قلب النضال ينبض من أسوان بـ"تحيا مصر".. 3 رسائل حب عربية من جميلة بوحيرد للمصريين فى مهرجان أفلام المرأة.. المناضلة الجزائرية تستلهم ذكريات عبد الناصر.. ووزيرة الثقافة: السينما المصرية أول من كرمتها بفيلم

الأربعاء، 21 فبراير 2018 12:17 م
قلب النضال ينبض من أسوان بـ"تحيا مصر".. 3 رسائل حب عربية من جميلة بوحيرد للمصريين فى مهرجان أفلام المرأة.. المناضلة الجزائرية تستلهم ذكريات عبد الناصر.. ووزيرة الثقافة: السينما المصرية أول من كرمتها بفيلم وزير الثقافة وجميلة أبو حيرد ومحافظ البحر الأحمر
أسوان – عبد الله صلاح – ندى سليم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رئيس "القومى للمرأة": جميلة بوحيرد ألهمت العالم بكفاح ونضال المرأة العربية

 

"تحيا مصر" بهذه الكلمة استقبلت المناضلة الجزائرية جميلة بوحيرد، التصفيق الحار ودموع فرحة الرؤية الأولى للحضور فى افتتاح مهرجان أسوان الدولى لأفلام المرأة فى دورته الثانية التى تحمل اسم المناضلة الجزائرية خلال الفترة من 20 إلى 26 فبراير الجارى.

 

وفى كلمتها حملت "جميلة بوحيرد" 3 رسائل حب لمصر، خلال افتتاح فعاليات المهرجان بقاعة سينما هلنان بمدينة أسوان، فى حضور الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، واللواء مجدى حجازى، محافظ أسوان، والدكتورة مايا مرسى الأمين العام للمجلس القومى للمرأة، بالإضافة إلى السفيرة ميرفت التلاوى، رئيس مجلس أمناء المهرجان والسينارست محمد عبد الخالق رئيس المهرجان، وكوكبة كبيرة من نجمات الفن.

 

قالت المناضلة الجزائرية جميلة بوحيرد، إن الشعب المصرى والجزائرى نسيج واحد منذ عهد الزعيم الراحل جمال عبد الناصر، لافتة إلى حرصها على المشاركة فى مهرجان أسوان لأفلام المرأة، جاء حبا للشعب المصرى وتراب مصر، موضحةً بأنها سعيدة بإطلاق اسمها على الدورة الثانية من المهرجان، تخليدا لدورها النضالى ضد الاحتلال الفرنسى.

 

وأعربت المناضلة جميلة بوحيرد عن سعادتها البالغة بهذه الحفاوة والاستقبال من أبناء بلد السد العالى الذى كان مصدر إلهام وإرادة فى فترة الستينيات ليس فقط للشعب المصرى بل للشعوب العربية كلها وهو الذى لمسته أثناء زيارتها للقاهرة وتكريمها من الزعيم الراحل جمال عبد الناصر فى عام 1962 بعد نجاح الثورة الجزائرية، مؤكدة على أنها تحيى ما تقوم به مصر حالياً بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسى فى حربها ضد الإرهاب الغادر نيابة عن العالم.

 

واختتمت المناضلة الجزائرية جميلة بوحيرد كلمتها بمقولة "تحيا مصر"، وهو ما لاقى تصفيق حاد من الحضور وترديد كلمتها "تحيا مصر".

 

الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة، أكدت أن انطلاق فعاليات مهرجان أفلام المرأة، جاء لترسيخ ونشر الثقافة السينمائية، التى تتناول قضايا المرأة، والدفاع عن حقوقها من خلال الأعمال الفنية والسينمائية التى ستقدم خلال أيام المهرجان، مضيفة أن هناك جهوداً بذلت حتى يظهر المهرجان بهذه الصورة، بعد نجاح فريق العمل على استضافة المناضلة الجزائرية جميلة بوحيرد، بالمهرجان كضيفة شرف، وإطلاق اسمها على دورة هذا العام، تكريمًا وتقديرًا لها، كأحد النماذج الحقيقية للمرأة العربية، التى قدمت كفاحًا استطاع تغيير مصير بلادها ضد الاحتلال، موضحةً بأن السينما المصرية كانت أول من كرم المناضلة الجزائرية، من خلال فيلم جميلة الجزائرية للمخرج الراحل يوسف شاهين.

 

وقالت وزيرة الثقافة، أن هذه الدورة من المهرجان تتزامن مع ختام عام المرأة الذى أطلقه الرئيس عبد الفتاح السيسى لتمكين المرأة المصرية ووصفت المهرجان بنقطة نور فى أقصى جنوب مصر تنشر الثقافة السينمائية فى محافظة اسوان وتسعى لمناقشة قضايا المرأة بشكل جاد، مؤكدة أن المرأة منذ فجر السينما المصرية تكتب تاريخ مجيد من الإبداع الراقى بداية من جيل المخرجات الرئدات بهيجة حافظ وعزيزة أمير ووصولا لجيل كاملة أبو ذكرى وهالة خليل ومن بعدهن جيل آيتن أمين ومريم أبوعوف، مشيرة إلى أن هذه الدورة تكتسب أهمية كبرى لحملها اسم المناضلة الجزائرية العظيمة جميلة بوحيرد التى تعتبر رمزا نسائيا عالميا فى مقاومة الإستعمار وكانت السينما المصرية سباقة فى تقديم فيلما عن مشوار كفاحها بتوقيع المخرج العالمى الراحل يوسف شاهين.

 

وأضافت الدكتورة إيناس، أن مهرجانات السينما تلعب دورا مهما فى نشر الثقافة السينمائية ويحسب لمهرجان اسوان هذا العام الخروج بعروض الأفلام من قاعات السينما التقليدية إلى قاعات بعض الجمعيات الأهلية بقرى اسوان فى خطوة جادة لنشر فنون السينما إلى جانب تنظيم عروض سينمائية بمدينة شلاتين أحد بقاع مصر الغالية بالإضافة إلى مناقشة قضية العنف ضد المرأة بمشاركة متميزة من نساء أسوان والمجلس القومى للمرأة من خلال منتدى نون المصاحب واختتمت كلمتها بالتأكيد على أن وزارة الثقافة بكافة قطاعاتها تسعى لدعم المهرجانات الجادة التى تبرز صورة مصر كمنارة للفن والإبداع.

اللواء مجدى حجازى، محافظ أسوان، فى كلمته حرص على الترحيب باسم شعب أسوان لاستضافة هذا المهرجان الدولى على أرض أسوان، واصفاً المهرجان بأنه ولد كبيراً فى دورته الماضية ليمثل إضافة هامة للخريطة الثقافية والسياحية لأسوان عاصمة الإقتصاد والثقافة الإفريقية، كما أنه يعد علامة بارزة فى حالة الزخم الفنى والثقافى الذى تشهده المحافظة منذ العام الماضى تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى بأن تكون اسوان عاصمة للإقتصاد والثقافة الإفريقية، كما وجه مجدى حجازى شكره وتقديره للجنة المنظمة لمهرجان أسوان الدولى لحرصها على تقديم هذه الدورة فى أبهى صورها من خلال التنظيم الجيد والحضور الواسع من نجوم الفن والأدب والإعلام وهو الذى توج بإستضافة أيقونة النضال ورمز الحرية المناضلة العربية جميله بوحيرد، والتى تعتبر لجيلنا والأجيال المتعاقبة نموذج حى للإرادة الصلبة والتضحية من أجل الوطن ولنبعث من خلالها رسالة حب إلى الشعب الجزائرى العظيم ولباقى شعوب الوطن العربى الكبير، وحرص المحافظ على إرسال ببرقية عزاء للشعب الدنماركى فى وفاة الأمير هنريك الذى شارك ووكان ضيفاً كريماً فى افتتاح فعاليات الدورة الأولى للمهرجان فى العام الماضى.

السيناريست محمد عبد الخالق، رئيس مهرجان إسوان الدولى لأفلام المرأة، قال إن اختيار المناضلة جميلة بوحيرد، ضيفة شرف المهرجان إضافة إلى إطلاق اسمها على المهرجان فى دورته الثانية هذا العام، يأتى عرفانا بدورها النضالى لتحرير شعب الجزائر من الاستعمار وتحرير العقل العربى فى نظرته للمرأة العربية، مضيفا:" نسعى لتغيير نظرة المجتمع إلى المرأة المصرية فى ظل اتجاه الدولة لتولى السيدات عدد من الحقائب الوزارية من بينهم وزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبد الدايم".

 

وكشف رئيس المهرجان، خلال فعاليات مهرجان أسوان الدولى لأفلام المرأة، أنه لأول مرة بمهرجان سينما المرأة سيتم نقل العروض من مدينة اسوان عاصمة الثقافة الإفريقية لعرضها من خلال شاشات عرض داخل القرى بالمحافظة، وصولا إلى منطقة حلايب وشلاتين، موضحاً بأن هناك 12 فنانة من فنانات السينما المصرية تشارك بالمهرجان، الذى سيتم خلاله تكريم النجمة منى زكى عن جهودها وعطائها فى أفلام تناقش معاناة المرأة المصرية.

 

الفنانة منى زكى، عقب تكريمها بالمهرجان عن أعمالها الفنية التى تناقش قضايا المرأة وعلى رأسها فيلم "احكى يا شهرزاد "، أعربت عن سعادتها، وأكدت: "مشاركة زمايلى ليا النهاردة وحرصهم على الوقوف بجانبى بيخلينى أعيط من الفرحة".

 

وعلقت الفنانة غادة عادل على تكريم الفنانة منى زكى، قائلة: "منى رمز الجيل.. هى المثل الأعلى لينا وأجلت سفرى عشانها النهاردة".

 

مايا مرسى، رئيس المجلس القومى للمرأة، قالت أن مصر بلد الأمن والأمان، وانطلاق مهرجان اسوان لأفلام المرأة كان بمثابة حلم شارك فيه الجميع، لمناقشة أحلامها وطموحاتها، من خلال إنتاج إفلام نسائية تستهدف واقع أفضل للمرأة المصرية.

 

وأوضحت رئيس المجلس القومى للمرأة، بأن تكريم المناضلة جميلة بوحيرد كضيفة شرف المهرجان، يأتى لإظهار كفاح ونضال المرأة العربية، فكانت "بوحيرد" ملهمة للعالم كافة وعلمت الإنسانية كيفية التضحية من أجل وطنها، وبقدر السنوات التى قضتها فى سجن الاحتلال أحبتها شعوب العالم.

 

وفى ختام حفل الافتتاح، تم تكريم المناضلة جميلة بوحيرد و النجمة منى زكى ويعرض لها فيلم "احكى يا شهرزاد" إخراج يسرى نصر الله، كما قام اللواء مجدى حجازى بإهداء درع المحافظة للمناضلة الجزائرية جميلة بو حيرد تقديراً وعرفاناً لها، كما قامت إدارة المهرجان أيضاً بإهداء درع المهرجان لبوحيرد، فيما سيتم فى الحفل الختامى للمهرجان تكريم المخرجة عطيات الأبنودى، بالإضافة إلى المخرجة والمنتجة ماريان خورى، فضلاً عن مصممة الملابس ناهد نصر الله.

 

والجدير بالذكر بأن المهرجان سيستضيف نجم السينما العالمية والأمريكية دانى جلوفر، الذى يعشق الأثار المصرية، كما تتضمن فعاليات المهرجان أكثر من مسابقة أبرزها الأفلام الطويلة التى يرأس لجنة تحكيمها المخرج الجزائرى أحمد راشدى وتضم فى عضويتها المخرجة كاملة أبو ذكرى من مصر، والممثلة والمخرجة بيجايا جينا من الهند، والناقدة كورينا أنتروبوس من إنجلترا، والممثلة والكاتبة والمنتجة جوديث هيس من هولندا، وتشارك فيها 12 فيلما من مختلف دول العالم، من بينها 4 أفلام عربية، حيث يمثل مصر فيلمان هما "زهرة الصبار" من إخراج هالة القوصى الذى حصلت بطلته منحة البطراوى على جائزة أحسن ممثلة فى الدورة الأخيرة من مهرجان دبى السينمائى، وفيلم "مستكة وريحان" من إخراج دينا عبد السلام.

 

 

 

 

أثناء السلام الوطنى
أثناء السلام الوطنى

 

جميلة بوحيرد ومحافظ أسوان وكبار الضيوف
جميلة بوحيرد ومحافظ أسوان وكبار الضيوف

 

جميلة بوحيرد خلال الافتتاح
جميلة بوحيرد خلال الافتتاح

 

جانب من الحضور
جانب من الحضور

 

محافظ أسوان فى كلمته
محافظ أسوان فى كلمته

 

محمد عبد الخالق ومحافظ أسوان ومايا مرسى ووزيرة الثقافة
محمد عبد الخالق ومحافظ أسوان ومايا مرسى ووزيرة الثقافة

 

تكريم جميلة بوحيرد
تكريم جميلة بوحيرد

 

نجوم الفن فى صورة تذكارية مع جميلة بوحيرد
نجوم الفن فى صورة تذكارية مع جميلة بوحيرد

 

خلال تكريم منى ذكى
خلال تكريم منى ذكى

 

غادة عادل وكندة علوش
غادة عادل وكندة علوش

 

إنجى على ونجوم الفن
إنجى على ونجوم الفن

 

لحظة وصول جميلة بوحيرد
لحظة وصول جميلة بوحيرد

 

محمود حميدة
محمود حميدة

 

جانب من الافتتاح
جانب من الافتتاح

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة