طالب دمياطى يعكف على إنتاج دواء لعلاج السكر من "عيش الغراب".. فيديو وصور

الجمعة، 02 فبراير 2018 08:57 ص
طالب دمياطى يعكف على إنتاج دواء لعلاج السكر من "عيش الغراب".. فيديو وصور حرز يجرى تجاربه
دمياط - عبده عبد البارى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لم تمنعه ظروفه الصحية والعائلية فى التخلى عن حلمه بأن يصبح عالما ، فرغم تفوقه الدراسى منذ صغره ، فإن ظروف أسرته الصعبة اضطرته الى الالتحاق بالتعليم الفنى ، حيث لم تتحمل أسرته  مصروفات التعليم الثانوى العام.

ورغم أنه يعيش بمدينة ميت أبو غالب وليس من سكان مدينة دمياط الجديدة فإنه عندما سمع عن افتتاح مركز للإبداع العلمى بالمدينة تقدم إليه ونجح فى الاختبارات وتقدم بفكرة مشروعه التى تتلخص فى إنتاج دواء لعلاج مرضى السكرى "الذى يعانى منه منذ الصغر" من خلال إحدى السلالات المحلية لفطر عيش الغراب.

وداخل معامل كلية العلوم بجامعة دمياط يعكف حرز الدهرانى الطالب بالصف الثانى الثانوى على إنتاج دواء لمرض السكرى من خلال إحدى السلالات المحلية لفطر عيش الغراب.

وأكد " الدهرانى " أنه عمل تحاليل بالأشعة تحت الحمراء وبعض التحاليل الكيميائية أثبتت أن فطر عيش الغراب يحتوى على السكريات وبعض عناصر المعادن المهمة لمريض السكر والتى تنظم آلية السكر فى الدم وتحفز خلايا البنكرياس على إنتاج الإنسولين ، مضيفا أنه اقترب من الجزء المتعلق بالميكروبيولجى  والفترة المقبلة سيجرب الدواء على الفئران.

وعن المدة المتوقعة للوصول للدواء التجارب مدتها شهرين والنتيجة المثالية لن تكون من أول مرة .

 

وعن الصعوبات التى تواجهه قال حرز إن ارتفاع أسعار المواد الكيميائية التى تضطره للبحث عن بديل على الرغم من إنها أقل كفاءة.

 

وأوضح حرز أنه شارك فى مسابقة انتل ايسف وتأهل  للمرحلة النهائية بمكتبة الاسكندرية ويقوم حاليا للتجهيز للمعرض ، كما فاز بجائزة مسابقة هرم الإبداع.

 

 

2- حرز يجرى تجاربه
 حرز يجرى تجاربه
حرز الدهرانى1-
حرز الدهرانى









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة