"الصناعات الهندسية": انخفاض سعر الأوانى التركية 25 % لعد وجود جمارك

الثلاثاء، 20 فبراير 2018 02:00 ص
"الصناعات الهندسية": انخفاض سعر الأوانى التركية 25 % لعد وجود جمارك أوانى منزلية - أرشيفية
كتبت: دانه الحديدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

طالبت شعبة صناعة الأدوات المنزلية بغرفة الصناعات الهندسية التابعة لاتحاد الصناعات، وزارة التجارة والصناعة، بالحد من استيراد الأوانى المنزلية المستوردة من تركيا، لما يمثله ارتفاع نسبة استيرادها من ضرر بالغ على الصناعة المحلية.

ومن جانبه أكد محمد المهندس، رئيس غرفة الصناعات الهندسية باتحاد الصناعات، أن الفترة الحالية تشهد ارتفاعا كبيرا فى حجم استيراد الأوانى المنزلية من تركيا، خاصة مع عدم وجود جمارك مقررة على المنتجات المنزلية التركية، بموجب اتفاقيات تجارية مسبقة، والاكتفاء بفرض ضريبة القيمة المضافة عليها بنسبة 14%، لافتا إلى أن عدم وجود جمارك على تلك المنتجات تسبب فى انخفاض أسعارها بالسوق المصرى، بنسب تتراوح من 20 إلى 25% مقارنة باسعار المنتج المصرى، الأمر الذى يتسبب فى ضرر بالغ للصناعة المحلية.

وأضاف المهندس، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن ارتفاع حجم استيراد الأوانى التركية ساهم فى انخفاض حجم انتاجية المصانع المصرية العاملة بالقطاع، حيث تعمل تلك المصانع بالوقت الحالى بنسبة لا تتجاوز 50% من طاقتها الانتاجية المفترضة، وتغطى حوالى 30% من احتياجات السوق المحلى، موضحا ان الحد من الاستيراد من الممكن ان يساهم فى عمل تلك المصانع بكامل طاقتها.

وأشار المهندس إلى أن الاستيراد بشكل مبالغ فيه يضر بصناعة الاوانى المنزلية المحلية، والتى يصل حجم استثماراتها إلى حوالى مليار جنيه، حيث يعمل بالوقت الحالى ما يقرب من 30 مصنع اوانى منزلية، ومن المنتظر افتتاح عدد أخر من المصانع خلال الفترة المقبلة.

وأوضح رئيس غرفة الصناعات الهندسية باتحاد الصناعات، ان وفدا من الغرفة التقى المهندس ابراهيم السجينى، رئيس جهاز مكافحة الدعم والوقاية والاغراق بوزارة التجارة والصناعة، لمطالبته بالحد من استيراد الأوانى المنزلية التركية، خاصة مع الدعم الذى تقدمه تركيا لمصدريها فى هذا القطاع تحديدا.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة