اعرف جسمك.. الشعب الهوائية.. هكذا تتكون خريطة مسارات تدفق الهواء لرئتيك

الأربعاء، 21 فبراير 2018 09:00 م
اعرف جسمك.. الشعب الهوائية.. هكذا تتكون خريطة مسارات تدفق الهواء لرئتيك الشعب الهوائية
كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نسمع عن مشاكل الشعب الهوائية الكثيرة لكننا لا نعلم الكثير عن هذه الشعب، لذلك نقدم فى حلقة جديدة من حلقات "اعرف جسمك"، تفاصيل عن موقعها ووظائفها، فهى فى الطرف السفلى من القصبة الهوائية، حيث ينقسم مجرى الهواء إلى فروع على اليسار واليمين المعروفة باسم "الشعب الهوائية الأولية"، والتى تتفرع هى أيضًا إلى القصبات الهوائية الصغيرة، وتحمل القصبات الهوائية الهواء فى فصوص الرئتين فى الرئة اليسرى واليمنى، وتنقسم القصبات الهوائية بدورها إلى العديد من القصبات الهوائية الأصغر داخل كل الفص.

ووفقًا لما ذكره موقع "Innerbody" الطبى، ينقسم مجرى الهواء إلى فروع تشبه الشجرة من الشعب الهوائية والقصيبات، ويبدأ هيكل جدران مجرى الهواء فى التغيير، حيث تحتوى الشعب الهوائية الأولية على العديد من حلقات الغضروف على شكل حرف C التى تعقد بقوة مجرى الهواء ليكون مفتوحا وتعطى الشعب الهوائية شكل مستعرض مثل دائرة مسطحة أو حرف D.

أما القصيبات فتختلف عن هيكل الشعب الهوائية فى أنها لا تحتوى على أى الغضاريف على الإطلاق، ولكن توجد العضلات الملساء والإيلاستين التى تسمح للقصبات الهوائية والقصبات الصغيرة لتكون أكثر مرونة.

وتتمثل المهمة الرئيسية للقصيبات والشعب الهوائية فى حمل الهواء من القصبة الهوائية إلى الرئتين، حيث الأنسجة العضلية الملساء فى جدرانها التى تساعد على تنظيم تدفق الهواء إلى الرئتين، عندما تكون هناك حاجة إلى كميات أكبر من الهواء من قبل الجسم، مثل أثناء ممارسة الرياضة.

ويوفر مجرى الهواء مقاومة أقل لتدفق الهواء ويسمح لمزيد من الهواء أن يمر داخل وخارج الرئتين، كما أن ألياف العضلات الملساء قادرة على التعاقد أثناء النوم لمنع فرط التنفس، كما أنها تبعد الغبار والملوثات الأخرى عن الرئتين.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة