الآثار تنتهى من تغليف 108 قطع أثرية تمهيدًا لنقلها لمتحف سوهاج

الإثنين، 19 فبراير 2018 12:00 م
الآثار تنتهى من تغليف 108 قطع أثرية تمهيدًا لنقلها لمتحف سوهاج متحف سوهاج
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت إلهام صلاح الدين رئيس قطاع المتاحف بوزارة الآثار إنه تم الانتهاء من تغليف جميع القطع الأثرية من مقتنيات كل من متحف الفن الإسلامى بباب الخلق ومتحف النسيج المصرى بشارع المعز بالقاهرة، وذلك تمهيداً لنقلها إلى متحف سوهاج القومى.

 

وأوضحت إلهام صلاح، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن القطع التى تم اختيارها سوف تكون ضمن سيناريو العرض المتحفى للمتحف، الذى من المقرر افتتاحه خلال الفترة القليلة المقبلة، لافتة إلى أن عدد القطع المختارة بلغ 108 قطع، وجارٍ فى الفترة الحالية بحث آليات نقل تلك القطع لضمان التأمين وسلامة القطع الأثرية.

 

جدير بالذكر أن القطع المختارة تشمل أبريقا من الفخار السادة ذى يد وقاعدة قصيرة ورفيعة، وعدد من القلل والمسارج الملونة من الفخار والخزف والمختلفة الأشكال والأحجام، هذا بالإضافة إلى مجموعة من اللوحات المصنوعة من الخشب تصور سيدة واقفة داخل باب مقبى؛ ولوحة من القماش تصور منظر قروى به رجل يقف بجوار النهر، ومخطوط فارسى صغير خاص بقصة مجنون ليلى به 18 صورة ملونة وعدد من المصاحف مكتوبة بخط اليد والتى يرجع تاريخ بعضها إلى عام 1170 هجرياً.

 

يذكر أن بداية إنشاء متحف سوهاج القومى كانت عام 1993م ثم توقفت لأسباب هندسية، وتم استكمال العمل به مرة أخرى فى عام 2006م وتوقف بعد قيام ثورة يناير، ثم تم البدء فى العمل مرة جديدة عام 2016.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة