اعرف مشروع القطار المكهرب "السلام ـ العاصمة الإدارية ـ العاشر" × 15معلومة

الجمعة، 02 فبراير 2018 11:18 ص
اعرف مشروع القطار المكهرب "السلام ـ العاصمة الإدارية ـ العاشر" × 15معلومة الدكتور هشام عرفات وزير النقل
كتب رضا حبيشى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يقدم "اليوم السابع" فى 15 معلومة كل ما تريد معرفته عن مشروع القطار المكهرب "السلام ـ العاصمة الإدارية ـ العاشر من رمضان"، بعد تحديد المسار النهائى، واعتماده من قبل الجهات المختصة بالدولة، وبدء أعمال تحويلات المرافق المتعارضة مع مسار المشروع.

1ـ يمتد بطول 67.846 كــم.

2ـ مساره يشمل 61 كم سطحى و6.1 كم تنفذ على كوبرى علوى و0.665 كم تنفذ نفقيا.

3ـ يشمل 11 محطة تبدأ من مدينة السلام حيث الربط مع الخط الثالث للمترو فى محطة عدلى منصور.

4ـ تكلفة تنفيذه تصل إلى 1.2 مليار دولار.

5ـ تمويل تكلفة تنفيذ عبر 739 مليون دولار مقدمين فى صورة قرض صينى ميسر والباقى من الموازنة العامة للدولة.

6ـ تم اعتماد المسار النهائى للمشروع بعد إدخال بعض التعديلات.

7ـ المسار النهائى للمشروع يبدأ من محطة عدلى منصور التبادلية مع الخط الثالث للمترو مارا بطريق القاهرة ـ الإسماعيلية الصحراوى حتى مدينة الروبيكى شمال خط سكك حديد السويس، ثم يتفرع فى الروبيكى إلى فرعين، يتجه أحدهما شمال إلى العاشر من رمضان والآخر جنوبا نحو العاصمة الإدارية الجديدة.

8ـ الوصلة الممتدة من المشروع نحو العاصمة الإدارية تربط مطار القطامية الجديد.

9ـ يمر المشروع خلال مساره بمدن العبور والمستقبل والشروق وبدر والعاصمة الإدارية وينتهى بمدينة العاشر من رمضان.

10ـ مخطط مده مستقبلا كمرحلة ثانية حتى مدينة بلبيس بالشرقية.

11ـ المشروع يمر خلال مساره أعلى محور سعد الدين الشاذلى عبر كوبرى علوى.

12ـ كل محطة من محطات المشروع يجاورها ساحة انتظار للسيارات.

13ـ المشروع يشمل محطات عدلى منصور والعبور والمستقبل والشروق1 والشروق 2 والورش وبدر والروبيكى والعاصمة الإدارية الجديدة والمنطقة الصناعية والعاشر من رمضان.

14ـ يعمل بالمشروع بعد تشغيله 20 قطار وتصل السرعة التصميمة إلى 120 كم/ س.

15ـ مخطط انتهاء تنفيذه خلال عامين بحيث يبدأ تشغيله نهاية 2019.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

حماده الصوينع المحامي

انظروا الي العجمي وغرب الاسكندرية في مثل هذه المشروعات رحمة بنا

انظروا الي العجمي وغرب الاسكندرية في مثل هذه المشروعات رحمة بنا يرحمكم الله وذلك قبل ردم الملاحات والاسستيلاء عليها فهناك مقترحات ومخططات عدة الا ان بعض اصحاب المصالح لا يرغبون في ذلك ولا يقولون الحقيقة لاولي الامر اصحاب الرؤية السياسية ... فبدلا من انفاق الملايين علي اصلاح ترام الرمل في شرق المدينة وهو لا يحتاج - فتوجه هذه النفقات الي انشاء خط وسيلة نقل جماعي ( مترو او غيره ) موازي للججهة البحرية من الطريق الساحلي وطريق ام زغيو بالعجمي الي الكيلو 21 ثم الي برج العرب ومن ثم يمكن ربطه بمدينة العالمين الجديدة  ..... فهذا خير علاج للمشكلية الازلية للعجمي وغرب الاسكندرية .... فبرجاء نظره يا مسئولين

عدد الردود 0

بواسطة:

حماده الصوينع المحامي

عفوا وأين غرب الإسكندرية فالمفروض ان تكون اولا

شرق الإسكندرية بها قطار ابو قير وترام الرمل ويضاف اليها محور المحمودية من كفر الدوار حتي مينا البصل وبها طريق الجيش ( الكورنيش ) من بحري للمنتزة ويخدمها طريق الحرية وامتداده جمال عبد الناصر من العطارين للمندره وشارع ملك حفني والطريق الساحلي ( الدولي ) بينما غرب الاسكندرية وخاصة منطقة العجمي لا يوجد بها سوي طريق وحيد هو طريق إسكندرية مطروح وامتداده حتي طريق المكس فانظر إلي المواطنون وهم يتزاحمون علي الميكروباس والأتوبيس صباحا للالتحاق بالعمل أو المدارس أو الجامعات بشكل غير ادمي .... بينما هناك القطار والترام بشرق الإسكندرية فكان يجب علي متخذ القرار ان يبادر الي بدء مترو الأنفاق من الكيلو 21 غرب وحتي المكس بطريق ام زغيو ثم تحت الأرض من المكس حتي محطة مصر وأخيرا كهربة خط أبو فير ..... مع العلم أن الامتداد الطبيعي للإسكندرية في الجهة الغربية ..... فنجد انه بسهولة يمكن مد المترو من ك 21 إلي برج العرب منه بموازاة الساحل إلي مدينة العالمين الجديدة وكل ذلك اثناء كهربة خط أبو قير بمليار ونصف وأيضا تطوير ترام الرمل بنصف مليار - كما أعلن عنه - فمصر حاليا في أحوج الأوقات لصرف الأموال فيما يحقق الصالح العام وليس في منظور ضيق فيلاحظ ان شرق الإسكندرية تستحوذ علي اغلب ميزانية المحافظة ودعم الحكومة بالرغم من أنها وصلت في حدودها الشرقية والقبلية الي تخوم محافظة البحيرة علي حساب الأرض الزراعية ولا أمل في التوسع نحو الشرق والجنوب بينما كل الأمل والتطور مرتبط بغرب الإسكندرية لوفرة الأرض  فإذا كان اتجاه أصحاب الرؤية المستقبلية إلي عدم إدراج حل مشكلة المواصلات بالعجمي وغرب الإسكندرية حاليا  ؟؟؟؟؟  فليس لنا إلا الدعاء بان يهدي أولي الأمر أصحاب الرؤية المستقبلية الي التوفيق والرؤية السديدة لحل مشكلات المواطنين كافة ، مع الوضع في الاعتبار مشكلة العجمي وغرب الإسكندرية بحلها بمترو وغيره مما هو علي شاكلته بعيدا عن الحافلات العامة والسرفيس فهي لا تنهض لمجابهة عدد المواطنين خاصة في أوقات الذروة 0

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة