وزير خارجية الأردن: نتفق مع تركيا على مركزية القضية الفلسطينية وحل الدولتين

الإثنين، 19 فبراير 2018 02:47 م
وزير خارجية الأردن: نتفق مع تركيا على مركزية القضية الفلسطينية وحل الدولتين وزير الخارجية الأردنى أيمن الصفدى
عمان (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال وزير الخارجية الأردنى أيمن الصفدى اليوم الاثنين، إن العلاقات الأردنية التركية قوية وتتطور بثبات، حيث تدخل عامها الـ71 بزخم كبير وحرص مشترك على توسعة آفاقها فى شتى المجالات.

وأضاف الصفدى - فى مؤتمر صحفى بالعاصمة الأردنية عمان مع نظيره التركى مولود جاويش أوغلو حسبما أوردت قناة (سكاى نيوز) الإخبارية- أن محادثات الطرفين اليوم أتاحت الفرصة لبحث التحديات التى تواجه تطوير العلاقات الاقتصادية والإجراءات التى يمكن اتخاذها لزيادة فرص التعاون التجارى والاستثمارى والثقافي.

وأوضح أن الجانبين الأردنى والتركى اتفقا على العمل على توقيع الاتفاقيات اللازمة والقيام بالخطوات الضرورية حتى تحقق اتفاقية التجارة الحرة، التى تم توقيعها سابقا، العائد الإيجابى المتوقع منها للبلدين، لافتا إلى أهمية العمل على تهيئة الظروف لزيادة التبادل التجارى والاستثمارى بين البلدين.

وتابع وزير الخارجية الأردنى قائلا إنه بحث مع نظيره التركي، القضايا الإقليمية وفى مقدمتها الصراع الفلسطينى الإسرائيلى ومستجدات الأزمة السورية، مؤكدا اتفاق الطرفين على مركزية القضية الفلسطينية وضرورة حلها على أساس حل الدولتين الذى يضمن للأشقاء الفلسطينيين حقهم المشروع فى الحرية وفى الدولة على خطوط الرابع من يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، لتعيش بأمن وسلام إلى جانب إسرائيل.

واعتبر الصفدى أن "الصراع الفلسطينى الإسرائيلى هو أساس التوتر فى المنطقة وحله على أساس حل الدولتين هو شرط تحقيق السلام الشامل والدائم الذى نتمسك به ونريده خيارا استراتيجيا تم إقراره فى القمم العربية العديدة وأيضا القمم الإسلامية".

وعن الأزمة السورية، قال وزير الخارجية الأردنى إنه اتفق مع نظيره التركى على ضرورة إيجاد حل سياسى للأزمة يحفظ وحدة سوريا وتماسكها واستقلاليتها، فضلا عن دعم مسار جنيف سبيلا لتحقيق الحل السياسى على أساس القرار 2254 والذى يجب أن يقبل به الشعب السورى الشقيق، لافتا إلى أنه تم التطرق كذلك إلى قضية اللاجئين السوريين والجهود التى تبذلها الدولتان لتلبية احتياجاتهم الحياتية والتعليمية.

من جانبه، أكد وزير الخارجية التركى مولود جاويش أوغلو أنه قام خلال اللقاء بتقييم العلاقات الثنائية بين البلدين والتى تطورت بشكل ملحوظ خلال الأعوام الأخيرة.

وقال أوغلو إن هناك اتفاقيات سيتم التوقيع عليها فى المستقبل بين البلدين، مشيرا إلى أنه التقى بالأمس مع المواطنين الأتراك بالجالية التركية فى الأردن، حيث تربطهم ثقافة وتاريخ مشترك بين المجتمعين.

وتابع "نحن احتفلنا بالذكرى الـ70 لتأسيس العلاقات الدبلوماسية بين البلدين العام الماضى،ويجب أن تتطور العلاقات فى جميع المجالات من أجل استقرار ورفاهية ونمو تركيا والأردن".

وفى سياق الأزمة السورية، أكد أوغلو أنه إذا دخلت قوات النظام السورى إلى عفرين لتطهيرها من الإرهابيين "فهذا أمر جيد، ولكن إذا دخلت للحفاظ على وحدات حماية الشعب الكردى فنحن نعارض ذلك بشدة".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة