دراسة: سلالة جديدة من التيفود سبب تفشى المرض فى باكستان

الثلاثاء، 20 فبراير 2018 04:39 م
دراسة: سلالة جديدة من التيفود سبب تفشى المرض فى باكستان الرئيس الباكستانى
لندن (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال علماء اليوم الثلاثاء، إن تفشيا لحمى التيفود فى باكستان يرجع إلى سلالة جرثومية مقاومة بشدة للأدوية وذلك فى إشارة إلى أن الخيارات العلاجية للمرض البكتيرى بدأت تنفد.

وقام باحثون من معهد (ولكام سانجر) فى بريطانيا بتحليل الخصائص الوراثية للسلالة الجرثومية للتيفود وتوصلوا إلى أنها تحورت واكتسبت خاصية وراثية جديدة تجعلها مقاومة للعديد من المضادات الحيوية.

وقال خبراء من جامعة أجاخان فى باكستان يعملون مع فريق المعهد إن التيفود المقاوم للأدوية ما زال ينتشر. وظهر المرض للمرة الأولى فى مدينة حيدر اباد الباكستانية فى نوفمبر 2016.

ولا تتوافر بيانات رسمية عن عدد حالات الإصابة أو الوفيات لكن تقارير إعلامية باكستانية ذكرت أن سلطات الصحة رصدت أكثر من 800 حالة إصابة بالتيفود المقاوم للأدوية فى حيدر اباد وحدها خلال فترة عشرة أشهر بين عامى 2016 و2017.

ووجد الباحثون أن السلالة البكتيرية المتسببة فى التفشى أصبحت تقاوم خمسة مضادات حيوية فى المجمل وهو عدد أكبر مما رصد فى أى تفش سابق للمرض.

وقالت إليزابيث كليم التى شاركت فى قيادة العمل البحثى فى معهد سانجر "هذه هى المرة الأولى التى نرى فيها تفشيا للتيفود مقاوما بشدة للأدوية".

وأضافت "نجم هذا التفشى عن سلالة مقاومة للعديد من الأدوية تقدمت خطوة إضافية واكتسبت خاصية وراثية جديدة تتضمن جينات إضافية لمقاومة المضادات الحيوية".

والتيفود مرض شديد العدوى تحدث الإصابة به نتيجة تناول أطعمة أو مشروبات ملوثة ومن أعراضه الغثيان والحمى وآلام البطن وظهور طفح وردى اللون على الصدر. وإذا لم يعالج فإنه يمكن أن يكون قاتلا.  










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة