خلال جولتها..

مديرة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية: نسعى لرفع المياه الجوفية من معبد كوم امبو

الإثنين، 19 فبراير 2018 04:26 م
مديرة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية: نسعى لرفع المياه الجوفية من معبد كوم امبو شيرى كارلين مديرة الوكالة الأمريكية بمصر
أسوان ـ ندى سليم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعربت شيرى كارلين، مديرة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية فى مصر، عن سعادتها بعودتها إلى محافظة أسوان من جديد، لافتة أن مشروع تخفيف آثار المياه الجوفية المرتفعة فى معبد كوم أمبو، من أهم المشروعات المنفذة بالمحافظة، فكان هناك تعاون مثمر بين الاثريين والمصممين، للحفاظ على الآثار عند عمليات الحفر.

وأوضحت مديرة الوكالة الأمريكية، خلال تفقدها اليوم الاثنين بمعبد كوم أمبو،  لمتابعة مشروع رفع أثار المياه الجوفية بالمعبد، أن الوقت ضيق للغاية فهناك جهود تبذل للانتهاء من أعمال الحفر فى أسرع وقت، خوفا على الاثار بالمعبد.

وفيما يتعلق بمشروع "وايز" لرفع جودة المستوى التعليمى بمدارس التعليم الفني، كشفت مديرة الوكالة، أن المشروع يستهدف تقديم تدريبات تسهم فى خفض الفجوة بين المناهج التعليمية المقدمة بمدارس التعليم الفنى وسوق العمل فى مصر،  موضحة أن الهدف الاساسى من المشروع هو خلق فرص جديدة من العمل تساعد فى نمو المناخ الاقتصادي.

رافق مديرة الوكالة الأمريكية، الدكتور عبد المنعم سعيد، مدير اثار أسوان والنوبة،  و المهندس توم نيكولز، مدير CDM إنترناشونال إنك، والذى قدم خلال الجولة، عرض لشرح تصميم المشروع وتطور البناء الحالي، فضلا عن لمحة عامة عن علم الآثار وتوثيق النتائج أثناء البناء.

وكان مركز البحوث الأمريكى فى مصر قد قدم الاستشارة الأثرية خلال مرحلة التصميم ، كما يقوم وفريق من علماء الآثار على انقاذ و توثيق القطع الأثرية التى وجدت خلال مرحلة البناء، تحت إشراف مفتشين من وزارة الآثار، وقد تم العثور على كتل من الحجر الرملى من تعود إلى حوالى 350 قبل الميلاد - حوالى 200 سنة أى اقدم من الأحجار الموجودة الآن فى المعبد.

تقوم الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بدعم وزارة الآثار فى تخفيف آثار المياه الجوفية المرتفعة فى معبد إدفو وكوم أمبو بإجمالى مبلغ 9 مليون دولار، وتشمل  تصميم بناء لنظام خفض المياه الجوفية بكوم أمبو بمبلغ 3.2 مليون دولار، و يتكلف البناء مبلغ 5.8 مليون دولار، بما فى ذلك ثلاث محطات ضخ.

و قد بدأت أعمال البناء فى أكتوبر 2017 وتنتهى أغسطس 2018، وتستمر الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية فى العمل مع الحكومة المصرية على تخفيف آثار المياه الجوفية المرتفعة فى معبد كوم أمبو وكذلك إدفو.

 

شيرى كارلين مديرة الوكالة الأمريكية فى مصر (1)
شيرى كارلين مديرة الوكالة الأمريكية فى مصر

 

شيرى كارلين مديرة الوكالة الأمريكية فى مصر (2)
شيرى كارلين مديرة الوكالة الأمريكية فى مصر

 

شيرى كارلين مديرة الوكالة الأمريكية فى مصر (3)
شيرى كارلين مديرة الوكالة الأمريكية فى مصر









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة