمثال  بسماتيك ووصلت إلى 1900 قطعة صغيرة، بينهم قطعة مكتوب عليها الاسم الأخر للملك، وهو بسماتيك الأول، ملك من ملوك الأسرة 26 وحكم 54 سنة.

وأشار وزير الآثار، إلى أن خبر تنظيم معرض لمقتنيات "توت عنخ آمون" نشر منذ شهر، وبدأ الهجوم عليه خلال الأيام الماضية، رغم اتباع الإجراءات السليمة، موضحاً أن مبلغ التأمين على مقتنيات "توت عنخ آمون"، 862 مليون دولار أى أكثر من 15 مليار جنيه، والعائد على تنظيم المعرض حوالى 5 مليون دولار.

وأكد وزير الآثار، أن افتتاح المتحف المصرى الكبير سيتم خلال أقل من عام، موضحاً أنه من المفترض افتتاح المرحلة الأولى منه فى 2018، وهى 27 ألف متر مربع أى أكثر من ضعف المتحف المصرى بالتحرير.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة