"ظهر" ليس نهاية الخير .. تعرف على 10 مناطق مصرية للتنقيب عن الغاز بالمتوسط

الأربعاء، 21 فبراير 2018 10:16 م
"ظهر" ليس نهاية الخير .. تعرف على 10 مناطق مصرية للتنقيب عن الغاز بالمتوسط الرئيس السيسي وحقل ظهر
كتب أحمد أبو حجر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لن يكون حقل ظهر آخر فصل فى رواية اكتشافات الغاز المصرية فى البحر المتوسط، فالمياه الاقتصادية المصرية بالبحر المتوسط تضم العديد من الحقول الواعدة التى ستحقق لمصر، إلى جانب ظهر، حلم الاكتفاء الذاتى من الغاز الطبيعى، لتبدأ فى تصدير الغاز مرة أخرى إلى الخارج للوفاء بالتزاماتها التصديرية. 

وكان قد بدأ الإنتاج من حقل ظُهر البحرى فى ديسمبر بمعدل 350 مليون قدم مكعبة يوميا، على أن يزيد الإنتاج تدريجيا إلى حوالى 1.7 مليار قدم مكعب يوميا قبل نهاية 2018، وإلى 2.7 مليار قدم مكعب منتصف 2019.

واكتشفت إينى الإيطالية حقل ظُهر عام 2015 ويحوى الحقل احتياطات تقدر بواقع 30 تريليون قدم مكعبة من الغاز.

فإلى جوار حقل ظهر الموجود بمنطقة امتياز شروق بالمياه العميقة بالبحر المتوسط، يوجد نحو  10 مناطق تعمل بهم العديد شركات التنقيب عن النفط والغاز العملاقة الدولية.

2
خريطة الحقول المصرية فى المياه العميقة بالبحر المتوسط

 

"اليوم السابع" يرصد خريطة الحقول المصرية فى المياه العميقة بالبحر المتوسط والشركات العاملة بها.

 

3 مناطق لشركة "بى بى" الإنجليزية 
 

شركة بريتش بترليوم تعمل فى 3 مناطق امتياز، الأولى فى منطقة شمال المكس وتقع غرب حقل ظهر، والثانية بمنطقة شمال التنين، والثالثة بمنطقة الطابية جنوب حقل ظهر.

 

3 مناطق لصالح شركة أديسون الإيطالية  
 

فيما تعمل شركة أديسون الإيطالية فى ثلاث مناطق، أولهم بمنطقة شمال ثقة فى الجنوب الشرقى من حقل ظهر، ورأس حابى يقع جنوب حقل ظهر، فيما تقع المنطقة الثالثة للشركة الإيطالية فى شرق حقل ظهر وهى منطقة شمال بور فؤاد.

 

حقل ظهر ومنطقتا امتياز لصالح إينى 
 

شركة إينى الإيطالية مكتشفة حقل ظهر تعمل هى الأخرى فى منطقتى امتياز، بالإضافة إلى منطقة امتياز شروق التى تضم حقل ظهر، وهما منطقتا شمال ليل غرب حقل ظهر، وكروان أيضا إلى غرب حقل ظهر.

فى حين يتبقى منطقة وحيدة فى المياه العميقة للبحر المتوسط تعمل بها شركة دانا غاز، وهى منطقة شمال العريش وتقع فى جنوب شرق حقل ظهر.

 

كانت شركة "ديليك" الإسرائيلية للحفر قد أعلنت عن توقيع عقد لمدة 10 سنوات، بقيمة 15 مليار دولار، لتصدير الغاز الطبيعى لشركة دولفينوس الخاصة المصرية.

 

345 تريليون قدم مكعب من الغاز احتياطيات البحر البحر المتوسط من الغاز 
 

تقدر دراسة صادرة عن هيئة المساحة الجيولوجية الأمريكية فى عام 2010، أن حجم احتياطى الغاز فى حوض شرق البحر المتوسط يبلغ نحو 345 تريليون قدم مكعب من الغاز، ويحتوى هذا الحوض أيضاً على كميات ضخمة من الاحتياطيات النفطية تبلغ 3,4 مليار برميل من النفط، إلى جانب كميات كبيرة أيضاً من سوائل الغازات.

 

وتصل احتياطيات مصر من الغاز الطبيعى بمنطقة البحر المتوسط ودلتا النيل تصل إلى نحو 122 تريليون قدم مكعب من الغاز الطبيعى.

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة