س و ج.. كل ما تريد معرفته عن طابية اليسرى بالإسكندرية بعد تسجيلها كأثر؟

الخميس، 22 فبراير 2018 09:00 ص
س و ج.. كل ما تريد معرفته عن طابية اليسرى بالإسكندرية بعد تسجيلها كأثر؟ طابية اليسرى
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

 

على مدار أكثر من خمسة عشر عقدًا من الزمن تقف طابية اليسرى شامخة فى غرب مدينة الإسكندرية، تدافع عن البلاد قديمًا، نظرًا لكونها أكبر طابية حربية فى مصر، تحمل عبق التاريخ وذكرياته أمجاده القديمة، كما أن الطابية تضم أكبر وأعمق خندق أثرى تم حفره وظل باقيا حتى الآن فى مصر.

 

وأعلنت وزارة الآثار بضم طابية اليسرى فى عداد الآثار الإسلامية والقبطية، بعدما وافقت اللجنة الدائمة على تسجيلها كأثر، بمنطقة الإسكندرية والساحل الشمالى، وذلك بناء على تقرير علمى مقدم من المنطقة.

 

متى تم بناء طابية اليسرى؟

يعود عمر طابية اليسرى إلى أكثر من 168 عاما، حيث قام بتأسيسها الوالى محمد على، خلال الفترة من عام 1805، لـ1845.

 

ما الغرض من بناء الطابية؟

تم بناء الطابية كحصن ضمن نقاط دفاعية أمر الوالى محمد على، ببنائها على طول سواحل الإسكندرية، وبعد انتهاء حكم محمد على، استمرت الطابية فى دورها كحصن يحمى البلاد من هجمات أى عدو، حتى أصبحت فى العصر الحديث، أحد معسكرات القوات المسلحة.

 

ما هى مساحة طابية اليسرى؟

تعتبر الطابية، أكبر حصن أثرى، إذ تصل مساحتها الإجمالية إلى أكثر من 15 فدانا، وهى تفوق طابية "قبيبة" (قلعة قايتيباى)، بثلاثة مرات حيث تبلغ مساحة القلعة كلها 4.5 فدان فقط، وتفوق مساحة طابية "أم قبيبة" قلعة قايتباى بثلاثة مرات، حيث تقع القلعة على مساحة 4.5 فدان.

 

ما هو الوصف المعمارى لطابية اليسرى؟

تأخذ الطابية الشكل الخماسى ولها خمس واجهات ورأس المخمس يقع بالناحية الغربية، وتعد الواجهة الشرقية هى الواجهة الرئيسية ويتوسطها المدخل ويحيط بها خندق كبير يتغير اتساعه طبقا للجهة المحيط بها وتتكون من ثلاثة طوابق.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة