خالد صلاح
}

كيف يمكن أن تساعدك قراءة الروايات فى التخلص من الاكتئاب

الأربعاء، 21 فبراير 2018 10:00 ص
كيف يمكن أن تساعدك قراءة الروايات فى التخلص من الاكتئاب العلاج بالقراءة
كتبت فاطمة خليل
إضافة تعليق

إذا كنت مصاباً بأعراض الاكتئاب مثل: الشعور بالحزن واليأس وفقدان الشهية وعدم الرغبة فى التحدث مع الآخرين، يمكنك قراءة روايات وبالتحديد روايات الجريمة لتخفيف أعراض الاكتئاب وعلاجه، حيث أكدت دراسة فى جامعة تورينو بإيطاليا أن القراءة تساعد فى علاج مرض الاكتئاب، وهو ما يسمى "العلاج بالقراءة".

الدراسة، التى نشرت فى مجلة علم النفس السريرية ونقلتها جريدة "الديلى ميل" البريطانية، أظهرت أن حالة المشاركين فى الدراسة تحسنت بدرجة كبيرة  وتحسنت أعراض الاكتئاب على مدار 3 سنوات مع القراءة المستمرة، من خلال تحسن المزاج وانخفاض مستوى القلق والعدوانية.

وقال الباحثون إن العلاج بالقراءة "البيبلوثيرابى" فعال فى الحد من أعراض الاكتئاب على المدى الطويل وهو ما يقلل من الحاجة إلى الأدوية.

وفى دراسة أخرى بجامعة "جرونينجين" فى هولندا، اكتشف العلماء أن القراءة  تكافح الاكتئاب عند كبار السن، حيث أن القراءة عن تجارب الآخرين وحياتهم، حتى لو كانوا أشخاص خيالين، تعطيهم الأمل.

وقد كشفت دراسة أخرى أجرتها كلية "كينجز" فى لندن، أن روايات الجريمة تعالج ألم الاكتئاب، حيث يشعر المريض بحالة من الراحة والاطمئنان أثناء قراءة روايات الجريمة، لأنهم يشعرون أنه سوف يتم حل لغز الجريمة فى النهاية.

والفكرة أن القراءة تسبب تغيرات سلوكية من خلال الاستجابات العاطفية للكلمة المكتوبة، بدلاً من التحول الكيميائى الذى يحدث فى الدماغ بسبب الأدوية.


إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة