أنيس الشعلالى لـ"اليوم السابع": نجوم الأهلى تحت المراقبة 24 ساعة.. فى المنزل والسيارة.. لولا "تدوير" البدرى لتعرض الأهلى لانهيار كروى سريع واللياقة البدنية.. والمتابعة "كلمة السر" فى تتويج ألمانيا بمونديال 2014

الثلاثاء، 20 فبراير 2018 09:00 ص
أنيس الشعلالى لـ"اليوم السابع": نجوم الأهلى تحت المراقبة 24 ساعة.. فى المنزل والسيارة.. لولا "تدوير" البدرى لتعرض الأهلى لانهيار كروى سريع واللياقة البدنية.. والمتابعة "كلمة السر" فى تتويج ألمانيا بمونديال 2014 الشعلالى يتحدث للزميل فتحى الشافعى
أجرى الحوار فتحى الشافعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لم يكن تألق فريق الأهلى بشكل لافت للنظر وتحقيقه لانتصارات رائعة هذا الموسم نتيجة تفوق لاعب أو اثنين أو بسبب خطة جيدة أعدها جهاز فنى أو استقرار إدارى فقط.. فقد ساهم عناصر أخرى بالفريق فى هذه الانتصارات التى جعلت الأهلى يقترب من التتويج بالدورى ومن ضمن هذه العناصر مدرب الأحمال التونسى أنيس الشعلالى الذى فرض نفسه بقوة على الساحة الكروية المصرية بعدما نجح فى الوصول بـ"لياقة" لاعبى الأهلى للمستوى الذى يؤهلهم لخوض المباريات بكل هذه القوة وينجحون فى مواجهة ضغط المباريات الرهيب.

 

"اليوم السابع" التقت انيس الشعلالى ودار حديث طويل عن دوره مع الفريق وعلاقته بلاعبى الأهلى وغيرها من التفاصيل فى سياق الحوار التالى:

*كيف وصلت بـ"لياقة" لاعبى الأهلى لهذا المستوى الجيد الذى جعلهم يواجهون ضغط المباريات بنجاح؟

**نحن فريق كرة قدم..نمارس لعبة جماعية لاذ فأن نجاح فى المباريات يعود للجميع فى المنظومة ككل وليس لمدير فنى أو لاعب أو مدرب الأحمال البدنية..فى النهاية جميعنا يتحمّل مسئولية النجاح والفشل.

*لكنى أسألك فى جزئية تتعلق بدورك كمدرب أحمال بدنية؟

**أعتقد أن هناك عوامل كثيرة وراء الحفاظ على لياقة لاعبى الأهلى أبرزها الاهتمام بأدق التفاصيل الخاصة باللاعب والتدريب بطريقة علمية وكذلك "وعي" اللاعبين بجانب عملية "التدوير" التى يُنفّذها الجهاز الفنى بنجاح فهذه كلها سُبل تحافظ على لياقة لاعبى الفريق بشكل يجعلهم قادرين على الأداء بشكل جيد وعلى مدار الـ90 دقيقة حتى فى ظل ضغط المباريات الشديد الذى نواجهه حالياً.

 

 

*تحدثت عن أدق التفاصيل باللاعبين ..ماذا تقصد؟

**أقصد أن علاقتي باللاعبين لا تقتصر على الوقت الذى يتدربون فيه ..فهناك تواصل بيننا على مدار اليوم تقريباً حتى أكون واثقاً من أنهم مؤهلون جيداً لخوض التدريبات بقوة وبشكل يجعلهم قادرين على تقديم أداء قوي في المباريات.

 

*أريد توضيحاً أكثر عن علاقتك باللاعبين خارج المران؟

**أكون حريصاً على سبيل المثال على مُتابعة عدد ساعات النوم ، التفكير ، الأرهاق ، عدد ساعات قيادة السيارات ، كمية المياه التي يشربوها ، نوع الأطعمة وأطالبهم بعدم تناول بعض الأطعمة التي قد تؤثر على حركتهم ووزنهم ..وهذه كلها أمور تُعرف بـ"التمرين اللامرئي"  أي أنني أتابع اللاعبين دون أن أراهم.

 

 *هل تتدخل في كل هذه الأمور؟

**نعم..وربما أكثر ..فعلي سبيل المثال لو قام أي لاعب بقيادة سيارته مدتة طويلة تصل لـ3 ساعتين أو ثلاثة ساعة وحضر للتمرين ..ولو خلد أي لاعب للنوم بطريقة خاطئة حتى لو "نام"  الساعات المطلوبة ..ولو عاني لاعب من أرهاق أو أزمة شغلت تفكيره فترة طويلة..كل هذه الأمور  دائماً ما يكون لها تأثير سلبي على أداء اللاعب في المران.

*أفهم من كلامك أن تستفسر من جميع اللاعبين عن هذه الأمور قبل بداية كل مران ؟

**هذا صحيح..فقد المران أتحدث معهم عن حالتهم البدنية أو الذهنية حتى أكون متأكداً من قدرتهم على خوض المران بشكل جيد .

 

*ما مدى إستجابة لاعبي الاهلي لتعليماتك خلال التدريبات؟

**كبيرة وجيدة للغاية فقد عملت في أندية كثيرة داخل تونس وخارجها وأرى أن لاعبي الاهلي لديهم قدرة على الإستجابة للتعليمات بشكل كبير وهذا يُفسر سر تفوقهم.

 

*من هم أكثر اللاعبين المتفوقين في مسألة اللياقة البدنية بالاهلي؟

**لا أود أن أتحدث عن لاعبين بأعينهم ..لكن أجمالاً هم نجوم كبار ويلعبون في أكبر نادً في مصر وأفريقيا .

 

**رغم دورك الجيد في رفع لياقة اللاعبين إلا أن الأهلي يُعاني كثيراً من الأصابات عذا الموسم ..ما السر في ذلك؟

هناك أكثر من سبب للأصابة  منها ما قد يكون ناتجاً عن إحتكاك في الملعب مثلما حدث لسعد سمير ومنها ما قد يكون ناتجاً عن  إصابة قديمة تتجدد اثارها بين الحين والأخر مثلما حدث مع رامي ربيعة الذى يتم علاجه في المانيا حالياً ومنها ما يكون ناتجاً عن تلاحم المباريات والمواسم في مصر وهذه للأمانة أزمة كبرى.

*ماذا تقصد بأزمة تلاحم المباريات؟

**أقصد أن الكرة المصرية وتحديداً الأهلي يدفع "فاتورة" غياب مصر عن أمم أفريقيا 3 دورات مُتتالية وكأس العالم لمدة 28 عاماً.

 

*ما علاقة إصابة اللاعبين بغياب مصر عن أمم أفريقيا والتأهل للمونديال؟

**دعني أشرح لك وجهة نظري.

 

*تفضل؟

في أخر عامين تقريباً خاضت الكرة المصرية ارتباطات كثيرة فقد خاضت تصفيات أمم أفريقيا بالجابون وصعدت للبطولة ولعبت جميع مبارياتها حتى النهائي أمام الكاميرون وخاضت كذلك تصفيات مونديال 2018 وتأهلت له بعد غياب 28 عاماً وتم تنظيم البطولة العربية للأندية بمصر في يوليو الماضي بعد غياب  سنوات طويلة وتم ضغط جدول الدوري المصري بشكل واضح هذا الموسم حتى تنتهي المسابقة في شهر مايو المقبل للمشاركة في كأس العالم..كل هذه الارتباطات "انهكت" بعض الفرق خاصة الكبرى كالأهلي الذى كان متواجداً مع المنتخب بعدد كبير من نجومه بجانب مشاركته في البطولة العربية والبطولات الأخرى التى يُشارك فيها كالدوري والكأس والسوبر المحلي وبطولة أفريقيا.

*هل تسببت هذه الارتباطات الكثيرة في إصابة بعض لاعبي الاهلي؟

**هذه الارتباطات تسببت في إصابة جميع اللاعبين تقريباً بالإرهاق البدني والذهني وهو ما قد يؤدي لبعض الإصابات العضلية.

 

*لكن الأهلي ضم عدد كبير من اللاعبين ومن الطبيعي أن يكون لديه بدائل لمواجهة هذه الحالات؟

**أتفق معك تماماً..وهذا ما يفعله الجهاز الفني بقيادة حسام البدري فهو يحرص على تنفيذ عملية "التدوير" ببراعة شديدة وفي بعض الأحيان يتعافى لاعب من إصابة مُعينة ثم يصبر عليه الجهاز الفني ولا يدفع به حتى يكون جاهزاً بنسبة 100% وحتى يمنح الفرصة للبديل ليُعبر عن نفسه ويكون هناك تنافس شريف يصب في النهاية في مصلحة الفريق.

 

*بمناسبة عملية "التدوير" ..كيف يتم تطبيقها بالفريق؟

**هي مسألة خاصة بالجهاز الفني ولولاها لتعرض الاهلي لانهيار كروي سريعاً، وأرى أن حسام البدري يقوم بتنفيذها بطريقة جيدة ودائماً ما يكون لها "نظرة إستراتيجية" كما تقولون في مصر؟

*نظرة استراتيجية؟

**نعم..فالجهاز الفني يكون لديه قراءة على المدى البعيد لارتباطات الفريق ولديه جدول كامل بالارتباطات وأهميتها وظروفها لذا يقوم بإراحة بعض اللاعبين وعدم الدفع بهم ويتم تجهيز أخرين..كل هذا يؤدي في النهاية إلى ظهور الفريق بشكل جيد ويؤدي البدلاء بشكل لا يقل كثيراً عن الأساسيين.

 

*بإعتبارك مدرب تونسي..هل هناك فارق بين اللاعب المصري واللاعب التونسي فيما يتعلق باللياقة البدينة؟

**لا توجد فروق كثيرة ..وارى أن لاعبي دول شمال أفريقيا تتشابه إلى حد كبير في مسألة اللياقة البدنية .

 

*كيف تقوم بتدعيم خبراتك في مجال اللياقة البدنية؟

**بـ"العلم"..حيث أحرص دائماً على مُتابعة كل ما هو جديد في عالم التدريبات البدنية والإطلاع على كافة المُستجدات والأبحاث العلمية التى تُساعدني على تطوير نفسي وهنا أود التأكيد على مدرب اللياقة البدنية تحديداً لابد أن يكون صاحب مؤهلات علمية جيدة بجانب إمتلاكه خبرات عملية من أجل النجاح في مهمته.

 

*ما هي أفضل معدلات اللياقة في الفرق الأوربية؟

** لا أنظر لها بشكل قاطع وأرى أنها "مسألة نسبية" ومتجددة ..فعلي سبيل المثال وجدنا منتخب ألمانيا في مونديال 2014 يُبهر العالم بمستوى لياقة لاعبيها وفازت بالمونديال وقتها بفضل أمور كثيرة يأتي في مقدمتها اللياقة البدنية، وهناك أندية ترتفع لياقة لاعبيه على بعض الفترات مثلما حدث مع أتلتيكو مدريد منذ سنوات قليلة أما الدوري الانجليزي فهو الاستثناء تقريباً حيث تجده دائماً يٌقدم صورة رائعة لمستوى مُذهل من اللياقة البدنية لذا فهو يستحق لقب الأفضل في العالم.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة